الاتحاد

الإمارات

تطبيق منحنى جديد لقياس نمو الأطفال في مارس المقبل

من المقرر أن يبدأ تطبيق منحنى جديد لقياس نمو الأطفال خلال شهر مارس المقبل، حيث يتم العمل به في جميع مراكز الأمومة والطفولة والمراكز الصحية في الدولة وفق النموذج الجديد الذي اعتمدته الوزارة بعد إقراره من منظمة الصحة العالمية، وفقاً للدكتورة هاجر الحوسني مديرة الإدارة المركزية لرعاية الأمومة والطفولة في وزارة الصحة.
وقالت الدكتورة الحوسني لـ”الاتحاد” على هامش افتتاح ورشة تدريبية على طريقة تطبيق المنحنى الجديد إنه تم اعتماد نموذج جديد لقياس منحنى النمو لدى الأطفال سيطبق على المواليد الجدد، حيث يتميز بأنه يعطي نتائج أكثر دقة ويراعي خصوصية وطبيعة النمو في المنطقة بما فيها الإمارات. ووفقاً للاحصائيات التي حصلت عليها “الاتحاد”، فإنه يوجد نحو 70 ألف حالة ولادة سنوياً، منها ما يقارب 45 ألف حالة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الخاصة.
وكانت وزارة الصحة افتتحت صباح أمس ورشة عمل تدريبية لمدة أربعة أيام خلال الفترة 6 - 9 فبراير في قاعة العويس داخل مستشفى البراحة في دبي للعاملين الصحيين الذين يقدمون خدمات للطفل في المؤسسات الصحية من الإمارات الشمالية بواقع 35 مشاركاً بالاعتماد على الدليل التدريبي.
وأشارت الدكتورة الحوسني إلى أن المنحنى الجديد يختلف عن القديم لكونه يحدد الأمراض المرتبطة بسلوكيات الفرد، خاصة الغذائية وتلك التي ترتبط بممارسات سيئة مثل ممارسة عادة التدخين والابتعاد عن ممارسة الرياضة، والإفراط في تناول الغذاء المشبع بالسعرات الحرارية.
ويقوم المنحى الجديد بتحديد كتلة الجسم والطول والوزن وفق معادلة طبية مفادها اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لاكتشاف حالات زيادة الوزن والسمنة وغيرها من الأمور لدى الأطفال مبكراً لتفادي المضاعفات الصحية الخطيرة لها.
وذكرت الحوسني أن الوزارة أقرت العديد من الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ المنحنى الجديد، “وقدمت اللجنة المشكلة لهذا الغرض العديد من المقترحات والملاحظات المهمة التي ساهمت بشكل كبير في الوصول إلى النموذج الأخير الذي تم تحديثه واعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية”.
وأشارت إلى عقد العديد من الاجتماعات الدورية لفريق العمل المكون من إدارة رعاية الأمومة والطفولة وممثلي عن كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات، وهيئتي الصحة في أبوظبي ودبي، إضافة إلى مشاركة بعض استشاري وأخصائي الأطفال في أبوظبي والإمارات الشمالية واختبار عملي أولي في عدد من المراكز الصحية حول تطبيقه والوصول للصيغة النهائية.
ويتضمن الملف الجديد لمنحنى النمو؛ الوزن مع العمر، الطول مع العمر، كتلة الجسم مع العمر مع التعليمات والجداول الخاصة بالاكتشاف المبكر للأطفال المعرضين للمشاكل التغذوية، إضافة إلى مراجعة وإعادة صياغة المعلومات التي تخص الأمراض الوراثية وفحص حديثي الولادة.
كما يتضمن مراجعة وإعادة صياغة المعلومات التي تخص مراحل النمو والتطور للفئات صفر - 5 سنوات وجدول التطعيمات حسب المستجدات الحديثة وجدول عن تغذية الرضع وصغار الأطفال، إلى جانب تعليمات عن السلامة المنزلية والوقاية من الحوادث كما تتضمن منحنيات النمو الجديدة فئة خاصة للصبيان وأخرى للبنات.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: رئيسة وزراء نيوزيلندا كسبت احترام 1.5 مليار مسلم