الاتحاد

الإمارات

بلدية عجمان تزرع وتجمل الجزر الوسطية لعدد من مناطقها وشوارعها

تحتفل دائرة البلدية والتخطيط بعجمان بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة ومعالي مريم الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية ومعالي راشد بن فهد وزير البيئة والمياه، بأسبوع التشجير الوطني الـ30.
ويشارك في الاحتفال الذي سيقام في مركز عجمان للمعاقين تحت شعار “نعم فلنزرع الإمارات” ويمتد من السابع من مارس إلى 19 مارس، فعاليات مجتمعية كبيرة ويتضمن طقوساً احتفالية خاصة بالمناسبة بالإضافة إلى فقرات متنوعة تؤكد أهمية الزراعة.
وتقوم إدارة الزراعة والحدائق التابعة لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان في خطتها للعام الجاري بتنفيذ عدد من مشاريع زراعة وتجميل شوارع الإمارة، تشمل شوارع راشد بن عبدالعزيز وعبدالله بن عبود والشيخ مكتوم إضافة إلى منطقة مشيرف وتجميل الساحة الخارجية لدار القضاء الجديدة في الجرف.
وكشف المهندس أحمد سيف المهيري مدير إدارة الزراعة والحدائق لـ “الاتحاد”، عزم الإدارة تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية والتي تشمل مشروع تغذية المواقع الزراعية بمدينة عجمان، حيث إن طول الخط المزمع إنشاؤه حوالي 9.5 كيلو متر.
ولفت إلى أن من فوائد هذا المشروع زيادة الرقع الزراعية في المدينة إلى ضعفين وتقليل حركة صهاريج نقل مياه الري بنسبة 62 % عن الوضع الحالي .
وأضاف أن مشاريع الزراعة وتجميل الجزر الوسطية للشوارع المدرجة على خطة 2010 كثيرة ومتعددة من أهمها مشروع منطقة الجرف ويشمل أعمال التجميل لشوارع الحسن البصري وراشد بن عبدالعزيز بإجمالي مساحة تقدر بـ 45425 متراً مربعاً وتشمل إنشاء ممشى على جانبي الطرق ورصف الجزر الوسطية وإنشاء نظام ري متطور بتقنيات حديثة لأول مرة في عجمان وزراعة بعض الجزر الوسطية والدورات بالمسطحات الخضراء والزهور وقد بلغت نسبة الإنجاز به 70 % .
كما أشار إلى أن الإدارة تنفذ مشروعاً في منطقة مشيرف يشمل أعمال تجميل الجزر الوسطية والدوارات بمنطقة مشيرف بإجمالي مساحة 61687 متراً مربعاً تم فيها زراعة 256 شجرة نخيل وحوالي 11000 متر مربع مزروعات مختلفة وذلك في شوارع راشد بن سعيد وشارع 92 و82 و90 وأبوفراس وعلي بن أبي طالب
وأبو تمام وحطين والبيروني وقد بلغت نسبة الإنجاز بها 90 % .
ولفت إلى أن العمل جار حالياً في إنجاز مشروع ري وزراعة شارع عبدالله بن عبود وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 80 % وهو عبارة عن إنشاء نظام ري وزراعة وتجميل للجزيرة الوسطية للشارع بإجمالي مساحة 7500 متر مربع كما تشمل أعمال انترلوك وأشجار ونخيل ومغطيات تربة وشجيرات مختلفة، وتمديد خطوط طوارئ للخزانات عبارة عن عبارات تحت الطرق وأعمال تمديدات ري وتعديلات على أنظمة الري القائمة لمواقع مختلفة من المدينة بهدف تلافي وقوف صهاريج المياه بالطرق.
وأضاف أن الإدارة تقوم أيضاً بتجميل وزراعة الساحة الخارجية لدار القضاء الجديدة بمساحة إجمالية 500 متر مربع تم زراعتها بالشجيرات والمغطيات الخضراء، مشيرا إلى أن مشروع المشاتل التجارية والذي يضم 24 مشتلاً بمساحة 1344 متراً مربعاً ويتوقع الانتهاء منه نهاية العام الجاري.
موقع إلكتروني
من جهة أخرى، كشف الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان عن قرب إطلاق 100 خدمة جديدة ستقدمها البوابة الإلكترونية للدائرة على شبكة الإنترنت من ضمنها رخص البناء والمخالفات، والتواصل مع القيادات، والاقتراحات، وتسجيل الموردين، والمناقصات والمزايدات المطروحة.
وقال إن الدائرة تعد الآن لتأسيس موقع متكامل يقدم كافة الخدمات الإلكترونية المطلوبة من دائرة البلدية والتخطيط، حيث يقدم الموقع الآن العديد من الخدمات منها تسجيل عقود الإيجار السكنية والاستثمارية، الشهادات المبينة لأوضاع الرخص، إلغاء الرخص، تغيير الشكل القانوني، تغيير موقع مباشرة النشاط، طلب إصدار رخصة جديدة، التصاريح، التنازل عن الرخص، إضافة شريك لشركة قائمة، تغيير الاسم التجاري والنشاط، تجديد رخصة بالأوضاع السابقة نفسها.
وأكد الشيخ راشد النعيمي وجود خطة شاملة في عجمان وفريق بحث يتولى موضوع الحكومة الإلكترونية والربط الإلكتروني بين الدوائر المحلية في الإمارة، مضيفاً أن هذه الإدارة قامت بتكليف كل الدوائر المحلية بمسؤولية تعبئة الشبكات، وأن هذه الدوائر قطعت بالفعل شوطاً طويلاً في مشروع الربط الإلكتروني.
وأضاف أن حكومة عجمان تعمل الآن على تهيئة الشبكات لديها للربط الإلكتروني عبر الإنترنت بكافة وسائل الاتصال حول العالم للتعريف بالإمارة والتسهيل على المراجعين والعملاء للدوائر الحكومية، لافتاً إلى أن الدائرة سخرت كافة إمكانياتها لتحديث هيكلها التنظيمي وفق الاحتياجات التي يتطلبها جمهور المتعاملين معها وخاصة في مجال تقنية المعلومات.
وأوضح أن الدائرة أسست إدارة متخصصة بتقنية المعلومات ضمن هيكلها التنظيمي المحدث وهذه الإدارة تعمل بمهنية عالية وبكفاءات مواطنة متخصصة بتكنولوجيا المعلومات وأنها مجهزة بأحدث التقنيات الإلكترونية التي يعمل بها فريق عمل مهني كفوء في هذا المجال.

مؤتمر للتخطيط العمراني

تستعد دائرة البلدية والتخطيط لعقد مؤتمر عجمان للتخطيط العمراني 2010 في دورته الرابعة، والذي تنظمه سنوياً، بمشاركة عالمية ويقام في الفترة من 29 ـ 30 مارس الحالي تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بحضور متخصصين وخبراء في التخطيط العمراني، ولأهميته في تسليط الضوء على الإمارة وتأكيد نجاحها في الترويج لخدماتها المختلفة المعتمدة على تقنية المعلومات والإنترنت كأسرع وسيلة لتحقيق الأهداف المنشودة على كافة المستويات.

اقرأ أيضا

انطلاق بطولة العالم للروبوتات والذكاء الاصطناعي في دبي غدا