الاتحاد

الإمارات

بلدية أبوظبي تنفّذ حملات لرش الحدائق العامة

تنظيف المياه الراكدة بشكل مستمر باعتبارها بيئة نشطة لتكاثر الآفات العامة (من المصدر)

تنظيف المياه الراكدة بشكل مستمر باعتبارها بيئة نشطة لتكاثر الآفات العامة (من المصدر)

هالة الخياط (أبوظبي)

تنفذ الجهات المعنية في مدينة أبوظبي تزامناً مع بداية فصل الشتاء حملات منظمة لرش الحدائق لمكافحة الحشرات، مستخدمة المبيدات المعتمدة والآمنة بيئياً والموصى بها حسب نوعية الحشرات وحجم الإصابة ومدى انتشارها.
وفي الوقت الذي بدأت فيه الحدائق والمتنزهات تشهد إقبالاً كبيراً من العائلات للاستمتاع بأجواء الشتاء والانخفاض الذي تشهده درجات الحرارة، وردت شكاوى إلى «الاتحاد» تفيد بوجود البعوض والحشرات «البراغيث» في بعض الحدائق العامة في المدينة وضواحيها، ما يتطلب البدء بتنفيذ حملات الرش.
في حين أكدت بلدية مدينة أبوظبي لـ«الاتحاد» أن مواسم تنفيذ حملات الرش التي تقوم بها فرق البلدية تختلف حسب فترة وجود الحشرات والتي على أساسها يتم الرش، حيث إن معظم الحشرات توجد خلال الفترة من شهر يناير حتى يونيو ويتم التركيز بالرش خلال تلك الفترة.
وأوضحت البلدية أن مكافحة الحشرات بالحدائق تتم بالتنسيق مع «تدوير» مركز أبوظبي للنفايات، حسب نوعية الحشرات الموجودة، حيث إن الحشرات الزراعية تتم مكافحتها من قبل مقاولي التشغيل والصيانة التابعين لقسم الحدائق والمتنزهات الترفيهية التابعة للإدارة الفنية بمركز بلدية البطين، أما الحشرات الأخرى كالبعوض فتقع المسؤولية فيها على «تدوير».
وأفادت بأن حملات الرش التي تنفذها تكون مبنية على جدول وبرنامج تتم مراجعته واعتماده من قبل قسم الحدائق والمتنزهات الترفيهية متضمناً حملات الرش خلال العام حسب نوعية الحشرات التي توجد على كل أصل من الأصول الزراعية بالحدائق سواء مسطحات خضراء ومغطيات تربة وزهور وأشجار وتتمثل أهم الحشرات الزراعية في الديدان الخضراء والدودة الأرضية البيضاء وذبابة الفاكهة والذبابة البيضاء والنمل الأبيض والخنافس ونطاطات الأوراق.
من جانبه، أوضح المهندس محمد المرزوقي مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في تدوير، أن المركز يقوم بعمليات مكافحة الآفات من خلال برامج دورية مجدولة على مدار الأسبوع تشتمل على برامج لمكافحة البعوض، والصراصير، والذباب والقوارض إضافة إلى خدمات حجز الحيوانات السائبة، وتشمل هذه الخدمات الحدائق العامة حيث تعتبر الحدائق من أهم المناطق التي يرتادها العامة.

اقرأ أيضا