الملحق الثقافي

الاتحاد

أسطورة الجمال الرومانسي

ثمة شبه إجماع وسط النقاد والمؤرخين على أن باليه “بحيرة البجع” هو أحد أشهر هذا الضرب من الفنون في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. ألف موسيقاه الروسي بيتر ايليتش تشايكوفسكي للسيناريو الأصلي الذي كتبه فلاديمير بيجيشيف مع فاسيلي جيلستر. وهو السيناريو الذي قدم في عرض الباليه الافتتاحي على مسرح البولشوي الشهير بموسكو في 27 فبراير (شباط) 1877.
استقى بيجيشيف وجيلستر قصة “بحيرة البجع” من خليط من الفولكلور الروسي والأساطير الألمانية. والثابت في هذا الباليه هو أن الساحر الشرير فون روثبارت يحول الأميرة الجميلة أوديت إلى بجعة آناء النهار وامرأة بالليل. ويستمد الباليه دراماه من غيرة الساحر إزاء حبها المتبادل للأمير سيغفريد. وما عدا ذلك تتغير أحداث الرواية ونهايتها تبعا لرؤية دور الأوبرا والمخرجين في مختلف الأزمنة والأمكنة. ومع ذلك يلاحظ أن معظم هؤلاء استقوا رؤاهم من الباليه في عرضه الثاني على خشبة مسرح ماريينسكي، سنت بيترسبرغ، في 15 يناير (كانون الثاني) 1895.

ثمة شيء من اتفاق على أن موضوع الباليه يجد جذوره في خليط من قصة الكاتب الألماني يوهان كارل موزاوس «الخمار الأبيض» والقصة الشعبية الروسية «البطة البيضاء». ويذكر انه بين باليهات تشايكوفسكي العظيمة الأخرى، مثل «الجمال النائم»، يلخص باليه «بحيرة البجع» روح القرن التاسع عشر الرومانسية في الفن والأدب باستخدامه رموزا مثل الغابات الغارقة في الضباب والبحيرات وضوء القمر الفضي والكهوف وأحزان القلب الكسير بفعل الحب الجارف... إلى آخره من المفردات التي ميّزت فنون تلك الحقبة عموما.
يتألف باليه بحيرة البجع من أربعة فصول كالتالي:

الفصل الأول
يصل الأمير سيغفريد إلى القصر الذي يشهد ذلك المساء احتفالات ضخمة بعيد ميلاده الحادي والعشرين. فتيات النبلاء يتنافسن على اجتذاب اهتمامه. تهديه والدته قوسا وسهاما وتخبره أن التقليد الملكي يجبره على اختيار زوجة له في ليلة الاحتفالات الرسمية في الأمسية التالية. فكرة الزواج الإجباري هذا تزعجه كثيرا فيهرب إلى الغابة بقوسه وسهامه.

الفصل الثاني
يجد الأمير سيغفريد لنفسه مكانا هادئا قرب بحيرة جميلة يسبح فيها البجع. تلفت نظره بجعة بالغة الجمال، وعلى رأسها تاج صغير. يقضي الليل متأملا هذه البجعة. ومع انبلاج الفجر يصعق لأن البجعة تتحول فجأة إلى أجمل امرأة رآها. (في رواية أخرى يريد اصطيادها بسهم من هدية والدته لكنها تتحول إلى امرأة قبل أن يطلقه) تخبره أن اسمها أوديت وأن ساحرا شريرا حوّلها، مع صديقاتها، إلى بجعة وأن مياه البحيرة نفسها هي في الواقع دموع آبائهن وأمهاتهن على فقدهن.
تخبره أوديت أيضاً أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يكسر لعنة الساحر هو أن يقع في غرامها رجل نبيل القلب. فما ان يهم بإعلان حبه لها حتى يظهر فون روثبارد نفسه ويختطفها من بين ذراعيه المفتوحتين لاحتضانها. يأمر الساحر بقية البجع بالرقص على ضفاف البحيرة لمنع الأمير سيغفريد من اللحاق به. يبقى الأمير وحيدا قرب البحيرة يندب حظه العاثر.

الفصل الثالث
في اليوم التالي، أثناء الاحتفالات الملكية الرسمية بعيد ميلاد الأمير، تتقدم أجمل أميرات المملكة للمحتفى به ليختار إحداهن زوجة له. وربما كان سيفعل لولا أن أوديت اختطفت قلبه بأكمله. تأمره أمه بالاختيار لكنه يعجز عن طاعتها وإن انصاع لرغبتها في الرقص مع هؤلاء الحسناوات.
أثناء ذلك تنطلق موسيقى الأبواق إيذانا بوصول اللورد فون روثبارد (الساحر الشرير) الذي يصحب معه ابنته أوديل وقد غير صورتها إلى هيئة أوديت. يرقص معها الأمير منتشيا بوصول حبيبته ويعترف لأوديل بحبه ويختارها زوجة له ظنا منه أنها أوديت. لكن حبيبته الحقيقية كانت تشاهده من الشرفة وهو يعترف بحبه لغيرها. ينشطر قلبها فتهرب إلى الغابة لكن الأمير سيغفريد يراها ويكتشف أن في الأمر خدعة ما. فون روثبارد يكشف هوية ابنته أوديل بإرجاعها إلى صورتها الحقيقية ويطلب إليه الوفاء بوعده بالزواج منها. سيغفريد يهجر الحفلة ويركض خلف أوديت.

الفصل الرابع
أوديت تعود إلى البحيرة وتجلس على ضفتها مع بقية رفيقاتها اللائي يشاطرنها أحزانها. يظهر الأمير سيغفريد ويشرح لها خدعة فون روثبارد ويطلب غفرانها فتعفو عنه. لكن هذه السعادة لا تدوم إذ يظهر الساحر مع ابنته في هيئتهما الحقيقة وهي شيء أشبه بطائر خرافي قبيح. فون روثبارد يطلب مجددا إلى الأمير سيغفريد الوفاء بوعده بالزواج من ابنته. يرفض سيغفريد ذلك قائلا إنه يفضل الموت مع حبيبته أوديت على الزواج من وحش. سرعان ما يتحول العراك الكلامي إلى منازلة حتى الموت تنتهي بمقتل فون فون روثبارد وابنته (في رواية) وتكسر بذلك اللعنة التي حولت أوديت ورفيقاتها إلى بجع. وفي رواية أخرى – وتتعدد الروايات كما أسلفنا - فلا قتال وإنما يقذف الأمير بنفسه وبأوديت إلى البحيرة. وهنا إحدى نهايتين أخريين أولاهما هي غرق الأمير وحبيبته، والأخرى انهما لا يغرقان وإنما يتبعهما فون روثبارد وابنته لكنهما هما اللذان يغرقان ويشاهد الجميع روحيهما تفارقان جسديهما وترتفعان فوق بحيرة البجع صوب السماء.

روح القرن 19

يتكون الباليه من أربعة فصول تلخص روح القرن التاسع عشر الرومانسية في الفن والأدب حيث الغابات الغارقة في الضباب والبحيرات وضوء القمر الفضي والكهوف وأحزان القلب الكسير وغيرها مما ميز فنون تلك الحقبة

اقرأ أيضا