الاتحاد

الرياضي

الهند تحتفظ بصدارة كأس أمم آسيا للشطرنج

من منافسات بطولة الرجال في آسيوية الشطرنج (من المصدر)

من منافسات بطولة الرجال في آسيوية الشطرنج (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

احتفظ منتخب الهند بصدارة بطولة كأس الأمم الآسيوية للرجال في ختام لقاءات الجولة السادسة من البطولة التي ينظمها اتحاد الشطرنج بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وبإشراف الاتحاد الآسيوي، بفندق نوفوتيل البستان في أبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وتستمر منافسات البطولة حتى يوم غدٍ بمشاركة قياسية لـ 175 لاعباً من 22 دولة.
ورفع منتخب الهند رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة بعد فوزه بنتيجة 3.5 مقابل نصف نقطة على منتخب إيران، وواصل منتخب الصين ملاحقته للهند برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة، بعد فوز الصين على أوزبكستان 3.5 مقابل نصف نقطة، وبذلك ثأر رجال الصين من رجال أوزبكستان بعد خسارة سيدات الصين من فتيات أوزبكستان في نفس اليوم.
وصعد منتخب كازاخستان إلى المركز الثالث برصيد 9 نقاط بعد فوزه بنتيجة 3/‏‏ 1 على منتخب بنجلاديش الذي حل في المركز الرابع برصيد 8 نقاط، ومعه بنفس الرصيد منتخب منغوليا بعد الفوز على لبنان، ومنتخب إيران.
وتعادل منتخب العراق 2/‏‏ 2 مع منتخب سريلانكا، بينما خسر منتخبنا الأول للرجال بنتيجة 1/‏‏ 3 من منتخب فيتنام، حيث تعادل لاعبنا سالم عبدالرحمن مع منافسه الأستاذ الكبير نجوك نجوين تصنيف دولي 2649، وتعادل عمر نعمان مع منافسه هوينه نجوين تصنيف دولي 2455، بينما خسر سعيد إسحاق وأحمد عباس خوري من منافسيهما «داو تين هاي» و«نجوين آنه خوي».
وفي بطولة السيدات نجحت فتيات منغوليا في قلب الطاولة، وإلحاق الهزيمة الأولى بالمتصدر منتخب فيتنام، لتختلط الأوراق مجدداً في صدارة البطولة، وتساوت ثلاثة منتخبات في الصدارة برصيد 10 نقاط، وهي فيتنام وكازاخستان وأوزبكستان.
وفازت فتيات منغوليا على سيدات فيتنام بنتيجة 2.5 مقابل 1.5، وبنفس النتيجة، وبفضل تألق البطلة نفيسة مامينوفا، نجحت فتيات أوزبكستان في إلحاق الهزيمة الثانية بمنتخب سيدات الصين، بينما نجحت فتيات كازاخستان في الفوز على منتخب الهند القوي بنتيجة 2.5 مقابل 1.5، ليتوقف رصيد الهند عند 7 نقاط، والصين عندها 9 نقاط في انتظار الجولات المقبلة الحاسمة لتحديد هوية الفائز باللقب.
وكانت كلمة السر في فوز أوزبكستان على الصين هي الفوز الثمين للبطلة نفيسة مامينوفا تصنيف دولي 2318 على منافستها الصينية الأقوي «جو ونجين»، الحاصة على لقب أستاذ دولي كبير وتصنيفها الدولي 2568، إلا أن نفيسة نجحت في تحقيق الفوز بعد مباراة مثيرة ومتكافئة، لترجح كفة أوزبكستان على الصين.
وتعادل منتخب الإمارات الأول للفتيات بنتيجة 2/‏‏2 مع منتخب سريلانكا، بعد فوز لاعبتنا نورة محمد صالح على منافستها راناسنغي، وفوز لاعبتنا خلود الزرعوني على منافساتها أودوبيتيا.
من جانبة قام الدكتور راشد بن كشيش الظاهري، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والمستشار العام للاتحاد، مساء أول أمس، بتفقد سير منافسات البطولة، ووجه لاعبي ولاعبات الإمارات بمواصلة بذل قصارى جهودهم لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، والاستفادة من هذا المحفل الآسيوي والاحتكاك مع أبطال العالم الذين تزخر بهم الفرق الآسيوية المشاركة، بما يعود بالنفع على تطوير مستوى ونتائج المنتخبات الوطنية في الاستحقاقات المقبلة، وأبرزها الأولمبياد العالمي المقرر إقامته بداية سبتمبر المقبل في العاصمة الأذربيجانية باكو.
وتابع بن كشيش البث المباشر لكل مباريات البطولة باستخدام الرقعات الإلكترونية، حتى يتمكن الملايين من مختلف دول العالم من متابعة مباريات البطولة الآسيوية على الهواء مباشرة، وبهذا يكتمل النجاح التنظيمي للبطولة من كل جوانبها، سواء صالة اللعب وتجهيزاتها النموذجية واللعب في نفس فندق الإقامة، بما يوفر الراحة التامة للاعبين، لكي يركزوا على الإبداع على رقعة الشطرنج.
وأضاف: أنه على الرغم من النجاح التنظيمي للحدث، فإن اتحاد الشطرنج، ومن منطلق الحرص الدائم على تقديم الأفضل، فسوف يتم تنظيم استبانة للمشاركين في البطولة للتعرف على ملاحظاتهم على التنظيم، من أجل تلافي تلك الملاحظات في البطولات المقبلة التي ينظمها الاتحاد.
وأشاد المستشار بن كشيش بمساهمات الجهات الراعية للحدث الآسيوي، وفي مقدمتهم وزارة شؤون الرئاسة، ومجلس أبوظبي الرياضي، واتصالات، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وجميع الرعاة، على دعمهم الدائم ومشاركتهم في إنجاح استضافة البطولة الآسيوية.

اقرأ أيضا

راكيتيتش يقرع باب الرحيل عن برشلونة في يناير