الاتحاد

الرياضي

تنظيم أول مختبر للابتكار الرياضي في العالم مايو المقبل

 سعيد حارب ومريم الحمادي يتحدثان عن فكرة المختبر (من المصدر)

سعيد حارب ومريم الحمادي يتحدثان عن فكرة المختبر (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

كشف مجلس دبي الرياضي عن تطور مراحل العمل في الخطة الاستراتيجية للقطاع الرياضي بدبي للفترة 2016-2021، والتي أعلن العمل فيها خلال نوفمبر الماضي، وجارٍ العمل لبلورة أهدافها وغاياتها التي تتناسب مع التطور الذي شمل جميع مجالات الحياة، ومن بينها القطاع الرياضي، والدور المتنامي الذي تلعبه الرياضة على مستوى التنمية البشرية والصحة والسعادة، وعلى القطاع الاقتصادي أيضاً.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر المجلس أمس الأول، وتحدث فيه سعيد حارب أمين عام المجلس، ومريم الحمادي عضو المجلس رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي، وحضره مسؤولو القنوات الرياضية ورؤساء الأقسام الرياضية في المؤسسات الصحفية، وممثلي المؤسسات الصحفية المحلية العربية والإنجليزية.
وأكد حارب أن اللقاء مع نخبة الإعلاميين الرياضيين وممثلي المؤسسات الإعلامية في الدولة، يأتي انطلاقاً من كون الإعلام شريكاً أساسياً للمجلس في تحقيق التطور المنشود للقطاع الرياضي، وأن دور الإعلام لا يقف عند حدود نقل وقائع الفعاليات الرياضية المختلفة وإيصالها إلى الجمهور، بل يشارك في صناعة تلك الأحداث وترسيخ الثقافة الرياضية لدى الجمهور، وتقديم الأفكار التي من شأنها دعم عمل المؤسسات الرياضية في الدولة.
وكشف حارب أن المجلس قطع أشواطاً عديدة في إعداد الخطة الجديدة التي تنسجم مع خطة الحكومة الاتحادية للمرحلة المقبلة والخطة الاستراتيجية لدبي 2021، وتعزز دور القطاع الرياضي في تحقيق أهدافها الوطنية السامية.
وأكد أنه سيتم في مايو المقبل تنظيم مختبر الابتكار الرياضي بمشاركة مختصين في جميع مجالات العمل الرياضي من داخل الدولة وخارجها، للبحث والنقاش في 6 محاور تم اختيارها من بين العديد من المحاور، وذلك بعد دراسة وتحليل الواقع الرياضي، وعقد أكثر من 40 لقاءً مع المعنيين في القطاع الرياضي، وكذلك دراسة 6 من التجارب العالمية الناجحة هي تجارب: إنجلترا، كندا، أستراليا، اليابان، هولندا، وسنغافورة، واستطلاع رأي الجمهور من خلال استبانة مفتوح عبر وسائل الإعلام تم فيه تسلم أكثر من 20 ألف مشاركة من الجمهور، وقد تم التوصل إلى 26 مبادرة استراتيجية من تحليل نتائج الاجتماعات، من بينها التوصل إلى 25 مبادرة استراتيجية من قنوات التواصل الاجتماعي، كما تم التوصل إلى 42 مبادرة من نتائج تقييم القطاع الرياضي وتحليل المقارنة المعيارية.
وقال حارب: «المختبر سيكون الأول من نوعه في العالم كمختبر متخصص بتطوير استراتيجية القطاع الرياضي، وسيضم شرائح مختلفة من المجتمع والشركاء الرئيسيين من القطاعين العام والخاص ليعملوا معاً للتخطيط لاستراتيجية الرياضة في دبي خلال الفترة 2016ــ 2021، وفكرة إقامة المختبر تأتي سيراً على نهج القيادة الرشيدة التي تدعو دائماً إلى الابتكار والتجديد والتحاور مع أصحاب الأفكار والاختصاصات والتجارب الناجحة».
من ناحيتها، قالت مريم الحمادي: «تأتي إقامة مختبر الابتكار الرياضي المقرر 4 مايو المقبل في فندق ميدان من أجل استشراف‏? ?وتطوير? ?استراتيجية? ?دبي? ?للرياضة ?2016? – ?2021، ?التي ?تنسجم ?مع ?الخطة ?الاستراتيجية ?للدولة، ?وتساهم ?في ?تحقيق ?الدور ?المنوط ?للرياضة ?في ?تلك ?الخطة ?سواء ?من ?ناحية ?تحقيق ?عدد ?الميداليات ?الأولمبية ?والبارالمبية ?المستهدفة، ?أو ?تحقيق ?الهدف ?في ?جعل ?الرياضة ?أسلوب ?حياة ?وزيادة ?عدد ?ممارسيها ?ومنشآتها، ?وذلك ?من? ?خلال? ?: ?تقديم ?الأفكار? ?من? ?خلال? ?جلسات? ?العصف? ?الذهني ?عبر ?مشاركة? ?أصحاب? ?الخبرات? ?المتنوعة? ?وممثلين? ?عن? ?كل ?شرائح? ?المجتمع? ?لضمان ?تطوير? ?استراتيجية? ?شاملة، ?التخطيط? ?لمستقبل? ?الرياضة ?واستشراف? ?المستقبل? ?المثالي? ?للرياضة? ?في? ?دبي، ?تبادل? ?الخبرات? ?وأفضل? ?الممارسات?، ?الشراكة? ?بين? ?القطاعين? ?العام? ?والخاص ?وتوطيد ?العلاقة ?مع? ?القطاعين? ?العام? ?والخاص? ?للتوصل? ?إلى? ?مبادرات? ?بنّاءة? ?ووضع? ?حلول ?لمعالجة? ?المشاكل? ?وتجاوز? ?العقبات? ?التي? ?يواجهها? ?قطاع? ?دبي? ?الرياضي?«?.
من جهتهم، قدم مسؤولو القنوات الفضائية الرياضية والأقسام الرياضية في الصحف العديد من الأفكار والاقتراحات البناءة التي تساهم في تطوير نواحٍ عديدة تتعلق بالعمل الرياضي في جميع المحاور التي تم اعتمادها، وتم ضم الاقتراحات إلى أجندة أعمال اللجنة المكلفة بالإعداد للمختبر من أجل وضعها على طاولة البحث والنقاش أثناء المختبر من خلال المختصين في كل قطاع، كما تم تمديد فترة تلقي الاقتراحات من ممثلي وسائل الإعلام والجمهور عبر وسائل الإعلام، وعقد المزيد من اللقاءات بين المجلس والمؤسسات الإعلامية خلال الفترة المقبلة.

