الاتحاد

عربي ودولي

تجدد القتال على الحدود التايلاندية - الكمبودية

بانكوك (وكالات) - تبادلت القوات التايلاندية والكمبودية إطلاق النار في منطقة متنازع عليها على الحدود المشتركة بينهما أمس الأحد في ثالث اشتباكات في ثلاثة أيام بسبب نزاع قديم على أرض تحيط بمعبد هندوسي شيد قبل 900 عام.
وتأتي الاشتباكات الأخيرة رغم إعلان تايلاند الهدنة يوم أمس الأول السبت عقب اشتباكات في المنطقة التي شهدت سقوط خمسة قتلى يومي الجمعة والسبت. وقال شاهد إنه سمع دوي نحو 20 طلقة بالقرب من المنطقة التنازع عليها حول المعبد الذي يرجع إلى القرن الحادي عشر. وقال الكولونيل سامسيرن كايواكامنيرد المتحدث باسم الجيش التايلاندي “نتلقى تقارير عن تجدد إطلاق نار في الوقت الحالي. ولكن لم ترد معلومات عن إصابات”.
من جانبه، صرح قائد عسكري كمبودي بأن الاشتباكات تجددت في المنطقة المحيطة بمعبد
“برياه فيهيار”. وأضاف القائد الذي طلب عدم الكشف عن هويته “نحن نقاتل الآن، لقد بدأوا بإطلاق النار علينا أولاً”، في إشارة إلى القوات التايلاندية. وكان خمسة أشخاص على الأقل قتلوا في اشتباكات في المنطقة المحيطة بمعبد الذي يعود تاريخه للقرن الحادي عشر، ويزعم كل من البلدين أحقيته به.
ولم يتم ترسيم قطاعات عدة من الحدود بين البلدين، مما يغذي الخلافات التي تسببت بمواجهات مسلحة عدة أسفرت عن سقوط عدد من القتلى في 2008 و2009. وقد تمحور الخلاف حول معبد “برياه فيهيار” وهو موقع أثري يعود إلى القرن الحادي عشر ومدرج على لائحة التراث البشري لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) في 2008. ويعود هذا الموقع الأثري إلى السيادة الكمبودية، كما جاء في قرار لمحكمة العدل الدولية في لاهاي في 1962. لكن التايلانديين يسيطرون على أبرز طرق الوصول إليه، بينما لم يتم ترسيم عدد من القطاعات، خصوصاً منطقة تبلغ مساحتها 4,6 كلم مربع في أسفل المعبد. وأكدت كمبوديا أن المواجهات تسببت بإلحاق “أضرار كبيرة” في المعبد.
وأقرت بانكوك وبنوم بنه بأن الجيشين استخدما المدفعية الثقيلة كما حملت كل منهما الأخرى مسؤولية المواجهات للأخرى واتهمت كل منهما الأخرى بـ”الاعتداء”. وفي حين دعت الولايات المتحدة البلدين إلى التحلي بـ”أقصى درجات ضبط النفس”، كتبت وزارة الخارجية الكمبودية السبت إلى مجلس الأمن الدولي لـ “لفت انتباهه إلى الوضع المتفجر على الحدود” من دون المطالبة بتدخله.

اقرأ أيضا

نتنياهو يهدد ببناء 840 وحدة استيطانية