الاتحاد

الإمارات

تراجع مخالفات سيارات التاكسي في رأس الخيمة مع التزام السائقين وتعديل أوضاعهم

تراجعت بصورة ملحوظة شكاوى أهالي رأس الخيمة من مخالفات سائقى السيارات الأجرة بالإمارة خلال الأسابيع الماضية بعد أن شدد مفتشو هيئة المواصلات إجراءات تطبيق القانون بحق المخالفين .
وقال جاسم فرحات مدير عام الهيئة إن القانون يقضى بفرض غرامات كبيرة تصل إلى 500 درهم بحق السائق غير الملتزم، فيما يستمر عمل المراقبين على مدار ساعات اليوم لمنع حدوث المخالفات والتحقق من الشكاوى التى يقدمها الجمهور.
وأضاف أن سائقى سيارات الأجرة فى الشركات الثلاث العاملة بالإمارة باتوا الآن يحفظون القانون بشأن المخالفات وباتت لدى الغالبية العظمى منهم المعرفة الكاملة بشوارع الإمارة. وقال سائقون ان تطبيق القانون كما هو معمول به فى الإمارات الأخرى صعب فى ظل عدم تخطيط العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية بالإمارة ، وقال السائق عبدالرحمن محمد إن مراقبي الهيئة متشددون فى تطبيق القانون الخاص بالوقوف فى الممنوع أو الانتظار على جانب الطريق فى حين أن العديد من الشوارع يضطرنا السير فيها إلى ارتكاب المخالفات أثناء صعود وهبوط الركاب نتيجة لعدم تخطيط هذه الشوارع.
وأشار حاجى مجيد إلى قيام مراقب بتحرير مخالفة له بحجة انتظاره على جانب الطريق فى حين أنه اضطر للانتظار بعد أن نزل الراكب من السيارة وأمره بالانتظار لأقل من دقيقة لحين العودة بصغيره من داخل المنزل.
وأضاف أن المراقب كان شاهدا على الواقعة ومع ذلك أصر على تحرير المخالفة رغم توسل الراكب التأكيد على أنه هو من أمر السائق بالانتظار لأقل من دقيقة وقال العديد من المراقبين لا يراعون مثل هذه المواقف الإنسانية التى تضطر فيها للانتظار لحين صعود رجل مسن أو مسنة إلى السيارة.
وكانت شركات الحمرا والعربية وكارس والتى تعمل سياراتها برأس الخيمة قد عدلت نظام مرتبات وعمولات السائقين خلال الشهور الماضية بما يحقق مصلحة الطرفين وهو ما أسهم فى استقرار الأوضاع بهذه الشركات.
إلى ذلك تبدأ الهيئة خلال الأسابيع القادمة تسيير سيارات تاكسي ليموزين فى شوارع الإمارة لمواجهة الطلب المتزايد على هذه الخدمة من قبل المستثمرين ورجال الأعمال.
وقال مدير عام الهيئة إن شركة الحمرا إحدى الشركات الثلاث المتخصصة فى نقل الركاب بالإمارة سوف تسير 50 سيارة من الفئات الثلاث الذهبية والفضية والبلاتينية خلال الأسابيع القادمة لخدمة رجال الأعمال والسياح بالإمارة على أن يتم زيادة العدد طبقا لاحتياجات السوق فى المراحل اللاحقة.
وأضاف ستكون هناك 10 سيارات من الفئة الذهبية الفخمة و10 أخرى من الفئة البلاتينية من النوع مرسيدس و30 سيارة أخرى من النوع رباعى الدفع وأن هذه السيارات ستعمل فى الإمارة بنظام الطلب طبقا لتعريفة مسبقة يتم الاتفاق عليها بين الشركة والعميل.
وأشار مدير عام الهيئة إلى أن المرحلة المقبلة سوف تشهد تسيير سيارات تاكسي الخدمة النسائية بحيث تقوم سيدات على قيادة السيارات وتلبي طلب الأسر والسيدات فى الإمارة الراغبين فى استخدام سيارة تاكسي.
كانت الهيئة قد أعلنت الأسبوع الماضي تشغيل عدد من الحافلات الصغيرة لنقل الركاب من وإلى المناطق النائية من خلال تسيير خطين يبدأ الأول من النخيل ويمتد حتى منطقة شعم أقصى شمال الإمارة والثانى من منطقة النخيل حتى سيراميك رأس الخيمة وصولا إلى منطقة الغيل الصناعية.

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي