الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

طواف الإمارات.. السلوفيني روجليتش يحرز لقب "السادسة" من أعلى قمة "جيس"

طواف الإمارات.. السلوفيني روجليتش يحرز لقب "السادسة" من أعلى قمة "جيس"
2 مارس 2019 00:00

رضا سليم - عماد النمر - سامي عبد العظيم (عجمان، رأس الخيمة)

فاز السلوفيني بريموز روجليتش دراج فريق جامبو فيزما الهولندي، أمس بالمرحلة السادسة «مرحلة رأس الخيمة» لطواف الإمارات للدراجات الهوائية وهي المرحلة التي انطلقت من مارينا عجمان وانتهت فوق جبل جيس على ارتفاع 1900 متر فوق سطح البحر، وفي درجة حرارة 9 درجات مئوية.
قطع بريموز مسافة السباق 180 كلم، في زمن قدره 4:15:39 ساعة، واقترب الدراج السلوفيني من حسم لقب الطواف بعدما وصل إلى 23:09:38 ساعة في 6 مراحل وبفارق 31 ثانية عن أقرب منافسيه اليخاندرو فالفيردي دراج فريق موفيستار، ويأتي بعدهما الفرنسي ديفيد جودو دراج فريق جراما-اف دي جي بفارق 44 ثانية، وحصل روجليتش على القميص الأحمر لمتصدر الترتيب العام، فيما احتفظ الروسي ستيفان كوريانوف بالقميص الأخضر لمتصدر الترتيب بالنقاط بعدما سجل 52 نقطة، ويطارده الإيطالي إيليا فيفياني برصيد 52 نقطة، كما احتفظ كوريانوف أيضاً بالقميص الأسود الخاص بالسرعة، فيما احتفظ الفرنسي ديفيد جودو بالقميص الأبيض الخاص بمتصدر الشباب تحت 25 سنة.
وعلى مستوى الترتيب العام للفرق، تصدر فريق الإمارات الترتيب بعد 6 جولات بزمن قدره 12:47:24 ساعة، وجاء فريق بورا الألماني في المركز الثاني بنفس الزمن 12:47:24 ساعة، وحل فريق أستانا الكازاخستاني في المركز الثالث.
حضر مراسم التتويج عند خط النهاية فوق جبل جيس الشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة رأس الخيمة، وسعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة للطواف، وسميع الدين صديقي الرئيس التنفيذي لشركة رأس الخيمة العقارية، وهيثم مطر الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة.
ويصل الطواف اليوم إلى المرحلة السابعة والأخيرة بالعودة مجدداً إلى دبي التي شهدت المرحلة الرابعة أيضاً، وتنطلق المرحلة الأخيرة التي تحمل اسم «مرحلة دبي» لمسافة 154 كلم، بداية من منطقة سفاري بارك، وصولاً إلى نقطة النهاية في منطقة سيتي ووك، وتجمع هذه المرحلة بين السرعة والتحمل.
وعبر روجليتش عقب التتويج بالمرحلة السادسة عن سعادته بالاقتراب من اللقب، مشيراً إلى أن المرحلة السادسة كانت الأصعب خاصة في ظل الأجواء الممطرة، والمرتفعات التي انتهت على قمة الجبل، وأنهيت السباق وأظهر جميع الدراجين أنهم أقوياء للغاية طوال مدة السباق، كما أن وصولي لخط النهاية وحصولي على لقب المرحلة كان هاجساً بالنسبة لي في ظل الصعوبات التي واجهتها خلال المرحلة.
وأشار إلى أن تصنيفه العالي ساعده كثيراً ورفع من روحه المعنوية من أجل الوصول إلى خط النهاية ومواصلة المشوار نحو لقب طواف الإمارات، كما أنه يعشق المشاركة في السباقات التي تتخللها المرتفعات العالية، حيث كانت مرتفعات جبل جيس رائعة للغاية.

أحمد بن حميد: حدث عالمي يعكس صورة كاملة عن الدولة
أعطى الشيخ أحمد بن حميد بن راشد النعيمي، ممثل صاحب السمو الحاكم للشؤون الإدارية والمالية، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، ورئيس سلطة منطقة عجمان الحرة، شارة الانطلاقة للمرحلة السادسة.
وحضر الانطلاقة سعيد حارب رئيس اللجنة المنظمة للطواف أمين عام مجلس دبي الرياضي، وأسامة الشعفار رئيس الاتحادين المحلي والآسيوي للدراجات، وناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وعبد الناصر عمران أمين عام اتحاد الدراجات، وعدد من الشخصيات الرياضية والمسؤولين بإمارة عجمان.
وأعرب الشيخ أحمد بن حميد بن راشد النعيمي عن سعادته بتواجد الجولة السادسة من الطواف في إمارة عجمان، كونه حدثا عالميا كبيرا يعكس صورة الإمارات كلها، ويعطي انطباعا كاملا عن الدولة وتضاريسها، وجمالها وطبيعتها، ونعتبر مرحلة عجمان التي انطلقت بصورة ناجحة وتنوعت فيها التضاريس ما بين إمارة عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة وانتهاء بجبل جيس، وهذا التنوع البيئي يعطي المزيد من الجمال والنجاح للطواف عموما نظرا لأنه يسلط الضوء على معالم الإمارات في كل مكان وهو ينقل صورة حقيقية عن هذه المعالم المبهرة. وأوضح «السنوات الخمس الماضية شهدت طفرة كبيرة في رياضة الدراجات، حيث وجدنا اهتماما كبيرا من القيادة الرشيدة بها، وتم توفير الإمكانات من أجل الوصول بها للمركز الأول في المنطقة، كما أن دمج طوافات دبي وأبوظبي والشارقة في طواف الإمارات، أعطى مزيدا من القوة والإثارة لسباقات الدراجات التي تستضيفها الدولة ويشاهدها الملايين حول العالم من عشاق هذه الرياضة.
وأشار، إلى أن الدولة وفرت بنية تحتية على أعلى مستوى من أجل رياضة الدراجات من حيث الطرق التي أقيمت بمواصفات عالمية في الإمارات كافة، وذلك لمساعدة الأندية والرياضيين على ممارسة هذه الرياضة بصورة صحية تساعد على انتشار اللعبة بين الجميع، إلى جانب إقامة الحدث العالمي المتمثل في طواف الإمارات الدولي.

محمد بن كايد: يعزز مكانة رأس الخيمة
أكد الشيخ محمد بن كايد القاسمي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة أن نجاح استضافة المرحلة السادسة بالمشاركة الكبيرة في الحدث البارز من المحترفين والهواة يدعم مكانة الإمارة ومكانتها السياحية على مستوى الدولة، بفضل الإمكانات الكبيرة التي تجسد التطور اللافت في المجالات المختلفة، ما يعزز دورها الرائد والمؤثر في جذب السياح، وتطوير المرافق السياحية.
وأضاف: الطواف الذي انتقل إلى أرجاء عدة من الدولة في أجواء حماسية كان رسالة معبرة عكسها جميع المشاركين من دول العالم عن دولة التسامح، التي تحتضن الجميع بالحب والتقدير وتوفر الأجواء المناسبة لاستضافة الفعاليات الرياضية، بفضل البنية التحتية القوية التي وضعتها أمام ثقة العالم في تنظيم واستضافة الأحداث الرياضية. وأشار، إلى الجهود الكبيرة التي بذلت من المجالس الرياضية في الدولة لدعم نجاح المناسبة الرياضية البارزة وتهيئة الظروف المناسبة لكل ما يعزز الدرجة المطلوبة من النجاح بتوحيد أهداف الطواف على نحو يؤكد دور القادة الأوائل في توحيد الدولة وتعزيز التكاتف.

معالم تروج لجمال الطبيعة
واصل الطواف رحلته المميزة بين مدن الدولة ليعكس الصورة الحضارية ويعرف المتابعين بأبرز الوجهات والمشاريع المتعددة على أرض الواقع، ليوفر واجهة ترويجية بامتياز لكل المعالم التي يمر بها مسار الطواف بداية من عجمان وصولاً إلى جبل جيس في رأس الخيمة.
عجمان
تصل مساحة إمارة عجمان إلى 260 كلم مربع، وتقع على ساحل الخليج العربي، تشتهر بالجبال منها جبل دفتا وجبل ليشن، ولها واجهة بحرية رئيسية تعتبر محط جذب للزائرين.
أم القيوين
تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي على خور البيضاء، وهي المنطقة الأقدم في الغوص على اللؤلؤ في العالم، تنشط في المدينة حركة التجارة لوجود الميناء البحري فيها.
جزيرة المرجان
جزيرة المرجان تشتمل على 4 جزر اصطناعية متصلة ببعضها تقع غرب رأس الخيمة، وتمتد على طول 4.5 كلم داخل البحر بمساحة 2.7 مليون متر مربع، وتُعتبر وجهة لا مثيل لها بشواطئها الخاصّة.
ميناء العرب
تجتمع حول ميناء العرب المنازل الجميلة وأحدث منتجعات الخليج العربية بالإضافة لمجموعة من المحميات البيئية الواسعة والشواطئ لتشكل وجهة استثنائية.
جيت واي ريزدينيس
يقع جيت واي ريزدينيس على مدخل ميناء العرب، ويحظى المشروع بمشاهد خلابة وإطلالات رائعة على المسطحات المائية.
جزيرة الحياة
تبلغ مساحة جزيرة الحياة 6 ملايين قدم مربعة، وتحتوي على حدائق تمتد على مساحة 40000 متر مربع، ومسطحات ومناظر طبيعية مفتوحة ويمنح أجواء ملائمة للترفيه.
رأس الخيمة
عُرفت رأس الخيمة قديماً باسم جلفار، واشتهرت بتجارة اللؤلؤ الثمين، وتتمتع الإمارة بموقع استراتيجي في الجهة الشمالية للإمارات على مدخل الخليج العربي، ويقسمها لسان مائي إلى شطرين، القسم الغربي، رأس الخيمة، والقسم الشرقي، المعيريض، ويوجد بها أعلى جبال في الدولة وهو جبل جيس.
جبل جيس
يُعتبر جبل جيس أعلى قمة في الإمارات بارتفاع 1900 متر ولديه جميع المميزات التي تجعل منه وجهة جبلية مثالية بوديانه التي تهب فيها الرياح بشكل دائم لتقدّم للزوار ملاذاً يجسد الهدوء والسكينة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©