الاتحاد

عربي ودولي

«أخبار الساعة» تطالب بوقف ممارسات إسرائيل العدوانية

طالبت نشرة “أخبار الساعة” الصادرة عن “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاسترتيجية في افتتاحيتها أمس تحت عنوان “إسرائيل وخطر تفجير المنطقة”، الولايات المتحدة والدول الأخرى المعنية بأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط بممارسة ضغط دولي جدي وفاعل على الحكومة الإسرائيلية لوقف ممارساتها العدوانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت النشرة في مستهل افتتاحيتها إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تثبت يوماً بعد آخر أنها غير راغبة في عملية السلام.
وأوضحت أنه في حين وافق وزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء الماضي على إجراء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمدة 4 أشهر لإعطاء الجهود الأميركية فرصة لإحياء عملية السلام، ما زالت إسرائيل مصرة على تدمير عملية السلام.
فقد قابلت الرغبة العربية في استئناف المفاوضات بمزيد من التشدد حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية يوم الجمعة الماضي باحة المسجد الأقصى واعتدت على المصلين هناك في تحدٍ صريح وواضح لمشاعر العرب والمسلمين، مقدمة الدليل على أنها ماضية في تنفيذ مخططاتها لتدمير عملية السلام ونسف أسسه ومرجعياته المتفق عليها مسبقاً.
وأضافت أن إسرائيل أثبتت بالفعل أنها ليست معنية بمواقف المجتمع الدولي وهي بذلك تحكم بالفشل المسبق على أي جهود أو تحركات لاستئناف المفاوضات، حيث تتزامن الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة معجولة المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى المنطقة للتمهيد لإطلاق المفاوضات غير المباشرة مما يعني أنها تسير عكس التيار ولا تنوي اتخاذ أي خطوات بناءة تجاه عملية السلام.
ونبهت “ أخبار الساعة “ في ختام افتتاحيتها إلى أن الخطر في الأمر هو أن قوى التطرف والتشدد في المنطقة تستغل دائماً مثل هذه الأحداث والممارسات في الترويج لأفكارها الهدامة التي لا تؤمن بالسلام أو التعايش مما يضع المنطقة كلها أمام “منزلق خطر وسيناريوهات صعبة لا يمكن التنبؤ بتداعياتها المستقبلية”.

اقرأ أيضا

تونس: توقيف المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي بتهمة تبييض الأموال