الاتحاد

الملحق الثقافي

هيلدا حياري تستوحي الثورات العربية في «نبضات II»

ينظم “أيام غاليري” في 19 يناير معرضاً للفنانة الأردنية هيلدا حياري تحت عنوان “بيروت نبضات II”، ويستمر لغاية 13 فبراير المقبل.
يتضمن المعرض سلسلة جديدة من أعمال أوحت بها الثورات السياسية الأخيرة في المنطقة العربية، آخذين بالحسبان المشهد العام الذي وصفته الفنانة بأنه “شهادة على حقبة تاريخية”. تقدم هيلدا هياري أكثر من 12 لوحة جديدة تصبح فيها الشخوص قوالب لانفعالات فجة تلمح إلى فضاءات داخلية وخارجية، أو إلى عوالم طليقة لأشعار حميمية.
تعد هذه اللوحات الجديدة، النابعة من إحساس بدائي في التعبير، كشهادات على ردود أفعال الفنانة مع الأحداث الهائلة التي عصفت بالعالم العربي في العام المنصرم وجعلته مجبراً على الولوج إلى مرحلة جديدة من تاريخه المعاصر. في الكثير من أعمال الفنانة، يتم التقاط هذه التغيرات عبر اختصار جسد المرأة على هيئة تجسيدات عديدة: أم، امرأة شابة تتسلل للقاء حبيبها، سجينة تصرخ، مطربة مصر أم كلثوم وفمها مكتوم. تلتقط هذه التمثيلات التي تظهر أحياناً على هيئة شظايا، واقعاً ملتبساً تظل النساء فيه صامدات في مواجهة المحن. ومن خلال العمل على تضاريس مجازية تتخذ النماذج وضربات الفرشاة فوقها هيئة وطأة نفسية لهياج غامر، تستخدم الفنانة نمطاً انفعالياً من التجريد لتلخيص التأثير اليومي لهذه الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضا