الرياضي

الاتحاد

9 دول آسيوية تطلب تأجيل تصفيات المونديال

مقر الفيفا

مقر الفيفا

معتز الشامي (دبي)

يدرس الاتحاد الدولي لكدرة القدم «فيفا» تأجيل مباريات تصفيات آسيا المشتركة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، بسبب المخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، في ظل الوضع الراهن، وهو ما أشارت إليه «الاتحاد» الأسبوع الماضي.
وعلمت «الاتحاد» أن الاتحاد الماليزي خاطب «فيفا» رسمياً، إلى جانب 8 دول أخرى، بطلب التأجيل، فيما كشفت مصادر في الاتحاد القاري، عن إعداد تقرير مفصل بالأوضاع في آسيا، وقرارات تأجيل المباريات خوفاً على سلامة أطراف اللعبة، وتم تسليمه للاتحاد الدولي لكرة القدم، كما تلقى الاتحاد القاري رسائل بطلبات تأجيل المباريات في التصفيات المشتركة، من ماليزيا، الصين، إيران، تايلاند، اليابان، كوريا الجنوبية، جوام، سيريلانكا، منغوليا.
وتم إرفاق تلك الطلبات بتقرير لجنة الطوارئ بالاتحاد القاري، حيث سيعقد اجتماعاً مع فيفا في زيورخ بعد غد، لاتخاذ قرار رسمي بشأن تلك الطلبات، ويتوقع أن يتم تأجيل المباريات على أن تحدد ويتم جدولتها لاحقاً.
على الجانب الآخر، اتفق ممثلو الاتحادات الوطنية في شرق آسيا، على تحديد مواعيد جديدة لمباريات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2020، وذلك من أجل استكمال المباريات المؤجلة من دور المجموعات في البطولة.
جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور أمس، حيث تم الاتفاق على تحديد مواعيد مباريات دور المجموعات لتقام أيام 19 و20 مايو (الجولة الثالثة)، 26 و27 مايو (الجولة الرابعة)، 16 و17 يونيو (الجولة الخامسة)، 23 و24 يونيو (الجولة السادسة).
في حالة الاتفاق بين الناديين المتنافسين على إقامة المباريات بينهما قي التاريخ المحدد أصلاً، فإنها ستقام وفق ما هو مقرر، وسيتم الإعلان عن القائمة الكاملة للمباريات بعد الاتفاق مع كافة الأطراف والتأكيد من الاتحادات الوطنية والأندية بحلول 16 مارس الجاري، أما في حالة تواصل الظروف الاستثنائية الحالية، فإن المباريات التي تضم أندية من غير اليابان فإنها يمكن أن تقام في شهر يوليو، على أن تستكمل جميع المباريات التي لم تقم في الجولتين الأولى والثانية قبل أغسطس المقبل.
وبناء على ذلك، فإن مباريات دور الـ16 ستقام أيام 11 و12 أغسطس لجولة الذهاب و25 و26 أغسطس لجولة الإياب، ويقام ذهاب ربع النهائي يومي 15 و16 سبتمبر والإياب يومي 29 و30 سبتمبر 2020.
أما نصف النهائي، فيقام 20 و21 أكتوبر (الذهاب) و27 و28 أكتوبر (الإياب)، في حين يبقى موعد النهائي دون تغيير، يومي 22 نوفمبر للذهاب في الشرق، و28 نوفمبر للإياب في الشرق.

اقرأ أيضا

المرشحون في انتخابات الاتحادات.. الموانع العشرة!