الاتحاد

الملحق الثقافي

«الفجيرة للمونودراما» ينطلق في 20 يناير بمشاركة 200 مسرحي ومثقف

تنظم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في الفترة من 20 ولغاية 28 من يناير الجاري فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في نسخته الخامسة بمشاركة 200 شخصية عالمية من المسرحيين والمثقفين من 34 دولة خليجية وعربية وأجنبية.
وكشف محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان عن استحداث اللجنة المنظمة للمهرجان جائزة جديدة تعرف بجائزة الفجيرة للإبداع المسرحي وسوف يعلن عن الشخصية الفائزة هذا العام في حفل الافتتاح الرسمي الذي سيقام في 20 من الشهر في الساحة الرئيسية لقلعة الفجيرة القديمة. وتمنح الجائزة للشخصيات التي لها إبداعات ومساهمات عديدة في مجال المسرح تأليفا وتمثيلا وإخراجاً على مستوى العالم. وقال إن المهرجان حرص على تواجد أعداد كبيرة من المسرحيين والمثقفين ليكون بمثابة التظاهرة الثقافية وإثراء للغة الحوار مع الآخر. وقد تم اختيار 12 عملا مسرحيا منها ستة أعمال عربية وستة أعمال من دول أجنبية، أما العربية فهي: “الطريقة المضمونة للتخلص من البقع” من مصر و”أكلة لحوم البشر” من الأردن و”قص ولصق” من لبنان و”سوناتا الربيع” من سوريا و”اصبر على مجنونك” من الإمارات لفرقة مسرح دبي الأهلي و”العازمة” ممثلا لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وهو النص الفائز في المسابقة العربية لنصوص المونودراما.
ومن العروض الأجنبية التي تم اعتمادها في الدورة الخامسة للمهرجان “ديزدمونا” ممثلا لدولتي بولندا واستراليا مشاركة بينهما. والعرض المسرحي “اعترافات قناع” من ألمانيا وعرض “إلى بغداد” مشاركة بين ألمانيا والعراق و”الملك لير” من تايوان وعرض “نهاية الليالي” من اذربيجان وأخيراً عرض “شيء أو لا شيء” من بريطانيا.
وخلال حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجوائز مسابقة نصوص المونودراما العربية وهم الدكتورة ملحة عبد الله من السعودية وطه عدنان من المغرب ومتولي عمر أبوناصر من فلسطين. المهرجان سيقوم بإصدار عدد من الإصدارات المسرحية المواكبة لفعاليات الدورة الخامسة منها: كتاب “المسرح في العالم” والذي يصدر عن الهيئة العالمية للمسرح، وكتاب “عشر مسرحيات” وهي النصوص الفائزة في المسابقة الدولية لنصوص المونودراما النسخة العربية، كما ستتم طباعة كتابين يضمان الأعمال المسرحية لمحمد سعيد الضنحاني.

اقرأ أيضا