الاتحاد

أخيرة

ربع الشباب في العالم يفضلون المرأة «ربة منزل»!

عرائس صينيات يشاركن في سباق حول حديقة في شينزن بإقليم جواندونج لإحياء اليوم العالمي للمرأة على طريقتهن

عرائس صينيات يشاركن في سباق حول حديقة في شينزن بإقليم جواندونج لإحياء اليوم العالمي للمرأة على طريقتهن

كشف استطلاع عالمي للرأي نشرت نتائجه امس بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة أن واحداً من كل اربعة اشخاص معظمهم من الشباب يعتقدون أن المرأة مكانها المنزل.
وأظهر الاستطلاع الذي اجرته “رويترز” ومعهد “ايبسوس” وشمل اكثر من 24 ألف بالغ في 23 دولة أن اشخاصاً من الهند (54 بالمئة) وتركيا (52 بالمئة) واليابان (48 بالمئة) والصين وروسيا والمجر (34 بالمئة) وكوريا الجنوبية (33 بالمئة) يتفقون على الأرجح على أنه يجب الا تعمل المرأة.
وكان من المدهش ان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و34 عاما كانوا الاكثر تأييدا لهذا الرأي، وليس الجيل الاكبر والاكثر تمسكا بالتقاليد. لكن غالبية من شملهم الاستطلاع ونسبتهم 74 بالمئة اجمعوا بكل تأكيد ان مكان المرأة ليس المنزل .
الى ذلك، قالت منظمة العفو الدولية “ان الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا التي تتصدر دول العالم في مجال المساواة بين الرجال والنساء، لا تملك تشريعات قوية لمحاربة العنف الجنسي”.
وقالت في تقرير “إنه على الرغم من التقدم المحرز باتجاه المساواة بين الجنسين في العديد من المجالات في المجتمعات الاوروبية الشمالية، إلا أنه لا تزال التدابير القانونية غير كافية عندما يتعلق الامر بالاغتصاب الذي لايزال حقيقة صارخة تمس حياة الآلاف من الفتيات والنساء كل سنة”.
ودعت المنظمة الدول الاربع الى تحسين حماية ضحايا الجرائم الجنسية، مشددة على الحاجة الى ضمان عدم التفرقة والانصاف في مواد القانون المتعلقة بجرائم الاغتصاب وغيرها من العنف الجنسي.
من جهة اخرى، تأجل امس التصويت حول مشروع قانون تاريخي في الهند يقضي بتخصيص 33 بالمئة من المقاعد للنساء في البرلمان والمجالس التشريعية للولايات، بعد مشادات بالأيدي وقعت في مجلس الشيوخ. ويواجه مشروع القانون بالاعتراض من قبل معارضين سياسيين منذ 13 عاما. ويتطلب تعديلاً دستورياً وموافقة ثلثي مجلسي البرلمان قبل أن يصبح قانوناً.
ويتعين أن ينال أيضاً موافقة 50 بالمئة من المجالس التشريعية بالولايات. وأجل مجلس الشيوخ الذي تعثرت جلسته مراراً للمرة السادسة الى اليوم الثلاثاء، لكن من دون ان يتضح ما إذا كان سيطرح أمام التصويت. لكن في حال تمريره، ستكون الهند أول دولة تخصص 33% من مقاعد البرلمان للمرأة.

اقرأ أيضا