الاتحاد

الرياضي

3 سيارات للفائزات في سباق فاطمة بنت منصور للقدرة

السباق يستقطب نخبة الفارسات من داخل وخارج الدولة (من المصدر)

السباق يستقطب نخبة الفارسات من داخل وخارج الدولة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تستضيف قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، في السادسة والنصف صباح اليوم، النسخة العاشرة لسباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للسيدات للقدرة، لمسافة 100 كلم، والذي تنظمه القرية، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، بمشاركة نخبة من الفارسات من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية، ورصدت جوائز قيمة للفائزات تتمثل في 3 سيارات دفع رباعي بالإضافة إلى جوائز نقدية.
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تشجيعاً للفارسات، وتأكيداً للاهتمام الكبير الذي توليه فروسية الإمارات للفتيات في هذه الرياضة التراثية النبيلة.
وتم تقسيم مسافة السباق الكلية البالغة 100 كلم إلى أربع مراحل، حيث تبلغ الأولى 40 كلم (أعلام زرقاء)، وتبلغ مسافة الثانية 25 كلم (أعلام صفراء)، وتبلغ مسافة الثالثة 19 كلم (أعلام حمراء)، فيما تبلغ مسافة الرابعة 16 كلم (أعلام بيضاء)، وسوف تكون هناك راحة إجبارية بين المراحل تتراوح بين 40 و50 دقيقة.
وحددت اللجنة المنظمة شروطاً فنية عدة، منها أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، وألا يزيد معدل نبضات قلب الجواد على 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأقصى لوزن الفارسة 50 كجم.
وطالبت اللجنة المنظمة الفارسات الالتزام بتعليمات الحكام والأطباء البيطريين بشأن نظام التوقيت، والذي يمنح جميع المشاركات تكافؤ فرص عرض خيولهم، وتحديد الوقت المسموح به، حتى لا يتعرضن لعقوبات، وعدم إعطاء أدوية للخيول أثناء السباق، حتى لا يتم استبعاد الفارسة والجواد، حسب قوانين الاتحاد الدولي.
من جهة أخرى، يشهد ميدان القرية غداً فعاليات سباق الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان لملاك الإسطبلات الخاصة (مواطنين)، لمسافة 100 كلم، وخصصت له كذلك جوائز عبارة عن سيارات أيضاً.
وقال عدنان سلطان النعيمي، المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، إن تنظيم سباقي الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد والشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان، يؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لرياضة الفروسية وسباقات القدرة بمختلف فئاتها بعد التقدم الكبير الذي شهدته هذه الرياضة في الدولة من النواحي الفنية والإدارية والتنظيمية.
وأضاف: جميع الاستعدادات اكتملت لخروج السباقين بمستوى يواكب التطور الكبير الذي بلغته الإمارات في تنظيم الفعاليات الرياضية، موجهاً الشكر إلى الرعاة الرسميين للسباق على إسهاماتهم العديدة في دعم أنشطة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص، مما عكس الأثر الطيب والحافز على استمرار هذه الشراكة المتكاملة بين القطاعين الاقتصادي والرياضي من أجل دعم واستمرار هذه الرياضة النبيلة.

كاتلينا حاملة اللقب

تحمل الفارسة الأرجنتينية كاتلينا باستونز لقب النسخة الماضية لسباق الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد للسيدات، بعد أن أحرزت اللقب على صهوة الجواد «اس ام جوتا كورادو» لإسطبلات جميرا، وقطعت المسافة الكلية للسباق بزمن قدره 3:28:00 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 28.84 كلم/‏‏ ساعة.
وجاءت في المركز الثاني الفارسة أفنان عبد الحميد محمد عبد الله على صهوة الجواد «انستانتيو» لإسطبلات الوثبة بزمن قدره 3:28:06 ساعة، وحلت في المركز الثالث الإيطالية اليس ميسينو على صهوة الجواد «تودو دي كامبو» لإسطبلات الجزيرة 2 بزمن قدره 3:28:32 ساعة.

اقرأ أيضا

دوري الخليج العربي.. «الجولة 5» على «3 دفعات»