الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سبيس إكس» تطلق كبسولة غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية

«سبيس إكس» تطلق كبسولة غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية
3 مارس 2019 03:42

كيب كنافيرال، فلوريدا (رويترز)

أطلقت شركة «سبيس إكس» كبسولة غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية أمس، في خطوة كبيرة على طريق هدف الشركة المملوكة لـ «إيلون ماسك» وإدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» لاستئناف إرسال رحلات مأهولة إلى الفضاء، انطلاقاً من أراضي الولايات المتحدة هذا العام.
وانطلقت الكبسولة «كرو دراجون» التي يبلغ طولها 4.9 متر عبر صاروخ من طراز «فالكون 9» من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.
وقالت «ناسا» إنه من المتوقع أن يستقبل طاقم المحطة الفضائية المكون من ثلاثة أفراد، الكبسولة التي ستحمل إمدادات ومعدات تزن نحو 181 كيلوجراماً في ساعة مبكرة من صباح اليوم. ومن المقرر أن تبدأ عملية الالتحام المستقلة في الساعة الثالثة والنصف صباح اليوم الأحد، وسيجرى بثها على الهواء مباشرة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صاروخ فضاء ومركبة فضاء تم صنعهما بشكل تجاري من الولايات المتحدة.
وستجري رائدة الفضاء الأميركية آن مكلين ورائد الفضاء الكندي ديفيد سانت-جاك اختبارات على الكبسولة، كما سيتفحصان قمرتها خلال وجودها في المحطة لمدة 5 أيام.
وتم التخطيط لعملية الإطلاق بالتعاون مع برنامج «كوميرشال كرو» (برنامج الطاقم التجاري) في إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، والذي يعمل مع العديد من شركات صناعة الفضاء الأميركية لتطوير أنظمة بشرية للرحلات الفضائية. وكانت «ناسا» قد منحت شركتي «سبيس إكس» و«بوينج» عقداً بقيمة 6.8 مليار دولار لصنع أنظمة صواريخ وكبسولات قادرة على المنافسة، ويمكنها نقل رواد الفضاء من الأراضي الأميركية للمرة الأولى منذ إحالة برنامج المكوك الأميركي للتقاعد عام 2011.
وتهدف الأنظمة إلى إنهاء اعتماد الولايات المتحدة على الصواريخ الروسية للوصول إلى محطة الفضاء الدولية، وهي مختبر للأبحاث في الفضاء على بعد نحو 402 كيلومتر عن الأرض وتكلف بناؤها 100 مليار دولار.. وتتكلف رحلة التوصيل الواحدة نحو 80 مليون دولار.
ونشر ماسك صورة على «تويتر» أمس الأول من داخل الكبسولة «كرو دراجون»، حيث وُضعت دمية في هيئة رائد فضاء وأطلق عليها اسم «ريبلي» في إشارة على ما يبدو إلى الشخصية الرئيسية في فيلم الخيال العلمي الشهير «فضائي» «إليان» للمخرج ريدلي سكوت.
وقالت «سبيس إكس» إن بذلة الفضاء الخاصة بريبلي مزودة بمجسات حول الرأس والرقبة والعمود الفقري لاختبار تأثير الرحلة على الإنسان.
وقالت «ناسا» إن الرحلة ستقدم بيانات حول الصاروخ «فالكون9» ومركبة «سبيس إكس» «كرو دراجون» والأنظمة الأرضية وعمليات الالتحام والهبوط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©