الاتحاد

الإمارات

2733 طالباً وطالبة يخوضون المرحلة التجريبية لدراستي «تيميس» و «بيرلس»

يخوض 2733 طالباً وطالبة من 32 مدرسة حكومية وخاصة بدبي في المرحلة التجريبية للتقييم بدراسة قياس الاتجاهات الدولية في العلـــوم والرياضيـات (TIMSS) ودراسة مستوى التقدم في مهارات القراءة ( PIRLS)، واللتين تشرف عليهما الهيئة الدولية للتقييم التربوي (IEA).
وفيما بدأت بالفعل أعمال المرحلة التجريبية التي تستمر حتى بداية أبريل المقبل، فإن الدراسة الأساسية لكل من (TIMSS) و(PIRLS) سوف تنطلق في الوقت ذاته من العام المقبل بمشاركة حوالي 9000 طالب وطالبة يتم اختيارهم من قبل الهيئة الدولية بنظام العينة العشوائية.
وقالت فاطمة المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي أولى مؤسسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، “تأتي مشاركة دبي في الدراستين كمدينة عالمية في فئة مقارنة الأداء للمرة الثانية على التوالي، حيث شاركت دبي للمرة الأولى في دراسة الاتجاهـات الدوليـة للعلوم والرياضيات ( TIMSS) عام 2007”.
وأشارت إلى أن الهدف الأساسي من المشاركة الثانية لدبي في دراسة (TIMSS 2011) التي تستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن، يتمثل في تقويم الواقع التعليمي في مادتي الرياضيات والعلوم ومقارنته بواقع الدول المشاركة والمدن العالمية المشاركة ضمن فئة مقارنة الأداء، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات ثرية يستخدمها صانعو القرار في تطوير وتحسين تعليم هاتين المادتين، وتحديد العوامل المؤثرة في تحصيل الطلبة في هاتين المادتين بما يعود بالفائدة على المعلم والطالب والمدرسة.
وأوضحت المري، “تستهدف دراسة(2011 PIRLS) طلبة الصف الرابع بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي، وتهدف إلى الحصول على بيانات ومعلومات حول تحصيل طلبة الصف الرابع في القراءة، ومؤشرات عن تأثيرات المنزل والمنهج وطريقة التدريس وغيرها من العوامل المتعلقة في تحصيل الطلبة، بالإضافة إلى توفير معلومات لمتخذي القرار تساعدهم في تطوير العملية التعليمية في القراءة.
وأشادت المري بالتنسيق المشترك بين هيئة المعرفة والتنمية البشرية ووزارة التربية والتعليم بشأن الإعداد للمرحلة التجريبية لكل من الدراستين، مشيرة إلى أن مؤسسة التعليم المدرسي تواصلت مع المدارس المختارة بناء على توصيات الهيئة الدولية للتقييم التربوي لتسمية منسقين لكل من ( TIMSS) و ( PIRLS)، وتم الاجتماع بهم لمناقشة دورهم الحيوي للإشراف ومتابعة المهام ذات العلاقة بالدراستين.

اقرأ أيضا