الاتحاد

الاقتصادي

«الوطني للإحصاء» ينفذ برنامج «حصر المصطلحات» قبل نهاية مارس

مشاركون في الدورة التدريبية حول «المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية»

مشاركون في الدورة التدريبية حول «المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية»

يبدأ المركز الوطني للإحصاء قبل نهاية مارس المقبل تنفيذ مشروع “حصر المفاهيم والمصطلحات الإحصائية المعتمدة دولياً وإقليمياً ومحلياً”، وفقا لراشد السويدي مدير عام المركز.
وشكل المجلس 4 لجان فنية متخصصة، للإحصاءات الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والبيئية، إضافة إلى تشكيل لجان للاحصاءات الزراعية خلال الأيام المقبلة، بهدف الاطلاع على مخرجات المشاريع التي ينفذها المركز، بهدف اعتمادها.
وقال السويدي “إن المركز بدأ في تنفيذ الخطة التشغيلية 2011-2013 ، مطلع العام الحالي والتي تتضمن بناء قواعد البيانات والمؤشرات الاحصائية في المجالات الاقتصادية والسكانية والاجتماعية والزراعية والبيئية وغيرها من خلال تنفيذ بعض المسوح والأنشطة الإحصائية المتخصصة ودراسة تطوير استخدام البيانات السجلية كأحد المصادر المهمة للبيانات الإحصائية”.
يشار إلى أن المركز الوطني للإحصاء تأسس في العام 2009، بهدف توفير بيانات ومعلومات إحصائية حديثة ذات جودة عالية تسهم في صنع القرارات ورسم السياسات وتقييم الأداء.
وقال السويدي “تتضمن الخطة كذلك التعاون بين المركز والجهات الاتحادية ومراكز الإحصاء المحلية وتنفيذ مشروع “توحيد المفاهيم والتصنيفات المستخدمة في العمل الإحصائي” ، إضافة إلى تعزيز استخدام أدلة العمل الإحصائية في مختلف مكونات النظام الإحصائي الوطني”. كما تشمل الخطة تحديث البيانات الوطنية المنشورة عن الدولة في المواقع الإلكترونية والتقارير للمنظمات الدولية.
واوضح أن المركز يقوم بتفعيل مشروع إنشاء ودعم الوحدات الإحصائية في الوزارات والمؤسسات الاتحادية والذي انبثق كإحدى اهم توصيات الملتقى الإحصائي الأول الذي انعقد عام 2010، بهدف إنشاء شبكة وطنية للإحصاء.
ويشهد العام الحالي انعقاد المؤتمر الإحصائي الوطني الثاني خلال الربع الثاني، بحضور جميع المعنيين بالعمل الإحصائي والباحثين والأكاديميين وراسمي السياسات في الدولة.
كما ينظم المركز عدداً من اللقاءات التنسيقية مع مراكز الإحصاء المحلية والجهات الاتحادية، لدعم تنفيذ الخطة التشغيلية وبرنامج العمل الإحصائي في الدولة، إضافة إلى عقد الدورات التدريبية المتخصصة في مجال الإحصاء لموظفي المركز والجهات الاتحادية والمحلية المعنية بالعمل الإحصائي في الدولة وتكثيف التعاون مع المؤسسات الأكاديمية داخل الدولة في الجانب الإحصائي.
وأشار السويدي إلى أن المركز سيشارك في اجتماعات اللجنة الدولية للإحصاء والتي تعقد سنوياً في شهر فبراير في نيويورك وكذلك المشاركة الاجتماع السنوي للجنة الإحصائية الدائمة التابعة لجامعة الدول العربية.
كما يشارك المركز في اجتماعات اللجنة الإحصائية للأمانة العامة لدول مجلس التعاون واجتماعات الفرق الفنية الإحصائية الإقليمية والدولية. وأضاف السويدي أن المركز سيشارك في اجتماعات مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الاسلامية (مركز انقرة) التابع لمنظمة العالم الاسلامي، كذلك في اجتماعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) وما ينبثق عنها من فرق عمل فنية متخصصة.
وحول النتائج الأولية لمشروع توحيد المعايير والمصطلحات الإحصائية الجديدة الذي نفذه المركز العام الماضي، أفاد السويدي بأن المركز يعمل حالياً على تجهيز قوائم المؤشرات الإحصائية الرئيسية والتصنيفات الإحصائية المستخدمة في المركز، حيث سيتم مناقشة هذه المؤشرات والتصنيفات مع الشركاء في العمل الإحصائي. وأشار السويدي إلى أن مركز التدريب الإحصائي الذي تم إنشاؤه العام الماضي، يهدف إلى رفع وتحسين مستويات الأداء وتطوير المعارف والمهارات الإحصائية وذلك لتحقيق المزيد من الكفاءة في الأداء، كما يعمل على استثمار الموارد البشرية ومأسسة العمل التدريبي.
يشار إلى أن المركز الوطني للإحصاء أصدر عددا من الوثائق تتعلق بالمسارات التدريبية في مجال الإحصاء ومنها الإحصاءات الاقتصادية والإحصاءات السكانية والاجتماعية والإحصاءات الزراعية والبيئية والطاقة والأساليب الإحصائية والتحليل الإحصائي والعمل الميداني والنشر الإحصائي وتكنولوجيا المعلومات.
وتم توزيع الدليل على موظفي المركز والجهات الاتحادية بعد ان اطلع عليه أعضاء المجلس الوزاري للخدمات. كما بدأ المركز بمشروع حصر الاحتياجات التدربية لموظفي المركز وللجهات الاتحادية بهدف تحديد الأوليات التدريبية خلال العامين المقبلين ليكون الدليل المرجع التدريبي للسنوات القليلة المقبلة.
وأكد السويدي أن المركز يعمل على إعداد المؤشرات والجداول الإحصائية بصفة منتظمة، حيث يصدر سنويا 3 دراسات رئيسية تتضمن الدراسات الاقتصادية والتي تشمل إحصاءات القطاعات الإنتاجية والأسعار والأرقام القياسية والتضخم و التجارة الخارجية والناتج المحلي الإجمالي والحسابات القومية.



