الاتحاد

ثقافة

محاضرة تتبع سينوغرافيا المسرح وتوقيع «المهمل في الحياة» بـ «رأس الخيمة للكتاب»

وهيبة راشد خلال المحاضرة (تصوير راميش)

وهيبة راشد خلال المحاضرة (تصوير راميش)

عماد عبدالباري (رأس الخيمة) - ضمن فعاليات المقهى الثقافي المصاحب لمعرض رأس الخيمة للكتاب، أقيمت مساء أمس الأول، محاضرة بعنوان “سينوغرافيا المسرح”، قدمتها الفنانة التشكيلية الدكتورة وهيبة راشد أحمد، وأدارها الدكتور هيثم يحيى الخواجة المسؤول الثقافي في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فرع رأس الخيمة. كما شهدت فعاليات المقهى، توقيع كتاب «المهمل في الحياة».
وتحدثت الدكتورة وهيبة عن مصطلح السينوغرافيا الذي يُعنى بتصميم خشبة المسرح، وقالت «إنه علم وفن يحتوي على جميع المكونات التي تعرض على خشبة المسرح من ديكور وإضاءة وماكياج وأزياء وموسيقى، والسينوغرافيا ليست شيئاً مختلفاً وجديداً، ولكنها نوع من التدرج في المهام التخصصية تجعل من العمل الفني أكثر قوة وارتقاء وإتقان”.
كما تحدثت الدكتورة وهيبة عن أنواع السينوغرافيا، وتناولت فيه نوعين من حيث المستوى الفني، هما الكلاسيكية التي تعتمد على المظهر الخارجي، والسينوغرافيا التجريبية التي تجمع ما بين تقنيات المسرح الفقير واستخدام الأيقونات البصرية. وتناولت كذلك السينوغرافيا في المسارح بشكل عام، ومسرح الطفل بشكل خاص، وتطرقت إلى عدد من المواضيع، أهمها دلالات الديكور والإضاءة في مسرح الطفل، وقالت “الطفل يملك قدرة بصرية تعتمد على العنصر المرئي أكثر من المسموع، كونه واقعياً في كل شيء ويجب أن يكون المسرح مبسطاً لتصل الرسالة إليه”.
وتم على هامش المعرض توقيع كتابين، حيث قام الأديب أحمد العسم رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع رأس الخيمة، والفنانان التشكيليان ناصر أبو عفرا وصوغية صراي بتوقيع كتاب بعنوان “المهمل في الحياة”، وهو عبارة عن عمل مشترك فيما بينهم، كما تم توقيع كتاب “قولي لطيفك” لمحمد برهان الدين كرديه.

اقرأ أيضا

8 شعراء في أمسية رمضانية بالشارقة