عربي ودولي

الاتحاد

5 قتلى في زلزال قوي ضرب المحيط الهادئ

خارطة توضح المكان الذي ضربه الزلزال

خارطة توضح المكان الذي ضربه الزلزال

ضرب زلزال ضخم بقوة ثماني درجات اليوم الأربعاء قبالة جزر سليمان في المحيط الهادئ ما أدى إلى سقوط خمسة قتلى على الأقل فيما دمرت عشرات المنازل أو تضررت.

وأدى الزلزال إلى توليد موجة تسونامي صغيرة بلغ ارتفاعها أقل من متر واحد وضربت جزءا من سواحل جزر سليمان وفانواتو وكاليدونيا الجديدة، ما دفع بمركز الإنذار المبكر من التسونامي إلى إصدار تحذير شمل المنطقة بأسرها ليعود لاحقا ويلغيه.

وسمعت صفارات الإنذار تدوي في المناطق الساحلية في فيدجي حيث بقي الإنذار بشأن التسونامي ساريا، كما أفاد سكان.

وشمل الإنذار بحدوث تسونامي اليابان العرضة للزلازل، والتي شهدت تسونامي ضخما في مارس ،2011 أدى إلى مقتل 19 ألف شخص.

وقالت كريس رودجرز الممرضة في مستشفى لاتا، الواقع في جزر سانتا كروز (ارخبيل جزر سليمان) لوكالة فرانس برس، "لدينا خمسة قتلى وثلاثة جرحى، هم طفل وثلاث نساء مسنات ورجل مسن".

وقال رئيس حكومة جزر سليمان غودرون دارسي ليلو في بيان صادر عن مكتبه إن أربع قرى في جزر سانتا كروز تضررت. وقال الناطق باسمه جورج هرمينغ لوكالة فرانس برس "آخر التقارير تشير إلى أن ما بين 60 و 70 منزلا تضررت من جراء الأمواج التي ضربت أربع قرى على الأقل في جزر سانتا كروز". وأضاف "أن السلطات لا تزال تحاول تقييم الحصيلة".

وحدد مركز الزلزال بين جزر سليمان وفانواتو شمال شرق استراليا بالقرب من جزر سانتا كروز، على عمق 5,8 كلم وعلى بعد حوالى 60 كلم من جزيرة لاتا، وتلته هزتان ارتداديتان بقوة 6,4 درجات و6,6 درجات.

وأفاد مركز التحذير من أمواج المد العالي (التسونامي) في المحيط الهادئ ومقره هاواي أن المناطق المشمولة بخطر التسونامي تمتد لمسافات بعيدة جدا تصل إلى سواحل هاواي ونيوزيلاندا، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذا الخطر لا يتهدد استراليا.

وأوضح أن المناطق المهددة هي جزر سليمان، فانواتو، ناورو، بابوازيا غينيا الجديدة، توفالو، كاليدونيا الجديدة، كوسراي، فيجي، كيريباتي، واليس وفوتونا.

وقال إن "بيانات مستوى مياه البحر تظهر أن هناك تسونامي قد نشأ"، مضيفا أن الموجات "قد تكون ألحقت دمارا بمناطق تقع على طول السواحل القريبة من مركز الزلزال وقد تشكل خطرا أيضا على مناطق ساحلية أبعد".

وقال المعهد الاسترالي لرصد الزلازل ومركز التحذير من التسونامي إن موجة ارتفاعها 90 سنتيمترا سجلت في لاتا، كبرى مدن سانتا كروز. وقال خبير الرصد الزلزالي في وكالة "جيوساينس استراليا" التابعة للحكومة الاسترالية ديفيد جيبسن لوكالة فرانس برس "نعلم ان تسونامي قد نشأ"، مشيرا إلى أنه بناء على مركز الزلزال سيتحدد ما إذا كانت أمواج تسونامي اعلى ستضرب مناطق اخرى.

اقرأ أيضا

جوتيريش يدعو إلى "الاتحاد" وتأجيل الانتقادات لمواجهة كورونا