عربي ودولي

الاتحاد

مقاتلات التحالف تدك تعزيزات حوثية في الجوف ونهم

(أرشيفية)

(أرشيفية)

بسام عبدالسلام (عدن)

تمكنت القوات المشتركة اليمنية من كسر محاولات تقدم للميليشيات الحوثية في محافظتي الضالع والحديدة، في حين شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية غارات مكثفة استهدفت تجمعات وتعزيزات حوثية في الجوف ونهم. وأفشلت قوات الجيش والمقاومة المشتركة في الضالع محاولات تقدم نفذتها ميليشيات الحوثي باتجاه مناطق محررة في مدينة الفاخر ومديرية الحشاء ومديرية حجر شمال وغرب المحافظة وسط تكبد الميليشيات خسائر كبيرة في عناصرها وآلياتها العسكرية.
وأفاد مصدر عسكري ميداني أن مواجهات عنيفة شهدتها جبهات القتال في مناطق تابعة لمحافظة إب، مضيفا أن الميليشيات حاولت التسلل إلى تلك المواقع عقب وصول تعزيزات تابعة لميليشيا الحوثي إلى محيط منطقة بيت الشرجي شمال الفاخر.
وأشار المصدر إلى أن الميليشيات الحوثية تكبدت عددا من القتلى والجرحى في عناصرها الذين لا تزال جثث بعضهم ملقاة في الشعاب الجبلية عقب فشل محاولة انتشالها وفرار من تبقى منهم.
وتزامن التصعيد الحوثي في الفاخر مع محاولة من تقدم من الأطراف الشرقية لمديرية الحشاء بالضالع ضمن مخططات الميليشيات الانقلابية لإعاقة تقدم قوات الجيش والمقاومة المشتركة صوب مركز مديرية الحشاء وبلدة العود شمال الضالع.
وأفاد القيادي في اللواء الرابع مقاومة بالضالع النقيب أصيل حزام أن وحدات الجيش والمقاومة الجنوبية المرابطة شرق الحشاء تمكنت من التصدي لعملية هجومية كبيرة نفذتها ميليشيات الحوثي على مناطق الحرة وقروض وقليعة في قطاع حبيل يحيى شمال شرق في الحشاء.
وأضاف القيادي العسكري أن الميليشيات الحوثية استقدمت تعزيزات كبيرة خلال الأيام الماضية وشرعت بتنفيذ عمليات تسلل ومحاولات تقدم باتجاه مواقع القوات المشتركة في الفاخر والجب والحشاء، موضحا أن معارك عنيفة تشهدها جبهات الحشاء والعود شمال الضالع والتي تعد آخر معاقل الحوثيين بالمحافظة.
وفي الحديدة تمكنت القوات المشتركة من كسر محاولة تسلل نفذتها ميليشيات الحوثي على مواقع القوات شرق مدينة حيس جنوب المحافظة. وقال مصدر عسكري في القوات المشتركة إن ميليشيات الحوثي شنت عمليات عسكرية صوب المناطق الشرقية لمدينة حيس المحررة، موضحا أن القوات تمكنت من التصدي لتلك العملية عقب اشتباكات عنيفة خلفت عددا من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الانقلابية.
وتزامنت المواجهات في حيس مع تصعيد مواز للميليشيات الحوثية في قطاع كيلو 16 ومدينة الصالح شرق مدينة الحديدة عقب استقدام تعزيزات جديدة إلى جبهات القتال في المدينة.
وأشار المصدر العسكري في الحديدة إلى أن الميليشيات الحوثية نفذت محاولتي تسلل متزامنتين في منطقة الجبلية والفازة جنوب الحديدة انتهتا بمصرع وجرح عدد من العناصر الحوثية.
من جهة أخرى تمكنت قوات الجيش الوطني تحت غطاء من مقاتلات التحالف العربي من قطع خطوط إمداد الميليشيات الحوثية في جبهة نهم، شرق العاصمة صنعاء. واستهدفت الغارات الجوية في جبال الصلب وبعض المناطق القريبة منها وسط تدمير أطقم وعربات عسكرية تابعة للانقلابين.
وتمكنت قوات الجيش الوطني من قطع خطوط إمداد الميليشيات الحوثية إلى نجد العتق جنوب جبهة نهم عقب مواجهات عنيفة شهدتها جبال الصلب، وأسفرت تلك المواجهات عن تدمير آليات عسكرية حوثية كانت تحمل على متنها تعزيزات بشرية للميليشيات ومصرع جميع من كانوا على متنها بين قتيل وجريح.
وفي محافظة الجوف كثفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية من غاراتها على تجمعات ومواقع انتشار ميليشيات الحوثي في عدة مناطق في محافظة الجوف بعد تقدمها نحو مدينة الحزم مركز المحافظة. وأشار مصدر عسكري لـ«الاتحاد» أن المعارك لا تزال محتدمة في مدينة الحزم بين قوات الجيش وقبائل الجوف الذين أعلنوا مساندتهم للقوات الحكومية موضحا أن نحو 19 غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي واستهدفت تعزيزات عسكرية استقدمتها الميليشيات الانقلابية إلى محيط مدينة الحزم بهدف إسقاطها.

اغتيال قيادي بقوات الحزام الأمني في عدن
اغتال مسلحون مجهولون قيادياً في قوات الحزام الأمني في مدينة عدن أثناء مروره في طريق رئيسي بمديرية خورمكسر شرق المدينة. وأفاد مصدر محلي «الاتحاد» بأن القيادي في قوات الحزام الأمني علي المرفدي تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين يستقلون سيارة مجهولة أثناء تواجه في حي العريش التابعة لمديرية خورمكسر ، مضيفا أن المهاجمين أطلقوا النار على القيادي المرفدي بينما كان داخل سيارته الخاصة، ما أدى إلى مقتلة على الفور.

اقرأ أيضا

السعودية تسجل 327 إصابة جديدة بفيروس كورونا