الاتحاد

الاقتصادي

الحكومة اليابانية تُطالب «تويوتا» باستعادة ثقة العملاء

سيارات «بريوس» في المركز الرئيسي لشركة «تويوتا» في العاصة اليابانية طوكيو

سيارات «بريوس» في المركز الرئيسي لشركة «تويوتا» في العاصة اليابانية طوكيو

توقع رئيس شركة “تويوتا موتورز كورب” أمس أن تنتعش المبيعات في أميركا الشمالية خلال مارس الحالي بعد تراجعها بصورة حادة الشهر الماضي، فيما علقت الشركة مبيعات بعض الطرز التي تم سحبها لعيوب فنية، فيما طالبت الحكومة اليابانية الشركة باستعادة ثقة العملاء.
وقال أكيو تويودا للصحفيين بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما: “أعتقد أنه أمر مرجح (أن تنتعش المبيعات)”. وأردف: “نتخذ خطوات متزامنة لعمليات الإصلاح وتحقيق انتعاش المبيعات. يعمل فريق العاملين المحلي بجد في هذا الصدد”.
ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني إنه يرغب في أن تعمل الشركة على تحسين ثقة العملاء بها. وأبلغ هاتوياما الصحفيين: “أريد أن تواصل العمل على تحسين الثقة بها”. وأضاف أن قيام رئيس الشركة بزيارة الولايات المتحدة والصين كان أمراً طيباً. وأدلى تويودا بشهادته أمام لجنة تابعة للكونجرس الأميركي بشأن قضايا السلامة الشهر الماضي، أعقبها بزيارة إلى الصين لتهدئة المخاوف في أكبر سوق للسيارات في العالم. ومن ناحية أخرى، أبلغ تويودا الصحفيين بأنه أطلع رئيس الوزراء على نتائج زيارتيه للولايات المتحدة والصين
وكانت صحيفة “صنداي تلجراف”، ذكرت أمس الأول أن “تويوتا موتورز” قد تجمد إطلاق سيارات جديدة هذا العام ما لم تكن على قناعة بأن مشكلة دواسات البنزين التي أجبرتها على استدعاء أعداد ضخمة من سياراتها قد تم حلها. وقالت الصحيفة إن الإطلاق الأوروبي لطرز 2010 من السيارتين “راف4” و”أوريس” والنموذج الهجين من “أوريس” المقرر أواخر العام الحالي يمكن أن يتوقف، مشيرة إلى تصريحات من رئيس أنشطة “تويوتا” في أوروبا. وقال تاداشي أراشيما الرئيس التنفيذي لـ”تويوتا موتورز” أوروبا للصحيفة “نناقش ذلك، وإذا كان ضرورياً فسنرجئ موعد الإطلاق. بالنسبة لنا، هناك النموذج الهجين في مايو، وهو في حقيقة الأمر طراز أساسي. نريد أن نتأكد أن هذه السيارة ستنتج بطريقة سليمة بدون أي مشكلات رئيسة”. وأضاف أن “تويوتا” “تقيم باهتمام” أحجام الإنتاج التي ستحتاجها في بريطانيا خلال 2010. واضطرت “تويوتا” لسحب 8,5 مليون سيارة في وقت سابق هذا العام بسبب مشكلات تتعلق بالمكابح في سيارتها ذات المحرك الهجين “بريوس” وبسبب مشاكل تتعلق بدواسات البنزين في العديد من الطرز الأخرى.

اقرأ أيضا

النفط يتراجع بفعل صادرات الصين وحرب التجارة