عربي ودولي

الاتحاد

انحسار الإصابات بكورونا في الصين

جنود في كوريا الجنوبية يرتدون ملابس واقية أثناء تعقيم أحد الأسواق بمدينة دايجو (أ ف ب)

جنود في كوريا الجنوبية يرتدون ملابس واقية أثناء تعقيم أحد الأسواق بمدينة دايجو (أ ف ب)

جنيف (وكالات)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا الجديد المسجلة في الصين كان أدنى بكثير، مقارنة بسائر أنحاء العالم.
وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم جيبيريسوس للصحافيين في جنيف: «في الساعات الـ24 الماضية سُجلت إصابات بكوفيد 19 خارج الصين أكثر منها داخل الصين». وأعلن عدد من دول العالم، أمس، ظهور إصابات لديها للمرة الأولى بالفيروس، من بينها لاتفيا والسنغال وروسيا، فيما كشفت عشرات الدول عن تسجيل حالات جديدة. وزاد عدد المتعافين منذ ظهور الفيروس وحتى الآن إلى أكثر من 45 ألف حالة من بين 89 ألف إصابة تم إعلانها منذ ديسمبر الماضي وحتى الآن في أنحاء العالم. وتخطت حصيلة الوفيات بالفيروس، عتبة ثلاثة آلاف وفاة.
ومن جانبه، رفع الاتحاد الأوروبي تقييمه للمخاطر من «معتدل إلى مرتفع»، مع آخر حصيلة تفيد بـ 2100 حالة مؤكدة في 18 بلداً عضواً و38 وفاة، منها 35 في إيطاليا ووفيتان في فرنسا وواحدة في سان مارينو، ويجتمع وزراء الصحة الأوروبيون الجمعة في بروكسل.
وفي الصين حيث ظهر الفيروس في أواخر 2019، أعلنت السلطات الاثنين وفاة 42 مصاباً، ما يرفع حصيلة الوفيات الإجمالية في البلد إلى 2912 والحصيلة العالمية إلى أكثر من ثلاثة آلاف.
غير أن الإصابات الجديدة، التي أعلن عنها، أمس، في الصين القارية والتي بلغت 202 حالة، تشكل أدنى حصيلة يومية منذ يناير الماضي.
وفيما يظهر الوباء بوادر انحسار في الصين، حيث فرض حجر صحي صارم على أكثر من خمسين مليون شخص، فما زال انتشاره يتفاقم في عدد من الدول.
وفي إيطاليا البلد الأكثر تأثراً بالفيروس في أوروبا أحصيت، أمس الأول، 500 إصابة جديدة، ما يرفع عدد الحالات في البلاد إلى 1700.
وأعلنت الولايات المتحدة وفاة شخص ثان كذلك في ولاية واشنطن، فيما ارتفعت الحصيلة في هذا البلد إلى 21 إصابة، يضاف إليها 47 مريضاً تم إجلاؤهم إلى البلاد. وعديد من المرضى الذين شخصت حالاتهم في الأيام الأخيرة لم يكونوا على تماس مع أي من بؤر الوباء، ما يدفع للاعتقاد بأن المرض بدأ بالتفشي على الأراضي الأميركية.
وأما كوريا الجنوبية التي تسجل أكبر عدد من الإصابات بعد الصين، فأحصت، أمس، نحو 600 إصابة إضافية و8 حالات وفاة، مسجلة حصيلة إجمالية قدرها أكثر من 4300 إصابة بينها 26 وفاة. وفي تايلاند، التي سجلت 43 حالة، أعلنت أول وفاة أمس لتايلاندي في الـ35 كان يعاني من مشاكل صحية.

الإمارات: لا صحة لخروج نزلاء الحجر الصحي
نفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ما تم تداوله حول السماح لنزلاء الفندقين اللذين تم تطبيق نظام الحجر الصحي عليهما بالمغادرة من دون إجراء الفحوص اللازمة.
وأكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها تتخذ الإجراءات اللازمة الخاصة بالتقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم كافة، في إطار إجراءاتها الاحترازية بالتعاون مع الجهات الصحية في الدولة، وذلك حسب المعايير الدولية الخاصة بمنظمة الصحة العالمية.
وأهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين تلقي الأخبار من مصادرها الرسمية وعدم تداول الإشاعات والمعلومات المغلوطة، ومتابعة قنوات التواصل الاجتماعي للجهات الرسمية، والوسائل الإعلامية المعتمدة.

اقرأ أيضا

الأردن يعلن حظر تجول في البلاد لمدة 48 ساعة لمواجهة «كورونا»