الاتحاد

دنيا

انطلاق سباق «يوكون» للزلاجات بمشاركة 25 فريقاً

مونتريال (أ ف ب) - انطلق، أمس الأول، من وايت هورس في مقاطعة يوكون الكندية سباق «يوكون كويست» الدولي للزلاجات التي تجرها الكلاب الذي يضم هذه السنة 25 فريقا. والمشاركون في النسخة الثامنة والعشرين من السباق الدولي بغالبيتهم من الكنديين والأميركيين إلا أن السباق يستقبل هذه السنة أيضا فرقا من النمسا والنروج وألمانيا.
ومنذ عام 1984 ينطلق «الماشرز» هو الاسم الإنجليزي، الذي يطلق على المتسابقين المتمرسين، في فبراير من كل سنة لقطع مسافة ألف ميل (1600 كيلومتر) بين وايت هورس في يوكون وفيرباكنس في آلاسكا عابرين أنهرا مجلدة وأربع سلاسل جبلية وبلدات نائية في الشمال الكبير. وينظم السباق في خضم الشتاء القطبي ويدوم من 10 إلى 16 يوما وفقا للظروف المناخية مع حرارات تتدنى أحيانا إلى ما دون الأربعين درجة مئوية تحت الصفر مع رياح تزيد عن 160 كيلومترا في الساعة.
وتحصل الفرق الخمسة عشر الأولى على مبلغ ألف دولار، فيما يحصل الفائز على 35 ألف دولار. ويجب أن يكون سائقو الزلاجات فوق سن الثامنة عشرة وبرهنوا عن قدراتهم في سباقات تمتد على 320 كيلومترا و480 كيلومترا. وسباق يوكون كويست لا يزال وفيا لروح الشمال مكرما الرواد الذين استخدموا الزلاجات التي تجرها الكلاب في تنقلاتهم. وهذا السباق يشكل اختبارا فعليا لقدرات الإنسان والكلاب في ظروف قصوى.

اقرأ أيضا