الاتحاد

دنيا

سيارة ذكية من «بي إم دبليو» تعمل لإدارة استهلاك الوقود

يأتي طراز «جران توريزمو» من سيارات بي إم دبليو الجديد كلياً، مزوداً بتكنولوجيا الديناميكيات عالية الكفاءة في قطاع عالم السيارات، بما يسمح لهذا الطراز بتحديد معايير استهلاك الوقود وإدارة الانبعاثات الحرارية.

تضم “جران توريزمو” مجموعة من خيارات السلامة والراحة بما في ذلك نظام التوجيه النشط والمتكامل لتحسين إمكانية التحكّم بالقيادة وتعزيز السلامة على السرعة الخفيفة والعالية، ونظام التحكّم الديناميكي بالقيادة للحصول على إعدادات القيادة المختلفة وذلك يعتمد على أحوال الطريق، علاوة على المصابيح الأمامية المتكيفة، وهي وظيفة تبدّل اتجاه الضوء حين تستشعر تغيراً في اتجاه السيارة.
وتتضمن المزايا نظامي تحذير السائق عند تغيير المسار أو عند الانحراف عن المسار واللذين يساهمان في حفاظ السائق ضمن حدود مساره، كما يتوفر طراز BMW 535i بقوة قصوى تبلغ 306 حصاناً بحيث تبلغ سرعته القصوى 250 كيلومترا في الساعة مع إمكانية تسارع من صفر إلى 100 كيلو مترا في الساعة في غضون 6.3 ثوانٍ.
وتبلغ القوّة القصوى التي ينتجها المحرّك الأقوى من فئة، طراز أي 550i جران توريزمو، 407 أحصنة، وتبلغ السرعة القصوى 250 كيلو متراً في الساعة مع إمكانية تسارع من صفر إلى 100 كيلو متر بالساعة في غضون 5.5 ثانية.
وتجمع جران توريزمو بين أبرز الخصائص التي تتوافر في سيارة السيدان الفارهة، وفعالية الوظائف والمساحة الرحبة التي تميّز سيارات النشاطات الرياضية SAV، وأبرز العناصر التي تمتاز بها سيارة جران توريزمو التقليدية.
ويتمتع التصميم الخارجي للسيارة باتساق مقاييس سيارات بي إم دبليو الشهيرة والتي تمنح السيارة هيئة ممشوقة فضلاً على خطوط السقف الانسيابية والانحدارية والتي تتماهى مع تصميم طراز كوبيه من السيارات، بالإضافة إلى الأبواب الأربعة المجهّزة بنوافذ بدون إطار لتشكّل معاً وحدة متكاملة ومتناغمة.
ووفقا لمصممي السيارة الجديدة، فإنها تسمح بإمكانية التعديل السهل للتصميم الداخلي لسيارة جران توريزمو للسائق والركاب على السواء بتغيير تقسيم المساحة الرحبة للسيارة بحسب متطلّباتهم الشخصية، ويعزّز هذا الشعور المطلق بالراحة نافذتان ضخمتان، والسقف الزجاجي البانورامي الاختياري فضلاً على المواد الراقية والجودة العالية التي تميّز اللمسات الأخيرة لهذه السيارة.
ويدخل جران توريزمو السوق مجهّزاً بعلبة تروّس بثماني سرعات ونسختين مختلفتين من المحرّكات وهما المحرّك سداسي الأسطوانات المتلاصقة 535i، والمحرّك ثماني الأسطوانات 550i، والمزوّدين بتكنولوجيا التيربو الثنائي، ونظام ضخّ الوقود عالي الدقة، ونظام الصمامات الإلكترونية.
وتتمتّع سيارة جران توريزمو أيضاً بباقة من لمسات الراحة وخيارات الترفيه المبدعة والتي تشمل نظامي الاتصال اللاسلكي والملاحة، والنظام الصوتي متعدّد القنوات، ونظام البث الرقمي بجهاز مزدوج ومنفذ للناقل التسلسلي الرقمي، وقرص صلب سعة 80 جيجابايت، ونظام “دي في دي” خلفي، ونظام أوتوماتيكي لتكييف الهواء موزّع على زوايا السيارة الأربع، فضلاً على السقف الزجاجي البانورامي. وللمرّة الأولى على الإطلاق، تمّ توفير الإضاءة خلال النهار بواسطة حلقات إكليلية مجهّزة بتقنية المصابيح الثنائية الباعثة للضوء ، بينما تمّ تعزيز القسم الخلفي للسيارة بالمصابيح الثنائية الباعثة للضوء LED التي تتخذ شكل “L” وتظهر في خطوط تشعّ النور بشكل متجانس، إضافة إلى باب الصندوق المؤلّف من جزءين.

اقرأ أيضا