الاتحاد

الرياضي

«الشاهينية» ملكة «مزاينة اللقايا» و «الواعية» وصيفة

الناقة الشاهينية الفائزة بناموس مزاينة اللقايا

الناقة الشاهينية الفائزة بناموس مزاينة اللقايا

سويحان (الاتحاد) - شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات صباح أمس فعاليات اليوم الثاني من مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لسباق الإبل التراثي الأصيل ومزاينة الإبل الأصايل والمزايدة ومزاينة وسباق السلوقي العربي الذي ينظمه النادي ويستمر حتى مساء السبت المقبل بمشاركة أعداد كبيرة من المهتمين برياضة الهجن في عموم الدولة.
ووجه سموه خلال متابعته للفعاليات بمشاركة محبي هذه الرياضة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي في الدورة المقبلة من المهرجان. ويشكل هذا التوجيه من جانب سموه إثراء للمهرجان، وتنوع للخبرات وتخطي منافسات المهرجان خارج حدوده المحلية.
وشارك في مسابقة مزاينة اللقايا نحو 125 من الإبل وحازت الناقة "الشاهينية" المركز الأول لمالكها خميس بن محمد الشدّي المنصوري، وحلّت الناقة "الواعية" بالمركز الثاني لمالكها علي بن هياي المنصوري، وجاءت الناقة "شروق" بالمركز الثالث لمعالي علي بن سالم الكعبي، وشاركت 100 ناقة في مزاينة اليذاع التي انطلقت ظهر يوم أمس، وحققت المزاينة حضوراً لافتاً من جانب الجمهور وملاك ومربي الابل.
وشهدت منافسات يوم أمس مشاركة 90 سلوقياً منها 50 لنوع الحص و40 لنوع الاريش سلوقي بالتعاون مع مركز السلوقي العربي، وجذبت المزاينة التي تقام للمرة الأولى جمهوراً كبيراً وجد في هذه الرياضة تنويعات من المتعة والحركة، ووفرت هذه الفعالية فرصة كبيرة لمالكي ومحبي السلالة الاصيلة للسلوقي العربي لممارسة خبرات الصيد التراثي في بيئته الصحراوية.
ويشهد برنامج اليوم انطلاق الجولة الثالثة من مزاينة الإبل المخصصة لفئتي ثنايا وعشار الجماعة، كما تشهد الجولة الثانية من المزايدة "مزاد" الابل، كما تنطلق في الفترة المسائية منافسات السلوقي العربي بثمانية اشواط تأهيلية، بحيث يتم تأهل أصحاب المراكز الثلاثة الاولى من كل شوط للمشاركة في الشوط النهائي الرئيسي "سباق التحدي" بعدد يتراوح ما بين 20 الى 25 سلوقياً في الشوط الواحد وبما يقارب 160 الى 200 سلوقي، كما سيتم اختيار اصحاب المراكز الثلاثة الاولى من كل شوط من الاشواط التأهيلية الثمانية للمشاركة في الشوط النهائي لسباق التحدي بمجموع 24 سلوقياً.
من ناحيتها عبرت اللجنة العليا المنظمة للسباقات في النادي عن ارتياحها للإقبال الشديد على المشاركة في فعاليات المهرجان من جانب ملاك ومربي الابل في الدولة، وعزت ذلك للدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو رئيس النادي لرياضة الهجن بشكل عام وللمشاركين بوجه خاص سواء على مستوى الرعاية والحضور وتشجيع المتنافسين أو على مستوى رفع سقف الجوائز حيث خصصت للفائزين 23 سيارة دفع رباعي.
وثمنت اللجنة توجيه سموه بمشاركة أبناء دول مجلس التعاون الخليجي في منافسات الدورة القادمة من المهرجان بما يحقق قوة المنافسة وتنوع الخبرات.
وأكدت اللجنة أن منافسات اليومين الماضيين من المهرجان أكدت على اهتمام المشاركين بإحياء رياضة الآباء والأجداد، ومساهمتهم الفاعلة في إنجاح المهرجان الذي أصبح تقليداً سنوياً في مدينة سويحان يحرص الجميع على نجاحه وتطويره.
واختتمت اللجنة المنظمة تصريحاتها بالتأكيد على حرص ادارة النادي المحافظة على تقاليد ومفردات رياضة الهجن وحمايتها من أية مظاهر دخيلة باعتبارها ركنا أساسيا من مشروع المحافظة على الهوية الوطنية والشخصية الإماراتية في إطار كل ما يرتبط بالعادات والتقاليد والأخلاق العربية وكرم الضيافة، حيث يشكل المهرجان ملتقى للأجيال بمشاركة متنافسين من أعمار مختلفة، واستعادة لأجواء الموروث الشعبي المحلي وعرضه بصورة حضارية.

