دنيا

الاتحاد

ألبومات غنائية.. بكل اللهجات

علي عبد الرحمن (القاهرة)

تشهد الساحة الغنائية حالة من الانتعاش الفني، وطرحاً غزيراً لعدد كبير من الألبومات المتنوعة للفنانين المصريين والعرب، وتميز العديد منها باختلاف اللهجات، ويجمع بينها سر الرقم «10» حيث إن معظم الألبومات تضم 10 أغنيات.
افتتح الفنان حكيم الماراثون الغنائي مبكراً بألبومه «الراجل الصح»، يوم 17 ديسمبر الماضي، وجاء الطرح متزامناً واحتفالاً بمسيرته الفنية، التي قاربت على 27 عاماً، بأول ألبوماته «نظرة» والذي قدمه للجمهور العربي عام 1992، الألبوم ضم 10 أغنيات، صوّر منه 3 بطريقة الفيديو كليب وهي: «سيبونا في حالنا، الموضة السنة دي، وقلبي ياناس».

لطيفة وإليسا
وكشفت الفنانة التونسية لطيفة عن أن موعد طرح ألبومها الجديد الذي يحمل اسم «أقوى واحدة» منتصف يناير الجاري، ويضم 10 أغنيات متنوعة اللهجات، وتم تسجيلها بالعاصمة البريطانية لندن، وتعاونت في الألبوم مع عدد كبير من الشعراء والملحنين منهم إبراهيم شتا، سامر أبوطالب، محمود أنور، والموزع الموسيقي تيام طارق.
كما تواصل الفنانة المغربية سميرة سعيد العمل على التحضيرات النهائية لألبومها المزمع طرحه قريباً، ويضم 10 أغنيات بشكل مبدئي، متنوعة بين اللهجات المصرية واللبنانية والعراقية، وكانت قد طرحت مؤخراً أغنية «هليله» احتفالاً بالعام الجديد، كلمات الشاعر الغنائي شادي نور وألحان بلال سرور.
وأعلنت الفنانة اللبنانية إليسا عن طرح ألبومها الرابع عشر بمسيرتها الغنائية، مع بدايات هذا العام، وانتهت بالفعل من تسجيل أغنيتين هما «هعتبرك مت» و«انت قصادي»، وتواصل إليسا اختيارات باقي أغنيات الألبوم، ومن المقرر أن يضم 12 أغنية متنوعة اللهجات، تعاونت فيها مع كبار الشعراء والملحنين، أبرزهم بهاء الدين محمد وأمير طعيمة ورامي جمال ومدين.

عاصي وساندي
ويستعد الفنان المصري رامي جمال لطرح ألبومه الغنائي والذي يحمل اسم «نفسي أخلص» خلال فبراير المقبل، ويضم 8 أغنيات متنوعة وهي: «ما غيرتش، خليكي، لي قلبك سلام، نسيت ولا لسه، استغنيت، نرجع إيه، يا سنين، نفسي أخلص».
وحددت الفنانة نانسي عجرم نهاية شهر يناير الجاري، موعداً لطرح ألبومها الجديد، وقالت إنها لم تستقر على اسمه حتى الآن، وهي تعود بهذا الألبوم بعد غياب 3 سنوات، منذ أن طرحت آخر ألبوماتها «حاسة بيك»، وأضافت أن الألبوم الجديد مفاجأة لجمهورها بالوطن العربي، ومن المقرر أن يضم 10 أغنيات تغلب عليها اللهجة المصرية.
ويقوم عاصي الحلاني حالياً بوضع اللمسات النهائية على ألبومه الجديد «غدرك مستحيل»، استعداداً لطرحه مع بدايات هذا العام، ويضم 10 أغنيات متنوعة الأنماط الموسيقية واللهجات.
وقالت الفنانة المصرية ساندي، إنها ستطرح ألبومها في يناير الجاري، ويضم 8 أغنيات مختلفة الألوان الموسيقية، وهو مختلف عما قدمته من قبل ويحمل اسم «اتنين في واحدة»، ويضم أغنية من أشعارها وألحانها، بعنوان «الرجالة ماتت في الحرب». وتعود الفنانة المغربية جنات بعد غياب 3 سنوات بألبوم جديد، ومن المقرر طرحه فبراير المقبل، ويضم 10 أغنيات، منها «استعجلت» و«اوعى» و«أقولك» و«أحلى من الأحلام». ويواصل الفنان المصري تامر عاشور وضع اللمسات النهائية على ألبومه الجديد، حيث يقوم بتسجيل الأغنيات الأخيرة، ومن المقرر طرحه في شهر فبراير المقبل، ويضم 10 أغنيات، تعاون فيها مع عدد كبير من الشعراء والملحنين.

تامر وشيرين
وأوضح الفنان محمد نور أنه أوشك على الانتهاء من ألبومه الجديد، مضيفاً أنه يضم 10 أغنيات، وتبقى 3 أغنيات جارٍ وضع اللمسات النهائية عليها، وقرر طرح الألبوم مع بدايات هذا العام، واعداً جمهوره بأنماط موسيقية متنوعة تغلب عليها اللهجة المصرية.
وحسمت شيرين عبد الوهاب الجدل حول موعد ألبومها الجديد، مؤكدة أنه سيكون في الصيف المقبل، ويضم 14 أغنية انتهت من تسجيل أغنيتين منها.
ويواصل تامر حسني العمل على ألبومه، الذي من المقرر طرحه صيف 2020، مؤكداً أنه سيكون نقلة بمشواره الفني، حيث سيقدم ألواناً غنائية للمرة الأولى.

اقرأ أيضا

«نيويورك أبوظبي» بالأزرق خلال شهر التوحد