6 محاور للتطوير
? السعادة‏? ?والصحة? ?والمجتمع: ?تتضمن ?تحسين? ?مستويات? ?اللياقة? ?البدنية? ?لسكان? ?دبي? ?من? ?خلال? ?المشاركة? ?في? ?الأنشطة ?الرياضية، ?و?تشجيع? ?سكان? ?دبي? ?على? ?تبني? ?أسلوب? ?حياة? ?نشيط? ?وصحي، ?و? ?حث? ?جميع? ?فئات? ?المجتمع? ?على? ?العيش? ?وفق ?نهج ?حياتي ?سليم.
? الفعاليات‏? ?والسياحة? ?الرياضية: ?من ?خلال ?استضافة? ?الفعاليات? ?الرياضية? ?البارزة? ?والمؤثرة، ?الارتقاء? ?بمكانة? ?دبي? ?في? ?مجال? ?السياحة? ?الرياضية، ?الاهتمام? ?بالسياحة? ?العلاجية? ?للرياضيين.
? البنية‏? ?التحتية? ?الرياضية ?وتتضمن: ?التنمية? ?المستدامة? ?للمرافق? ?الرياضية? ?المتطورة? ?والذكية? ?والمتخصصة، ?تعزيز? ?المرافق? ?الرياضية? ?في? ?المدارس.
? المرأة الرياضية: إتاحة? ?الفرص? ?لممارسة? ?المرأة? ?للرياضة، ?التوعية? ?والمشاركة? ?في? ?الرياضة? ?لكل? ?من? ?الشرائح? ?المجتمعية، ?و?التغطية? ?الإعلامية? ?لرياضة? ?المرأة.
? مستقبل‏? ?الاحتراف? ?وصناعة? ?الأبطال: ?من ?خلال? ?حوكمة? ?المؤسسات? ?الرياضية? ?المحترفة، ?توسيع? ?قاعدة? ?الممارسين? ?في? ?الأندية،? ?وتطوير? ?الناشئين? ?والبراعم، ?تمهيد? ?الطريق? ?نحو? ?تحقيق? ?الاحتراف? ?الرياضي? ?والإنجازات? ?في ?المحافل? ?المحلية? ?والدولية، ?استقطاب? ?الجماهير? ?الرياضية? ?للمنافسات? ?الرياضي، ?المسؤولية? ?المجتمعية، ?ترشيد? ?الإنفاق? ?على? ?قطاع? ?كرة? ?القدم? ?والاكتفاء? ?الذاتي? ?لشركات? ?كرة? ?القدم، ?الاهتمام? ?بالرياضات? ?الأخرى? ?ذات? ?الإنجازات?، ?تحفيز? ?المجتمع? ?الاقتصادي? ?على? ?فتح? ?أندية? ?رياضية? ?خاصة.
? الرياضات‏? ?المستقبلية: ?وذلك ?من ?خلال? ?ترسيخ? ?مكانة? ?دبي? ?كمركز? ?إقليمي? ?وعالمي? ?للابتكار? ?والتكنولوجيا? ?ضمن ?قطاع ?الرياضة، ?و ? ?توفير? ?منصة? ?لتحفيز? ?تنمية? ?وحضانة? ?الرياضات? ?المستقبلية.

اقرأ أيضا

راكيتيتش يقرع باب الرحيل عن برشلونة في يناير