القرية التراثية
تجذب الجمهور
سويحان (الاتحاد) - البرنامج الحافل الذي أعدته القرية التراثية في سويحان جذب إليه عدد كبير من السياح والجمهور والزوار من عائلات المواطنين والمقيمين، وبخاصة محتويات جناح وحدة المتاحف والمقتنيات بمركز الدراسات والبحوث الذي عرض للجمهور صوراً نادرة لمسيرة مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كما حظيت السوق التراثية بإقبال كبير لا سيما الركن البحري والمقهى التراثي وعروض فرق الفنون الشعبية، وتضمنت نشاطات القرية التراثية أجنحة لعرض مختلـف مفـردات التراث الوطنـي من المهن التقليدية مثل نقش الحناء، ومعارض الصور التي تعكس أوجها مختلفة من نشاطات النادي، إلى جانب عروض مواكب الخيول والصقور والإبل، وعروض فـرق الفنون الشعبيـة من العيالـة والحربيـة.


جميلات المزاينة بأسعار خيالية

سويحان (الاتحاد) - من اللافت في مزاينات المهرجان الحالي ظهور أسماء جديدة من جميلات الإبل مثل: دمعة، مظلومة، غير، مياسة، زهرة، بنت صوغان، ومن اللافت أكثر ارتفاع أسعار تلك الجميلات بشكل خيالي وملاحقة كبار ملاك ومربي الإبل لهن لاقتنائهن، مما يؤشر الى ازدهار سوق تجارة الإبل ونجاح مشروع النادي في تأسيس سوق تجارية لبيع وشراء الإبل تشكل مع الاسواق القائمة مراكز لجذب السياح وتعزيز فكرة السياحة التراثية.


«البكرات» يحتكرن المزايدة

سويحان (الاتحاد) - في جولات المزايدة تتألق البكرات الصغيرات من ذوات العام الواحد في عروض البيع أمام الجمهور وملاك ومربي الإبل، وشهدت مزايدة أمس عروضاً كبيرة لإناث الابل، ولوحظ أن عروض الشراء تم احتكارها لمصلحة النوق الصغيرة من إناث البكرات لتمتعهن بمواصفات المحلية والأصالة والجمال واللياقة الصحية والسلالة، كذلك المنافسة الشديدة بين المشترين للحصول عليهن بأي ثمن.

المهرجان الختامي لسباقات الهجن في التلة الخميس

عجمان (وام) - تحت رعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان تنطلق فعاليات المهرجان الختامي لسباقات الهجن “لسن الفطامين” يوم الخميس المقبل في ميدان التلة في عجمان. ويشتمل السباق على “15” شوطاً يشارك فيها عدد كبير من ملاك الإبل من الشيوخ والقبائل والمواطنين. ورصدت اللجنة المنظمة برئاسة الشيخ خالد بن حمدان النعيمي جوائز قيمة منها سيارات للحاصلين على المراكز الأولى وأخرى نقدية لباقي المراكز.


اللجنة الأمنية تناقش استعدادات مهرجان المرموم

دبي (الاتحاد) - عُقد بمقر نادي دبي لسباقات الهجن أمس اجتماع اللجنة الامنية لمهرجان المرموم 2011، وتطرق الاجتماع الى مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالشؤون الأمنية قبل وأثناء وبعد المهرجان. وقال علي سعيد بن سرود المدير التنفيذي للنادي “أن الترتيبات لاستقبال الأعداد الضخمة من المشاركين سواء من داخل الدولة أو من الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي تتطلب تضافر كافة الجهود لإخراج هذا المهرجان بالصورة المشرفة للجميع، خاصة وأننا في ميدان المرموم غايتنا التميز في كل أعمالنا ونسعى الى إرضاء الجميع.

اقرأ أيضا

الظفرة x النصر.... دوترا يحرم "الفارس" من إنهاء "العقدة الزرقاء"