الاتحاد

الاقتصادي

12 % نمو حركة المسافرين عبر مطارات الدولة العام الحالي

سيف السويدي

سيف السويدي

رشا طبيلة (الاتحاد) - تنمو حركة المسافرين عبر مطارات الدولة العام الحالي بنسبة 10 - 12%، على أن يحافظ معدل نمو الحركة الجوية على مستويات العام الماضي بين 6 - 7 %، بحسب سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.
وأرجع السويدي في تصريح لـ «الاتحاد» نمو حركة الركاب للعام الحالي إلى النشاط الاقتصادي الكبير الذي تشهده الدولة، من خلال زيادة عدد الفعاليات والمعارض التي تنظم فيها، إضافة إلى توفر البنية التحتية المتكاملة، فضلا عن النمو الكبير الذي تشهده الإمارة في السياحة.
وأكد أهمية قطاع النقل الجوي من خلال مساهمته في اقتصاد الدولة بنسبة تتراوح بين 10 - 12% حالياً.
وكانت إحصاءات أشارت إلى ارتفاع عدد المسافرين عبر مطارات الدولة إلى 91,3 مليون مسافر العام الماضي، أغلبهم عبر مطاري أبوظبي ودبي الدوليين.
وقال السويدي إن ما تشهده مطارات الدولة حالياً من ثقافة جديدة بالنسبة للعابرين «الترانزيت» يدعم توقعاته المتعلقة بنمو حركة المسافرين، موضحاً أن هؤلاء العابرين أصبحت نسبة كبيرة منهم يقيمون في الدولة ليلة أو ليلتين للسياحة والترفيه قبل توجههم لمقاصدهم النهائية. وشدد أن الإمارات تعد مركزاً مهماً للرحلات بين الشرق والغرب، وتمتلك من المقومات ما يؤهلها لاستيعاب النمو المتزايد في حركة الركاب.
ووفقاً لتوقعات المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» والاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» ومجلس المطارات العالمي فإن حركة الطائرات في مطارات الدولة ستصل إلى 1,62 مليون حركة بحلول عام 2030، من إجمالي 2,5 مليون حركة بالشرق الأوسط.
وبحسب إحصائيات مركز الشيخ زايد للمراقبة الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني، ارتفع إجمالي الحركة الجوية في الدولة بنسبة 5,8? خلال العام الماضي بواقع 784,1 ألف حركة جوية، بمعدل يومي 2184 ألف حركة.
ونال مطار دبي النصيب الأكبر من الحركة الجوية خلال العام الماضي، مسجلاً 361,4 ألف رحلة بنسبة 46% من إجمالي الحركة الجوية، وحل مطار أبوظبي في المركز الثاني بإجمالي 118,5 ألف رحلة، بنسبة 15,1%، تلاه مطار الشارقة بإجمالي 64,9 ألف رحلة بنسبة 8,2%. أما مطار جبل علي، فقد استحوذ على أكثر من 1,3% من الحركة، خلال 11 شهراً الأولى من العام الماضي، مسجلاً 10157 رحلة، بينما حقق مطار رأس الخيمة نمواً 0,6% مسجلاً 4687 رحلة، وتلاه مطار الفجيرة بنمو 0,2%، مسجلاً 1563 رحلة، وأخيراً مطار العين بنحو 0,16% من خلال 1439 رحلة.

اقرأ أيضا

كراسي ذاتية التحكم لـ«أصحاب الهمم» في مطار أبوظبي ديسمبر المقبل