الاتحاد

الإمارات

بلدية رأس الخيمة توقع عقداً لأرشفة المستندات إلكترونياً

وقعت دائرة بلدية رأس الخيمة أمس عقدا مع إحدى الشركات لأرشفة 1,5 مليون مستند إلكترونيا، تشمل المخططات والعقود ورخص البناء.
وقال مبارك الشامسي رئيس الدائرة إن مشروع الأرشفة الإلكترونية يعد من المشاريع التقنية الحضارية المهمة التي تسهم في تطوير العمل بالدائرة، مشيرا إلى إنجازه في إدارة التخطيط والمساحة حيث تم إيجاد قاعدة بيانات رئيسية تشمل إعداد وتنظيم أنواع القسائم، وإعداد سجل كامل لها من بداية منحها إلى آخر ما وصلت إليه.
وأضاف أن هذا المشروع يحظى برعاية خاصة من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، ويتيح سهولة البحث عن الأراضي والقسائم والتحري عنها وتسهيل العمل، وإنجازه في زمن قياسي.
وأوضح أن الهدف من هذا المشروع هو إنجاز قاعدة بيانات موحدة، حيث تمت من خلاله أرشفة أكثر من 100 ألف قسيمة بمختلف أنواعها في الإدارة.
بدوره قال محمد صقر الأصم مدير عام بلدية رأس الخيمة إن العمل في مشروع الأرشفة الإلكترونية في إدارة الهندسة والمباني سيستغرق 5 أشهر ويسهم في توفير قاعدة بيانات خاصة لكافة المستندات المتعلقة بالمباني في الإمارة، وسيتيح إمكانية البحث عن معاملات رخص البناء بسرعة عالية.
وأضاف أنه تم مؤخراً توقيع عقد مع إحدى الشركات المتخصصة لأرشفة المستندات الخاصة بإدارة الهندسة والمباني إلكترونياً وتوثيق نحو 1.5 مليون مستند تشمل المخططات والعقود ورخص البناء بعد تصميم قاعدة بيانات ديناميكية، مشيرا إلى أن واجهة النظام تعتمد على تقنية (Web Based Application) وتتضمن محرك بحث يسهل التعامل معه من قبل أي موظف لضمان سرعة الوصول إلى المعلومات.
وأوضح أن عملية المسح الضوئي للمستندات والتدقيق عليها تتم بالاعتماد على نظام الأرشفة الإلكترونية (كوفاكس)، الذي يمكن من مسحها بكفاءة ودرجة وضوح تضاهي المستند الأصلي.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك: التسامح سمة إماراتية