الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تمكين الإماراتية عن طريق الصحافة» في محاضرة بجامعة زايد

«تمكين الإماراتية عن طريق الصحافة» في محاضرة بجامعة زايد
4 مارس 2020 01:51

أبوظبي (الاتحاد)

نظم نادي الصحافة، التابع لكلية علوم الاتصال والإعلام بجامعة زايد فرع أبوظبي، محاضرة للباحثة نورة العبيدلي، طالبة الدكتوراه في جامعة وستمنستر ببريطانيا، حملت العنوان «نحو تمكين المرأة الإماراتية عن طريق الصحافة».
وفي الجلسة التي اكتست طابعاً حوارياً، حيث امتلأت بمداخلات وتعليقات ومناقشات للطالبات، حثت المحاضِرة الطالبات على أن يولين اهتماماً أكبر للانخراط في العمل الصحفي واتخاذه مهنة للحياة والمستقبل.
استهلت المحاضِرة حديثها باستعراض مقدمات تاريخية لتطور الصوت الإعلامي للمرأة الإماراتية لفتت من خلالها إلى أن دور النساء بدأ خافتاً في محيط الإبداع الشفهي، وما يرتبط به من ثقافة ووعي عام، حيث لم يسجَّل لها إلا حضور نادراً، في الشعر العامي بوجه خاص.
وتناولت بدايات مسيرة العمل الصحفي في الإمارات، موضحة أنها انطلقت من الشارقة في أوائل عشرينيات القرن الماضي، وفي عام 1927 نشر إبراهيم محمد المدفع صحيفة «عُمان» عام 1927، ثم أسس مصبح عبيد الظاهري في مدينة العين مطبوعته «النيخي» في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، وفي عام 1933 قامت مجموعة من الشباب من دبي والشارقة بإنشاء «صوت العصافير».
وفي الستينيات أنشأ حميد ناصر العويس، وعبد الله سالم العمران «الديار» عام 1961، ثم افتُتِحت «صوت الساحل»، أول محطة إذاعية، في الشارقة عام 1965، حتى جاء عام 1969، حيث افتُتِح تليفزيون أبوظبي، وفي يوم الاثنين 20 أكتوبر 1969، طُبعت صحيفة «الاتحاد» في أبوظبي، وتلتها صحيفة «الخليج» في الشارقة عام 1970، ثم «البيان» في دبي عام 1980، وفي عام 1977 تم افتتاح وكالة أنباء الإمارات «وام».
وسلطت المحاضِرة في حديثها الضوء على التجارب الريادية النسائية ورموزها في العمل الصحفي والإعلامي في دولة الإمارات، مثل د. حصة عبد الله لوتاه في مجلة «الأزمنة العربية» الأسبوعية، وموزة خميس في «الخليج»، والتي كانت في الوقت ذاته أول مقدمة برامج تلفزيونية إماراتية، وذلك في قناة دبي الثانية عام 1973، وكذلك تجارب كل من حصة العسيلي، وخيرية ربيع وظبية خميس المهيري.
وأشارت العبيدلي إلى أن التطور الكبير الذي تحقق في الصحافة كصناعة وكمهنة في دولة الإمارات أتاح للأجيال المتوالية من الإماراتيات العديد من الفرص، لتحفيزها على الانضمام إلى المسيرة وإثبات وجودها وفعاليتها في المهنة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©