الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أسهم أبوظبي تربح 5 مليارات درهم

أسهم أبوظبي تربح 5 مليارات درهم
4 مارس 2020 01:55

حاتم فاروق (أبوظبي)

للجلسة الثانية على التوالي، سيطرت النزعة الشرائية على الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بالتزامن تصاعدت وتيرة الدخول الشرائي للمستثمرين الإماراتيين والأجانب مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية، لتصل قيمة المكاسب السوقية للأسهم المدرجة بالسوق إلى أكثر من 5.2 مليار درهم.
وتخلى مؤشر سوق دبي المالي عن مكاسبه الصباحية، ليعكس اتجاهه الإيجابي خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة، نتيجة ضغوط بيع انتقت عدداً من الأسهم وفي مقدمتها سهم «العربية للطيران»، مسجلاً مع نهاية الجلسة إغلاقاً مستقراً عند مستوياته السابقة، متأثراً بتوقعات انحسار التداعيات الاقتصادية المتعلقة بفيروس «كورونا»، وارتفاع معظم مؤشر الأسواق المالية العالمية وزيادة أسعار النفط.
واكتست شاشات التداول في أسواق دول الخليج، باللون الأخضر، عدا سوق البحرين المالي الذي ارتد هابطاً بعد جلسة واحدة من الصعود، فيما نجحت الأسواق المالية المحلية في جذب سيولة محلية جديدة، بالتزامن مع إغلاقات إيجابية للأسواق الآسيوية والأوروبية.
كما واصلت المحافظ الأجنبية عمليات البيع في الأسواق الناشئة ومنها السوق المحلي، لتشهد تعاملات الأجانب نزوحاً مكثفاً للسيولة وعمليات تسييل ضخمة، نتيجة حالة الهلع التي أصابت المستثمرين بالأوراق المالية في مختلف الأسواق الدولية، نتيجة انتشار فيروس «كورونا»، وتوقعات التباطؤ الاقتصادي العالمي مع انحسار عمليات الإنتاج والتصنيع في الصين.
وفي الأسواق المالية المحلية، توقع وسطاء ماليون عودة التعافي للأسهم المحلية، بعدما تركزت تعاملات المؤسسات والمحافظ المحلية على الأسهم الكبرى، في الوقت الذي سجلت فيه القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 366.1 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع 179.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 5097 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 58 شركة مدرجة.
وتفصيلاً، واصل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، مسيرته الصاعدة للجلسة الثانية على التوالي، نتيجة عمليات الشراء التي طالت عدداً من الأسهم المدرجة بقطاعي البنوك والاتصالات، بقيادة سهمي «أبوظبي الأول» و«اتصالات»، ليغلق المؤشر العام للسوق مرتفعاً بنسبة 0.9%، عند مستوى 4806 نقطة، بعدما تم التعامل على 35.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 182.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2281 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 27 شركة مدرجة.
كما تأثر مؤشر سوق دبي المالي، بالتذبذب على معظم الأسهم المدرجة، وفي مقدمتها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«إعمار»، ليغلق بالمنطقة الحمراء، بانخفاض طفيف بلغ 0.02% عند مستوى 2536 نقطة، بعدما تم التعامل على 144.2 مليون سهم، بقيمة بلغت 183.6 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2816 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 31 شركة مدرجة.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 6.9 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 2.1 درهم، رابحاً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 57.5 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند 14.04 درهم، رابحاً 4 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، بنحو 35 مليون سهم بسعر 0.198 درهم للسهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 7 ملايين درهم، فيما جاء سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بلغت 32.6 مليون درهم، ليغلق على ثبات سعري عند 3.43 درهم.

إرشـادات
تحكم في ردود أفعالك تجاه السوق، واتخذ قراراتك الاستثمارية اعتماداً على المنطق والتفكير، بعيداً عن الانفعالات والتسرع.

هيئة الأوراق المالية والسلع

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©