الاقتصادي

الاتحاد

عرض 30 سيارة قديمة في مزاد بباريس اليوم

زائران يلتقطان صوراً لسيارة كورد بفرلي اس سي موديل 1937 تعرض في المزاد (ا ب)

زائران يلتقطان صوراً لسيارة كورد بفرلي اس سي موديل 1937 تعرض في المزاد (ا ب)

باريس (أ ف ب)

تعرض 60 سيارة قديمة تعود إلى الفترة الممتدة من الثلاثينيات إلى السبعينيات للبيع في مزاد علني اليوم في باريس خلال عملية استثنائية.

ويقدر سعر هذه السيارات بحوالي 16 مليون يورو، حيث يوجد بينها بوجاتي ومازيراتي وفيراري.

واكتشفت هذه السيارات في سبتمبر 2014 في دارة غرب فرنسا. تحت صفائح حديدية وأكوام من الصحف والقمامة والأعشاب.
هذه المجموعة الفريدة شكلها روجيه بايون الشغوف بالسيارات الذي توفي في مطلع الألفية الحالية. وكان بايون مقاولا لنقل البضائع ومهتما بإقامة متحف للسيارات في دارته الممتدة على ثلاثة هكتارات.
وقال ماتيو لامور، مدير دار المزادات «ارتكوريال موتركارز» لوكالة فرانس برس، أراد أن يحتفي بهندسة السيارات، فاشترى دارة لبناء متحف. وراح يشتري في فرنسا فضلا عن أوروبا، نماذج شهيرة».
وأضاف «في تلك الفترة انقذ روجيه مايون من التلف الكثير من هذه الروائع». إلا أن تراجع وضعه المادي، وضع حدا لهذا الحلم. وبقيت مجموعته من السيارات مجهولة خلال عشرات السنوات. وبعد وفاة نجله قبل فترة قصيرة اتصل ورثته بدار «ارتكوريال» للمزادات.
وأوضح ماتيو لامور «عندما قيل لنا للمرة الأولى عن هذه المجموعة وبينها سيارة فيراري 250 كاليفورنيا، وهي من أجمل السيارات المكشوفة في النصف الثاني من القرن العشرين لم نصدق ما سمعنا».
وبين مجموعة السيارات المعروضة للبيع في المزاد، سيارة «تالبوت لاجو تي 26» أسطورية عائدة للعام 1948، و«فيراري 250 كاليفورنيا» تعود إلى العام 1961. وتتضمن واحدة من ثلاث سيارات مازيراتي «ايه 6 جي جران سبورت» تعود للعام 1956، فضلا عن فيراري «250 كاليفورنيا» كانت ملكا في فترة من الفترات للممثل الفرنسي الان دولون، وقد عثر عليها تحت كومة من المجلات القديمة كانت تغطيها بالكامل.
وقالت دار «ارتكوريال»، «هذه السيارة المكشوفة من تصميم بيتيتفارينا يقدر سعرها بين تسعة ملايين و12 مليون يورو، وقد صنع 52 نموذجا فقط.

اقرأ أيضا

أسعار النفط في أدنى مستوياتها منذ 17 عاماً