الاتحاد

الاقتصادي

السعودية تحذر التجار من استغلال اضطرابات مصر لرفع أسعار الحديد

الرياض (د ب أ) - حذرت وزارة التجارة والصناعة السعودية من استغلال اضطرابات مصر لرفع أسعار الحديد ومؤكدة أن التقارير الميدانية للجان المكلفة بمتابعة منتج الحديد المستورد أظهرت توافر المنتج وبكميات كبيرة في أماكن البيع،
وحذر صالح الخليل الوكيل المساعد لشؤون المستهلك بوزارة التجارة والصناعة السعودية في تصريح لصحيفة “الجزيرة” من احتمالية استغلال الأزمة السياسية في مصر والتي أدت لتوقف إمدادات الحديد المستورد من مصر الذي يستخدم في المنطقة الغربية.
من جانبه، قال سامح العبد القادر الرئيس التنفيذي لإحدى شركات بيع الحديد إن سعر طن حديد التسليح عالمياً ارتفع إلى 820 دولاراً، أي ما يقارب 3100 ريال وعند وصوله لميناء الدمام ومن غير أي رسوم إضافية كرسم الميناء وتوصيله لموقع التاجر. وأضاف أن “إجمالي الموجودات من الحديد المستورد في المملكة تشكل ما بين 15% إلى 20% مقارنة بالحديد المحلي الذي وصلت أسعار الطن منه إلى ما بين 3050 إلى 3100 ريال”.وأوضح أن إجمالي الإنتاج المحلي للحديد يصل لـ6,8 مليون طن سنويا مقارنة بـ 7,8 مليون طن يتم استهلاكه.
في المقابل، أوضح مسؤول في أحد مصانع الحديد المحلية أن أسعار الحديد المحلي حتى لو ارتفعت أو انخفضت فسيكون ذلك حول سقف معقول، مضيفاً أن استغلال ما يجري في مصر لرفع أسعار الحديد المستورد لا يعدو كونه محاولة لرفع أسعار الحديد المستورد وخلق أزمة.

اقرأ أيضا