الاقتصادي

الاتحاد

42% حصة المواد الغذائية من الصادرات المصرية للإمارات

السفير المصري (يسار) خلال افتتاح المهرجان (من المصدر)

السفير المصري (يسار) خلال افتتاح المهرجان (من المصدر)

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

تستحوذ المواد الغذائية على 42% من الصادرات المصرية للإمارات منها 30% مصنعة و12% مواد غذائية طازجة، فيما تبلغ حصة الإلكترونيات نحو 17%، بحسب البيانات التي أعلنتها السفارة المصرية أمس، على هامش انطلاق مهرجان تنشيط الصادرات المصرية، بحضور السفير إيهاب حمودة سفير مصر لدى الدولة.

وقال حمودة خلال حفل افتتاح المهرجان في المشرف مول بأبوظبي إن اختيار موعد إقامة المهرجان جاء ليواكب إقامة معرض جلفود في دبي بمشاركة أكثر من 100 شركة مصرية، والذي يتواجد خلاله مسؤولو المشتريات من مختلف دول العالم، ما يعد فرصة لإطلاع المشترين ليس من الإمارات فقط ولكن من مختلف دول العالم على المنتج المصري.

وأضاف حمودة أن العلاقات بين البلدين الشقيقين، انتقلت إلى مرحلة أكثر استراتيجية وتركيزاً على تشجيع جذب الاستثمارات إلى مصر، لافتاً إلى أن الإمارات بذلت في هذا الإطار جهداً استراتيجياً مهماً في الإعداد لعقد قمة مصر المستقبل في شرم الشيخ مارس المقبل.
وقال حمودة «إن هناك العديد من المشروعات المقترحة التي سيعلن عنها في «قمة مصر المستقبل»، بالتنسيق مع الأشقاء في الإمارات».
ونوه إلى أن المنتجات المصرية تحظى بقبول كبير لدى القاطنين في الإمارات ومألوفة من القدم لدى أبناء الشعب الإماراتي الشقيق ومعروفة لديه بالاسم والمواصفات ويحرص الكثير على شرائها واقتنائها.
وبحسب البيانات المعلنة مؤخراً، بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات ومصر بنهاية 2013، نحو 7,7 مليار درهم وهناك مجال كبير لزيادة حجم المبادلات التجارية بين مصر والإمارات خلال السنوات المقبلة، بما يُضاعف حجم التبادل التجاري بينهما خلال السنوات المُقبلة، خاصة في ظل ما تقدمه مصر من تسهيلات للمستثمرين الإماراتيين.
بدوره، أكد ماهر الشريف الوزير التجاري المفوض بالسفارة المصرية أن المنتجات الغذائية المصرية تستحوذ على النسبة الأكبر من حجم المشاركة في المهرجان، موضحاً أن المنتجات المشاركة في المهرجانات يتم استيرادها من 80 شركة مصرية منها 39 شركة تورد منتجاتها للمرة الأولى.
وأشار إلى أن هناك أكثر من 20 شركة مصرية تعرض منتجاتها من خلال المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لعرض منتجاتها المتميزة .
ولفت إلى أن مبادرة تنشيط الصادرات المصرية يتم تنظيمها في كل دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى اختتام شركة اللولو السعودية للأسواق الكبرى الأسرع نمواً على مستوى قطاع التجزئة بالمملكة «مهرجان المأكولات المصرية 2015» الذي أقيم برعاية من السفارة المصرية في السعودية وعلى مدار الشهر الماضي.
وتعتبر مصر من الدول الرئيسية المصدرة للأغذية المصنعة ومنتجات الحاصلات الزراعية للأسواق الرئيسية في العالم كالولايات المتحدة وعدد من دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية، حيث تحتل صادرات الأغذية المصنعة في مصر المرتبة الثانية في هيكل الصادرات المصرية الصناعية بمعدل نمو يصل إلى 16%.
وقال إن المهرجان يهدف لتنشيط الصادرات المصرية وقد أقيمت هذه الفعالية العام الماضي وأدت إلى زيادة الصادرات خلال فترة المهرجان بنسبة 28% وذلك في سبعة أفرع للولو»، متوقعاً أن يحقق المهرجان نمواً في الصادرات بنحو 50% خلال فترة المهرجان.
وكان مكتب التمثيل التجاري المصري أطلق خلال فبراير 2014 مبادرة ترويج المنتجات المصرية في أسواق الإمارات من خلال عرض المنتجات المصرية في 7 مراكز تجارية بالتعاون مع سلاسل محلات اللولو هايبر ماركت.
ومن جانبه، أكد أسامة هارون مدير مكتب مصر للطيران في أبوظبي والعين، رعاية الشركة لمهرجان ترويج المنتجات المصرية في الإمارات، منوهاً إلى أن الشركة خصصت 10 تذاكر سفر مجانية للقاهرة، سيتم السحب عليها في نهاية المهرجان، فضلاً عن إجراء تخفيضات على تذاكر السفر على متن مصر للطيران تصل إلى 15% لأصحاب كوبونات الشراء من فروع اللولو خلال فترة مهرجان ترويج المنتجات المصرية.
وسجلت الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية للسوق الإماراتي خلال عام 2013 نحو 96 مليون دولار، مقابل 85,6 مليون دولار خلال عام 2012 وبنسبة زيادة بلغت نحو 12 %
كما حققت الصادرات المصرية من زهور القطف ونباتات الزينة للسوق الإماراتي خلال عام 2013 زيادة بلغت نسبتها نحو 133% حيث بلغت قيمتها نحو 764 الف دولار مقابل 328 الف دولار في عام 2012.

اقرأ أيضا

جمارك دبي: رد 1% من الرسوم الجمركية