عقد دورة «المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية»

أبوظبي (الاتحاد) - باشر المركز الوطني للإحصاء برنامجه التدريبي لعام 2011 بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان «المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية».
وأكد راشد خميس السويدي المدير العام للمركز أن هذه الدورة هي نقطة الانطلاق لبرنامج مركز التدريب الإحصائي لعام 2011 والذي يشتمل على 3 مجموعات للتدريب.
وتخدم المجموعة الأولى العاملين في الإحصاء ضمن مكونات النظام الاحصائي في دولة الامارات، فيما تخدم الثانية المشرفين على تخطيط وادارة البرنامج الاحصائي لما يمثله دور المديرين من أهمية في انجاح وجودة البرنامج الاحصائي ووقتية ومواعيد نشر منتجاته.
وستخدم المجموعة الثالثة سبل تطوير الاتساق وتبادل الخبرات والمعارف الاحصائية على مستوى المراكز الاحصائية داخلياً وعلى المستوى الاقليمي من خلال عدد من الأنشطة التدريبية بالتعاون مع المراكز الاحصائية والمؤسسات الاقليمية في هذا المجال تلبي احتياجات المنتجين والمستخدمين للبيانات الاحصائية.
وأضاف السويدي أن الدورة تشكل أهم القواعد والاسس التي تستند إليها التوصيات الدولية الصادرة عن أعلى قمة الهرم الاحصائي الدولي متمثلة باللجنة الاحصائية التابعة للأمم المتحدة.وقد شكلت هذه المبادئ القواعد المنهجية والمهنية والأخلاقية لمهنة الإحصاء بشكل عام وإطار المفاهيم لعمل المكاتب الاحصائية على نحو خاص.
وتركز الدورات على الكوادر المواطنة ضمن سياسة المركز لزيادة الاستثمار والتدريب والبناء للخبرات المواطنة انسجاماً مع السياسة العامة للقيادة الرشيدة للدولة في هذا المجال.
تجدر الإشارة الى أن الدورة ينظمها المركز على امتداد يومي 7 و8 فبراير ويشارك بها نحو 30 موظفاً من العاملين في انتاج الإحصاءات الرسمية.

اقرأ أيضا

مصر الشريك التجاري الأول لدبي في أفريقيا