الاتحاد

الإمارات

«تحضيرية» اللجنة المشتركة بين الإمارات وعُمان تناقش تطوير العلاقات الاقتصادية

جانب من اجتماع اللجنة التحضيرية

جانب من اجتماع اللجنة التحضيرية

بدأ في العاصمة العُمانية مسقط صباح أمس اجتماع اللجنة التحضيرية للإعداد لاجتماع اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان الشقيقة الذي يعقد برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومن الجانب العُماني معالي السيد علي بن حمود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني.
وترأس الاجتماع التحضيري من جانب الدولة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية ومن الجانب العُماني حمود بن عبد الله العلوي مدير عام العلاقات الاقتصادية بوزارة الاقتصاد الوطني وأعضاء وفدي البلدين.
ناقش الاجتماع مجالات تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار ومشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها في ختام أعمال اللجنة وبما يعزز جوانب التعاون المشترك ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين.
وأشاد الغيث خلال الكلمة التي ألقاها في بداية الاجتماع بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الإمارات وسلطنة عُمان الشقيقة والتي تستمد عمقها ومتانتها من العلاقات الأخوية التي أرساها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخوه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان.
وأعرب الغيث عن أمله في أن تساهم اجتماعات اللجنة المشتركة الإماراتية العمانية في فتح آفاق جديدة للتعاون لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة.
وأوضح الغيث أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسلطنة خلال عام 2008 بلغ ما يقارب من 7ر8 مليار درهم، مشيراً إلى الطموحات بأن يرتفع مستوى التبادل التجاري خلال السنوات المقبلة إلى مستويات أعلى حيث إن هناك مجالات مهمة تستثمر الدولة فيها خاصة في مجال الطاقة والكهرباء حيث تعتبر شركة مبادلة للتنمية إحدى أكبر الجهات المستثمرة في سلطنة عُمان في كل قطاعات الاستكشاف والإنتاج ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.
من جانبه رحب العلوي بوفد الإمارات في بلدهم الثاني متمنياً لهم طيب الإقامة، وأشار إلى أن عقد اجتماعات اللجنة بشكل دوري ومنتظم يأتي في ظل الاهتمام الذي يسعى إليه البلدان للوصول بالعلاقات الثنائية إلى أرقى المستويات.
ويضم وفد الدولة المشارك في اجتماعات اللجنة ممثلين عن وزارتي الخارجية والداخلية ومجلس شؤون الحدود والقيادة العامة للقوات المسلحة واتحاد غرف التجارة والصناعة ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والبلديات وشركة مبادلة ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وصندوق أبوظبي للتنمية ووزارة البيئة والمياه وشركة بروج وشركة فرتيل وشركة مصدر للطاقة والمصرف المركزي ووزارة الاقتصاد والهيئة الاتحادية للجمارك ووزارات المالية والتربية والشؤون الاجتماعية.
ويأتي اجتماع اللجنة المشتركة بين الإمارات وعُمان لمناقشة العديد من المواضيع والقضايا التي تحظى بأهمية مشتركة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتجارة وغيرها ووسائل تعزيز دور القطاع الخاص في تطوير التعاون المشترك وتفعيل المشاريع المشتركة بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الإمارات وعُمان وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية والإعلامية والشؤون الاجتماعية والصحية والبيئية والطاقة والنقل والمواصلات والأمور القنصلية والتربوية في ظل الإمكانات والمقومات الكبيرة التي يمتلكها البلدان والتي يمكن في حال الاستفادة منها تطوير العلاقات المشتركة وزيادة الاستثمارات والمبادلات التجارية بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

اقرأ أيضا