الاتحاد

الرياضي

«الجنوبي» بطل «الجعدان المهجنة»

جانب من السباقات

جانب من السباقات

شهد الشيخ المر بن مكتوم آل مكتوم صباح أمس انطلاقة أسبوع الكبار في منافسات المهرجان السنوي الختامي للهجن العربية الأصيلة في مضمار المرموم في دبي، بمشاركة 939 رأساً من هجن السباق الأصايل لأصحاب السمو الشيوخ، وأبناء القبائل والذي يسدل الستار عليه في الحادي عشر من شهر مارس الجاري، وتبلغ جوائزه المالية 60 مليون درهم.
وخطفت هجن سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون الأضواء في سباق ثنايا هجن الشيوخ
وبجهود المضمر محمد عبدالله بن حميدان، وحصلت على المركز الأول في ستة أشواط بدأت بفوز (صبر) بالشوط الأول للبكار المحليات وفوز (مهمة) بالشوط الثاني للبكار المهجنة وفوز (شمردل) بالشوط الثامن للجعدان المهجنة وفوز (الراجفة) بالشوط العاشر للبكار المهجنات وفوز (اشواق) بالشوط الثاني عشر للبكار المهجنات وفوز (سلهود) بالشوط الثالث عشر للجعدان المحلية.
وبدأت المنافسات بمرحلة منافسات الكبار التي خصصت لثنايا أصايل لهجن الشيوخ، في الفترة الصباحية بمشاركة 366 رأساً من الهجن، وبلغ عدد الأشواط 14 شوطاً لمسافة 6 كيلومترات، ونال الفائزون الأوائل في الأشواط الستة الأولى سيارات متنوعة، والفائزون في الأشواط الستة الأخرى نالوا جوائز نقدية قام بتسليمها حمد مرخان مدير النادي.
وفي الفترة المسائية، اقيم سباق ثنايا أصايل لهجن أبناء القبائل من 16 شوطاً ولمسافة 6 كيلومترات وبمشاركة 573 رأساً من الهجن، وحصل الفائزون الأوائل في الأشواط الستة الأولى على سيارات متنوعة.
واستطاعت البكرة الثنية (دمعة) المتأهلة في ميدان الذيد من هجن العاصفة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ومضمرها حمد راشد بن غدير من تحقيق أفضل توقيت في قطع مسافة السباق الصباحي البالغة ستة كيلومترات بوقت قدره تسع دقائق وست أجزاء من الثانية ولتفوز بالسيارة.
سباق اليوم
يقام اليوم في الفترة الصباحية سباق من 14 شوطاً لمسافة 6 كيلومترات (للذلل والزمول الأصايل) لهجن أصحاب السمو الشيوخ، ويمنح الفائز الأول من الأشواط الستة الأولى سيارات متنوعة وبقية الأوائل في الأشواط الأخرى مبالغ نقدية.
وفي الفترة المسائية يقام سباق (الذلل والزمول لهجن لأبناء القبائل) من 16 شوطاً، ويمنح الفائز الأول من الأشواط الستة الأولى سيارات متنوعة، ويحصل الفائز الأول من كل شوط من الأشواط الأخرى على مبالغ نقدية.
وخصص السباق الصباحي للثنايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ وجاءت نتائجه على النحو التالي: الشوط الأول: (صبر) لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر محمد عبدالله بن حميدان، الشوط الثاني: (مهمة) لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر محمد عبدالله بن حميدان، الشوط الثالث: (الديناميت) لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم والمضمر علي راشد بن غدير الكتبي، الشوط الرابع: (الجنوبي) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر الشيبة علي السبوسي، الشوط الخامس: (دمعة) من هجن العاصفة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر حمد راشد بن غدير الكتبي، الشوط السادس: (وضيحة) لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر سالم سعيد بن منانة، الشوط السابع: (معطش) للشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم والمضمر سعيد محمد بن حزيم، الشوط الثامن: (شمردل) لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر محمد عبدالله بن حميدان، الشوط التاسع: (وبرة) من هجن العاصفة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر حمد راشد بن غدير الكتبي، الشوط العاشر: (الراجفة دمعة) من هجن العاصفة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر حمد راشد بن غدير الكتبي، الشوط الحادي عشر: (الحبيبة) للشيخ زايد بن المر بن مكتوم آل مكتوم والمضمر سليم علي العويسي، الشوط الثاني عشر: (اشواق) لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر محمد عبدالله بن حميدان، الشوط الثالث عشر: (سلهود) لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر محمد عبدالله بن حميدان.
الشوط الرابع عشر: (العارض) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والمضمر الشيبة علي السبوسي.
وأشاد الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن العربية بالشحانية بقطر بالدعم اللامحدود لسباقات الهجن العربية الأصيلة الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وبجهود سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن في تحقيق التنظيم المميز للمهرجان.
وتوجه بالشكر إلى اللجنة المنظمة على كرم الضيافة وحسن الاستقبال مشيداً بدعم أصحاب السمو الشيوخ لرياضة الآباء والأجداد، مؤكداً أنه يعد غريباً على سموهم تحقيق مثل هذا الارتباط القوي بالماضي العريق وجهود إحيائه للأجيال.
وأشاد بالمنشآت الحديثة الكبرى في ميدان المرموم بدبي التي تدعم بقوة سباقات الهجن العربية الأصيلة بالمنطقة، مشيراً إلى ان المهرجان جاء رائعاً والدليل ارتفاع عدد المشاركين محلياً وخارجياً من قطر ومن أقطار دول مجلس التعاون، والدليل الأكبر في أهمية الحضور الكبير لأصحاب السمو الشيوخ لمنافساته والجوائز الكبرى المقدمة سواء النقدية أو العينية وحتى الجوائز المقدمة للجمهور.
وأشار إلى ان المنافسات ظهرت قوية في انطلاقة المهرجان بأسبوع الصغار وباتت المنافسات قوية بين الهجن الخليجية التي تنافست على الكؤوس والبنادق.
وشكر اللجنة المنظمة للمهرجان على التسهيلات التي قدمتها اللجنة المنظمة للمشاركين، وأضاف: الكل راض والكل سعيد بكل اريحية، خاصة انه لم توجد أي تعقيدات وساهمت التغطية الاعلامية المميزة لقناة دبي ريسنج في اتاحة الفرصة أمام عشاق هذه الرياضة لمتابعتها، لحظة بلحظة كما شكر الصحافة المحلية والقطرية على اهتمامها اليومي المميز بتغطية فعاليات ومنافسات المهرجان.
وكشف رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بقطر عن استعداد اللجنة لاستضافة عشاق رياضة الاجداد في مهرجان سباق صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، خلال الفترة من التاسع عشر وحتى الثامن والعشرين من أبريل المقبل بميدان الشحانية.

اقرأ أيضا

«الفيديو» يحرم السيتي من «العلامة الكاملة»