الاتحاد

الاقتصادي

«الواحة للملاحة» تخطط للاستحواذ على شركة بأصول 150 مليون دولار

تعتزم شركة الواحة للملاحة التابعة لمجموعة “الواحة كابيتال” القيام بعملية استحواذ لإحدى شركات المساندة البحرية العاملة في شمال أفريقيا، بحسب مصطفى بوسعيد مدير الاستثمارات البحرية في الشركة.
وقال بوسعيد لـ”الاتحاد”: إن عملية الاستحواذ الجديدة تستهدف توسيع عمليات الشركة ومبيعاتها في شمال وغرب أفريقيا، حيث تشهد هذه المناطق نمواً ملحوظاً في أنشطة الاستكشافات النفطية البحرية.
وأشار إلى أن إجمالي استثمارات الشركة خلال العامين الماضيين بلغت نحو 450 مليون دولار، حيث استحوذت على 49% من شركة جيماس، والتي تقدر حجم أصولها بنحو 250 مليون دولار، كما تم الاستحواذ على كامل أصول شركة mmpl للخدمات المساندة البحرية لحقول النفط والتي تصل إجمالي موجوداتها إلى نحو 200 مليون دولار.
وقال بوسعيد إن الحصة السوقية لشركة الواحة للملاحة تصل الآن إلى نحو 30% من سوق المساندة البحرية لحقول النفط في دول الخليج، حيث يضم الأسطول البحري للشركة نحو 44 باخرة تخطط الشركة لرفعها إلى 66 باخرة لتصبح أكبر شركة لتقديم المساندة البحرية لحقول النفط في المستوى خليجياً.
وأضاف أن حصة منطقة الشرق الأوسط من قطاع المساندة البحرية العالمي يتراوح بين 20 و30%، فيما يبلغ إجمالي عدد بواخر المساندة لحقول النفط في العام إلى نحو 2200 باخرة تستحوذ منطقة الشرق الأوسط على 25% منها.
وأوضح أن الاستكشافات النفطية تستحوذ على نحو 33% من إجمالي أعمال المساندة البحرية، مشيراً إلى أن عمليات الاستكشافات البترولية تعد الأكثر تضرراً من انخفاض أسعار البترول، حيث عادة ما تقل وتيرة الاستكشافات مع انخفاض الأسعار وتتزايد مع ارتفاع أسعاره.
وتوقع أن يحقق قطاع الشحن البحري وخدمات المساندة البحرية لحقول النفط بنسبة 20% خلال العامين المقبلين.

اقرأ أيضا

مستشار ترامب يهدئ الأسواق ويمهد لتعديلات ضريبية