الاتحاد

عربي ودولي

برلمان الكويت يرفض طلباً برفع الحصانة عن 3 من أعضائه

الكويت (وكالات)- رفض مجلس الأمة الكويتية في جلسته العادية أمس طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن الأعضاء صفاء الهاشم ونبيل الفضل وعبدالحميد دشتي. ورفض 24 عضوا من أصل 39 عضوا حاضرا طلب النيابة الإذن برفع الحصانة عن العضو صفاء الهاشم في قضية جنح صحافة، فيما رفض 26 عضوا طلب رفع الحصانة عن العضو نبيل الفضل في قضية جنايات المباحث، ورفض 24 عضوا إذن رفع الحصانة عن العضو عبدالحميد دشتي في قضية جنح مرئي ومسموع.
من جهة أخرى حكمت محكمة في الكويت أمس، على ثلاثة نواب معارضين سابقين بالسجن ثلاث سنوات بتهمة «المساس بالذات الأميرية» خلال تجمع عام.
وقال المحامي محمد الجميع عبر حسابه على موقع تويتر، إن «الحكم على خالد الطاحوس، وفلاح الصواغ، وبدر الداهوم صدر بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ». وتأتي الأحكام على خلفية كلمات ألقاها النواب السابقون الثلاثة في 10 أكتوبر، واعتبرت مسيئة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح. وتتم أيضاً محاكمة النائب السابق البارز مسلم البراك بتهمة مماثلة.
وكان النواب المحكومون الثلاثة اعتقلوا بعد إلقائهم الخطب، ثم تم الإفراج عنهم بكفالة قدرها 17850 دولاراً لكل منهم بعد الاستماع إليهم. وتوجه النواب السابقون الذين يعدون من أبرز الشخصيات في المعارضة الكويتية، إلى الأمير مباشرة في كلماتهم، وحذروه من مغبة تعديل النظام الانتخابي. وأصدرت وزارة الإعلام بياناً أكدت فيه أن الكويت تتمتع بنظام قضائي «شفاف ومستقل»، مشددة على أن جميع المواطنين «متساوون أمام القانون».

اقرأ أيضا

الجيش الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية ويدعو لاحترام الدستور