الاتحاد

الإمارات

«التربية» تطلق مبادرة لتطوير المهارات في 4 مواد بالحلقة الأولى

كشفت الشيخة خلود القاسمي مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم عن تطبيق مشروع تطوير المهارات الأساسية في 4 مواد دراسية لطلاب الحلقة الأولى في المدارس الحكومية، من خلال إصدار دليل تدريبي متكامل لمعلمي مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية والإنجليزية.
وأوضحت القاسمي أن الدافع الأساسي لإطلاق هذه المبادرة التي كلّفت ما يقارب مليون درهم هو ما بيّنته الاختبارات المدرسية، ومعدلات التقويم، والاختبارات الدولية من تفاوت ملحوظ بين النتائج المتوقعة أو المخطط لها في المنهاج الدراسي وبين النتائج التي يحصّلها الطلبة. وأشارت القاسمي إلى أنه بالنسبة لمخطط إدارة المناهج، فإن الكتاب المدرسي في المواد الأربع المذكورة يغني عن أي كتاب تدريبي، خصوصاً أنها تعتبر من ضمن أفضل ثلاثة مناهج في العالم، الا أن وجود خلل واضح في المستوى الأدائي لدى المعلمين دفع الإدارة إلى مساندة المناهج والأساتذة بدليل تدريبي. ولفتت القاسمي إلى أن إدارة المناهج قد لاحظت وجود فجوة لدى معلمي الحلقة الأولى في تعليم المهارة وآلية تقويمها، إضافة إلى وجود فجوة على مستوى المهارات لدى الطلبة الذين خاضوا منافسات عالمية قياساً بأقرانهم على المستوى العالمي.
ويتضمن الدليل مجموعة من الأنشطة تساعد المعلم على تنمية المهارات الأربع الأساسية لدى الطالب وهي مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة بالنسبة لمادتي اللغة العربية والإنجليزية، وكذلك مهارات الجمع والطرح والتنبؤ والملاحظة والتحليل، بالإضافة إلى مهارة التفكير التي يمكن من خلالها الربط بين ما يتعلمه الطالب وبين ما يواجهه في الحياة اليومية.
وسيبدأ الأساتذة تطبيق هذه المبادرة في شهر سبتمبر من العام الدراسي المقبل، حيث تستهدف المبادرة في مرحلتها الأولى 30 مدرسة حكومية في مختلف المناطق التعليمية. وستقوم إدارة المناهج خلال شهري إبريل ومايو المقبلين بإطلاق دورات تدريبية للأساتذة المستهدفين.
وأوضحت القاسمي أن التطبيق التجريبي للمبادرة سيكون طوال العام الدراسي المقبل 2010-2011، وبعد ذلك ستقوم الإدارة بتقييم التجربة ورصد إيجابياتها وثغراتها بالنسبة للمعلم والطالب، وإجراء التعديلات اللازمة إذا ما تطلب التقييم ذلك، وصولاً إلى تعميم المبادرة على كافة المدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2011-2012.
وأشارت إلى أن الإدارة تدرس إمكانية إطلاق مرحلة ثانية من المبادرة عبر إصدار كتاب لمعالجة المهارات الأساسية لدى طلبة الحلقة الثانية. وقالت إن هذه المبادرة تهدف إلى معالجة الضعف الطلابي في المهارات اللغوية والعلمية والرياضيات ومهارات التفكير وتمكينهم من الكفاءات التعليمية المطلوبة، وتمكينهم من منافسة أقرانهم على المستوى العالمي. وقد تولت لجنة أساسية التخطيط للمشروع، فيما تولت 4 لجان فرعية مؤلفة من معلمين وموجهين وفنيين من جميع المناطق التعليمية إعداد الأدلة الإرشادية والتدريب على تطبيقها.
ويتضمن الدليل الخصائص النفسية والعقلية لطلاب المرحلة التأسيسية، ومعايير ومؤشرات المنهاج، والمهارات الأساسية لكل مادة على حدة، ومهارات التفكير واستراتيجيات التطبيق .

اقرأ أيضا

«تنفيذي الشارقة» يعتمد قائمة المرشحين للدبلوم المهني لحماية الطفل