الاتحاد

الإمارات

جامعة أبوظبي تطرح برامج علمية لرفع مستويات الطلبة في اللغة الإنجليزية

طرح معهد اللغة الإنجليزية بجامعة أبوظبي مبادرات جديدة لبرامجه الدراسية بهدف تحفيز الأداء الطلابي في اللغة الإنجليزية·
وتعمل هذه البرامج التي بدأ المعهد بطرحها في الفصل الدراسي الأول على تهيئة وإعداد الطلبة الذين لايمتلكون شهادة نجاح في اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية كامتحانات التوفل والآيلتس وسيبا وسات ورفع مستوياتهم في اللغة الإنجليزية·
وتشمل هذه المبادرات تقليل المستويات التي يدرس فيها الطالب بالمعهد من 5 إلى 4 مستويات بطريقة مكثفة ومطابقة المنهج الجديد لبرامج امتحان التوفل·
وثمن البروفيسور نبيل إبراهيم مدير جامعة أبوظبي بالمبادرات التي قام بها معهد اللغة الإنجليزية لتحفيز أداء الطلبة في اللغة الإنجليزية مشيراً إلى أن جامعة أبوظبي ملتزمة دائماً بطرح المبادرات والخطط الجديدة بعد التأكد من استيفائها للمعايير الدولية والطرق العلمية الحديثة والفعالة·
وأضاف مدير الجامعة بأن البرامج الجديدة للمعهد ستعود بالنفع الكبير على الطلبة وتسهل من عملية إعدادهم لبدأ الدراسة بتخصصاتهم الجامعية، مشيراً إلى أن الجامعة قد استقطبت كذلك مدرسين أكفاء من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا من الحاصلين على شهادات الماجستير في اللغة الإنجليزية لتدريس الطلبة في معهد اللغة الإنجليزية·
وأوضحت ساندرا زاهر مديرة معهد اللغات بجامعة أبوظبي أن المعهد قد قام بتغيير خطته الدراسية بطرح 4 مستويات في اللغة الإنجليزية حيث تستمر مدة الدراسة في كل مستوى 13 أسبوعاً بطريقة مكثفة يكتسب الطالب من خلالها المهارات اللغوية اللازمة من القراءة والكتابة والاستماع والتحدث والقواعد اللغوية التي تعده إعداداً صحيحاً لإمتحان التوفل، وان هذه المستويات تشمل المستوى التأسيسي والأول والثاني والثالث· كما قام المعهد بوضع نشاطات خارجية مكملة لنشاطات الصفوف الدراسية من أجل تحقيق الاستفادة القصوى للطلبة لتطوير مهارات المحادثة والكتابة والإلقاء لديهم·
وأشارت ساندرا أن الأهداف التي يعمل عليها البرنامج الجديد هو تحفيز الأداء الطلابي لطلبة جامعة ابوظبي في اللغة الإنجليزية حيث ستكون مدة الدراسة للبرنامج الجديد في معهد اللغات 18 شهراً بدلاً من 12 شهراً للبرنامج القديم مما يتيح للطلبة فرصة ممارسة اللغة الإنجليزية والتدريب على المهارات والقواعد اللغوية لمدة أطول·
وأضافت ساندرا أن وضع ثلاثة مستويات دراسية تكون مدة كل منها 13 أسبوعاً بدلاً عن 5 مستويات دراسية تكون مدة الدراسة في المستوى الواحد 8 أسابيع سيعطي الوقت الكافي للمدرسين بالقيام بالنشاطات التعليمية المبتكرة والتي تهدف الى تطوير مهارات التحدث والكتابة لدى الطلبة· وأضافت ساندرا أن المنهاج الذي يتبعه البرنامج الجديد مطابق لامتحان التوفل وذلك لكي يتم إعداد وتأهيل الطلبة على امتحان التوفل وهو الشرط الذي وضعته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للالتحاق بالتخصصات الدراسية في جامعة أبوظبي·
وأشار الطالب مهند يوسف بأن برنامج اللغة الإنجليزية والذي يطرحه معهد اللغات بجامعة أبوظبي لا ينمي المهارات اللغوية فحسب بل يساعد الطلبة على كيفية استخدام وتوظيف الحاسب الآلي في الدراسة وتحسين الطباعة باللغة الإنجليزية على الحاسب الآلي·
وقال الطالب محمد سالم المنصوري إنه لا يحبذ بالعادة دراسة اللغة الإنجليزية التي طالما سببت له مشاكل أثناء الدراسة في المراحل الدراسية المختلفة في المدرسة إلا أن الطريقة التي يتبعها معهد اللغات بجامعة أبوظبي جعلته أكثر اهتماماً وحرصاً على تعلم اللغة·
وأشارت الطالبة مهى عبيد إلى ضرورة تعلم اللغة الإنجليزية في عالمنا اليوم خصوصاً وأنها تعد اللغة الأولى في العالم واللغة التي بإمكان جميع الشعوب التواصل فيما بينهم من خلالها·
وأضافت مهى أن الدراسة بطريقة مكثفة في معهد اللغات ساعدتها في التحدث لمدة أطول باللغة الإنجليزية والتمرن على مهارات القراءة والكتابة والتحدث والقواعد اللغوية·

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: تمكين أصحاب الهمم ليشاركوا بفاعلية في تطوير الوطن ونهضته