الاتحاد

الملحق الثقافي

«العويس» للإنجاز الثقافي والعلمي لـ أمين معلوف

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فوز الروائي والكاتب اللبناني أمين معلوف بجائزة الدورة الثانية عشرة (2010 ـ 2011) للإنجاز الثقافي والعلمي التي تمنحها المؤسسة، وتبلغ قيمتها 120 ألف دولار.
وجاء اختيار معلوف من بين 162 مرشحاَ وبعد دراسات ومداولات عدة، على ما ذكره الأمين العام لجائزة العويس الثقافية عبد الحميد أحمد، الذي قال إن أمين معلوف يمثل ذاكرة خصبة كرسها طيلة أربعة عقود لتعريف العالم بجوانب مهمة من تاريخ الشرق، وعلى وجه الخصوص تاريخ العرب والمسلمين، وقد جاء ذلك كله في أعماله الروائية التي امتازت بالبحث في التاريخ وسلاسة السرد، وقوة الحبكة، وأصالة الإبداع، مما ساهم في الكشف عن أحداث وشخصيات وصراعات شهدتها منطقة الشرق العربي والإسلامي، وكان لها حضورها وتأثيرها في الغرب. كما شكل إبداعه همزة وصل ربطت الشرق بالغرب.
وأشار عبد الحميد أحمد إلى أن أمين معلوف يوجه خطابه إلى القارئ العادي وهو ما يسهم في رواجه بين القراء حول العالم وبمختلف اللغات، فقد أعاد الاعتبار لكثير من الحقائق في هذا التاريخ، كل ذلك من خلال عمل دؤوب في البحث والتقصي ومثابرة لا تكل في التعبير عن رؤاه لهذه الأحداث والشخصيات التي عبر عنها في مجمل أعماله.
وقال عبد الحميد أحمد إن أعمالاً مثل “الحروب الصليبية” و”ليون الأفريقي” و”سمرقند” و”حدائق النور” و”صخرة طانيوس”، وغيرها من كتب أمين معلوف، جعلته جديراً بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي للدورة الحالية.

اقرأ أيضا