الاتحاد

الرياضي

الهند تقترب من كأس آسيا للشطرنج

جانب من منافسات بطولة السيدات (من المصدر)

جانب من منافسات بطولة السيدات (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

اقترب منتخب الهند بقوة من التتويج بلقب كأس الأمم الأسيوية للشطرنج للرجال، التي تستضيفها العاصمة أبوظبي حاليا تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وبتنظيم اتحاد الشطرنج.
واختتمت أمس الأول منافسات الجولة السابعة من البطولة، وأسفرت نتائجها عن تعزيز المنتخب الهندي للرجال لموقعه في الصدارة، برصيد 13 نقطة وبفارق نقطتين على أقرب منافسيه منتخب الصين، ونجح لاعبو الهند في تحقيق الفوز على منتخب بنجلاديش بنتيجة 2.5 مقابل 1.5، بينما تعثر منتخب الصين بالتعادل 2/‏2 مع منتخب كازاخستان.
وحلت ثلاثة منتخبات في المركز الثالث برصيد 10 نقاط وهي منغوليا وإيران وكازاخستان، وذلك بعد فوز منغوليا على سريلانكا 3/‏ 1 وبنفس النتيجة فازت إيران على فيتنام.
وحل منتخب أوزبكستان في المركز الرابع برصيد 9 نقاط بعد الفوز 3/‏ 1 على منتخب العراق، وجاء منتخب الإمارات في المركز الخامس برصيد 8 نقاط، بعد أن قاد بطلنا سالم عبدالرحمن المنتخب للفوز على شقيقة اللبناني 3/‏ 1، وتغلب سالم عبدالرحمن على الأستاذ اللبناني المخضرم فادي عيد، وفاز سعيد إسحاق على منافسه عمرو الجاويش، بينما تعادل كل من أحمد عباس خوري ومايد الراشدي مع لاعبي لبنان باسل شرف وإيلي أسمر.
على الجانب الآخر واصلت فتيات أوزبكستان بقيادة البطلة نفيسة تألقهن في بطولة السيدات وانفردن بصدارة البطولة متفوقين على منتخبات عريقة مثل الصين والهند وفيتنام وكازاخستان ومنغوليا.
ومن المقرر أن تختتم مساء اليوم منافسات بطولة فرق الشطرنج الكلاسيكي للرجال والسيدات بإقامة لقاءات الجولة التاسعة والأخيرة من البطولة، بينما تقام غدا بطولة كأس أمم آسيا للشطرنج السريع للفرق، وتقام الخميس منافسات بطولة كأس أمم آسيا للشطرنج الخاطف (البليتز) يعقبها في المساء حفل الختام وتكريم الفائزين في كافة البطولات.
من جانبه قام المستشار راشد بن كشيش الظاهري رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والمهندس سهيل العوضي عضو مجلس إدارة اتحاد للشطرنج عضو اللجنة العليا المنظمة بمتابعة البطولة والاطمئنان على سير الحدث.
من جهتها أثنت رحاب عبدالله مديرة البطولة على تعاون نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، في تنظيم الحدث، مؤكدا أن الجميع هدفه الرئيس هو خروج البطولة بالشكل الذي يليق بمكانة الإمارات بشكل عام والعاصمة أبوظبي بشكل خاص.
وأشارت إلى أن مشاركة 175 لاعبا ولاعبة من مختلف أنحاء القارة الصفراء، يأتي تأكيدا على مكانة البطولة وقوتها، لاسيما وأن الرقم يعد قياسيا مقارنة بالمشاركات في البطولات السابقة.
ووجهت رحاب عبدالله أسمى آيات الشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة على الدعم المتواصل لقطاع الشباب والرياضة والدعم اللامحدود لاستضافة وتنظيم البطولات العالمية والقارية بما يعكس الوجه الحضاري المتميز لدولة الإمارات.
وأشادت بمساهمات الجهات الراعية للحدث الآسيوي وفي مقدمتهم وزارة شؤون الرئاسة ومجلس أبوظبي الرياضي واتصالات ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وجميع الرعاة على دعمهم الدائم ومشاركتهم في إنجاح استضافة البطولة الآسيوية
وتمنت أن يكون التوفيق حليف الجميع في هذا المحفل الرياضي الآسيوي، مؤكدة أن الجميع ينتظر أن تكون الإثارة حاضرة في مختلف المنافسات حتى اليوم الأخير من الحدث.
وأشادت بأداء عدد من لاعبينا خلال البطولة على رأسهم المخضرم سالم عبد الرحمن، مؤكدة أن الجميع أبلى بلاء حسنا خلال المنافسات.
وتمنت أن يكون المستقبل أفضل للشطرنج الإماراتي، الذي يسير بخطوات ثابتة نحو التقدم والرقي على الصعيد الخارجي سواء على مستوى الخليج أو المستوى العربي وكذلك القاري والدولي.

اقرأ أيضا

10 أندية إماراتية تحصل على الرخصة الآسيوية لكرة القدم