عربي ودولي

الاتحاد

بلغاريا تتهم «حزب الله» بتفجير حافلة السياح الإسرائيليين

عواصم (وكالات)- اتهمت الحكومة البلغارية أمس “حزب الله” اللبناني بالوقوف وراء تفجير يوليو الذي أدى إلى مقتل خمسة سياح إسرائيليين ومواطن بلغاري. وقال وزير الداخلية تسفيتان تسيفانتوف للصحفيين “لدينا معلومات عن تمويل حزب الله شخصين أحدهما منفذ التفجير وعن انتمائهما للحزب”.
وقال تسفيتانوف بعد أن ناقش مجلس الأمن القومي البلغاري التحقيق إن ثلاثة أشخاص تورطوا في الهجوم، اثنان منهم كان بحوزتهما جوازا سفر سليمين من أستراليا وكندا. وأضاف “توصلنا إلى أن الاثنين عضوان في الجناح العسكري لحزب الله”. وتابع قوله “توجد معلومات تبين التمويل والصلة بين حزب الله والمشتبه بهما”.
بدوره، أعلن رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي أن بلاده ستتعاون مع بلغاريا “لجلاء ملابسات” التفجير الذي استهدف حافلة تقل سياحا إسرائيليين الصيف الماضي . وقال ميقاتي”يجدد لبنان إدانته ورفضه لأي عمل أو اعتداء يستهدف أي دولة عربية أو أجنبية”. وأضاف “لبنان، إذ يؤكد ثقته بأن السلطات المختصة في بلغاريا ستقيم جديا ما قد تخلص إليه التحقيقات من نتائج، يؤكد استعداده للتعاون مع الدولة البلغارية لجلاء ملابسات هذا الأمر إحقاقا للحق وصونا للعدالة”. وجاء في البيان “أن لبنان يؤكد على علاقته الوطيدة مع دولة بلغاريا ودول الاتحاد الأوروبي وحرصه على أمن بلغاريا ودول الاتحاد كافة، ورغبته في الإبقاء على حسن العلاقات وتطويرها على الصعد كافة على قاعدة الاحترام المتبادل والالتزام بقواعد العلاقات بين الدول”.
وفي واشنطن، دعا البيت الأبيض أوروبا إلى التحرك في مواجهة “حزب الله”، وطلب المستشار الخاص للرئيس باراك اوباما لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان، من الدول الأوروبية اتخاذ “إجراءات وقائية” لكشف البنى التحتية لحزب الله وشبكاته العملانية والمالية.
إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتحاد الأوروبي إلى “استخلاص النتائج” حول الحزب. وقال نتنياهو في بيان وزعه مكتبه “الهجوم في بلغاريا كان هجوما على تراب أوروبي ضد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. نأمل بان يستخلص الأوروبيون النتائج اللازمة” في إشارة إلى طلب إسرائيل من الاتحاد الأوروبي وضع “حزب الله” على لائحته للمنظمات الإرهابية. وأضاف البيان “الاستنتاجات التي أعلنتها بلغاريا واضحة: حزب الله هو المسؤول المباشر عن هذه العملية الفظيعة. يوجد حزب الله واحد فقط لا غير انه منظمة واحدة ولها قيادة واحدة”. وأكد نتنياهو أن ما أعلنته بلغاريا هو “تأكيد جديد عما كنا نعلمه من قبل، بأن حزب الله وأسياده الإيرانيين يديرون حملة إرهاب عالمية عابرة للبلدان والقارات”.

اقرأ أيضا

هولندا تمدد الإغلاق حتى نهاية أبريل لمنع تفشي كورونا