الرياضي

الاتحاد

منتخبنا يبدأ رحلة «أستراليا 2015» بلقاء فيتنام في هانوي

مهدي علي يتحدث إلى لاعبي المنتخب خلال التدريب الأخير قبل مواجهة فيتنام (من المصدر)

مهدي علي يتحدث إلى لاعبي المنتخب خلال التدريب الأخير قبل مواجهة فيتنام (من المصدر)

سالم النقبي (هانوي) - يدشن منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في الساعة الثالثة من عصر اليوم بتوقيت الإمارات، مشواره في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015 بلقاء مضيفه منتخب فيتنام على ستاد ماي دينه بالعاصمة هانوي، في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الخامسة، والتي تضم أيضاً أوزبكستان وهونج وكونج اللذين يلعبان اليوم أيضاً في التوقيت نفسه على ملعب باختاكور بالعاصمة الأوزبكية طشقند.
وتشهد الملاعب الآسيوية عصر ومساء اليوم «6 فبراير» إقامة 10 مباريات ضمن الجولة الأولى للتصفيات الآسيوية، والتي يشارك بها 20 منتخباً قسمت على خمس مجموعات، تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثالث للنهائيات التي تقام للمرة الأولى في أستراليا خلال يناير 2015.
وضمنت منتخبات اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في النسخة الأخيرة من البطولة عام 2011 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة التأهل بشكل مباشر للنسخة المقبلة من البطولة، إلى جانب كوريا الشمالية بطلة كأس التحدي 2012، فيما سيتأهل أيضاً بطل كأس التحدي 2014.
ويدخل منتخبنا مواجهة اليوم مدفوعاً بحوافز تتويجه بلقب دورة كأس الخليج الحادية والعشرين في البحرين والتي أقيمت الشهر الماضي، وتمثل التصفيات الآسيوية الاستحقاق الرسمي القاري الأول لهذا الجيل على مستوى المنتخب الأول، بعد النجاحات السابقة والمتمثلة في التأهل إلى أولمبياد لندن 2012 وكأس آسيا للشباب، وبلوغ ربع نهائي كأس العالم للشباب.
واعتمد الجهاز الفني لمنتخبنا، بقيادة المدرب مهدي علي خلال تحضيراته لمباراة اليوم على العناصر نفسها التي قادت المنتخب للفوز بلقب «خليجي 21»، وهم عبد العزيز هيكل، عبد العزيز صنقور، إسماعيل الحمادي، أحمد خليل، ماجد حسن، محمد فوزي، عامر عبد الرحمن، حبوش صالح، علي خصيف، خالد عيسى، علي العامري، عبدالله موسى، خميس إسماعيل، علي مبخوت، وليد عباس محمد أحمد، داوود سليمان، مهند العنزي، عمر عبد الرحمن، حبيب الفردان، حمدان الكمالي، سعيد الكثيري، إسماعيل مطر .
وعكف الجهاز الفني على إخراج اللاعبين من أجواء الاحتفالات بلقب البطولة الخليجية، من خلال معسكر إعدادي استمر لمدة أسبوع بمدينة شينزين الصينية، وخاض خلاله المنتخب مباراة ودية أمام كوريا الشمالية خسر نتيجتها بهدف دون مقابل، واستكمل المنتخب تحضيراته من خلال تدريباته بالعاصمة هانوي.
ويأمل «الأبيض» في بداية مثالية للمشوار الطويل للتصفيات أمام فيتنام اليوم قبل أن يستضيف منتخب أوزبكستان في الجولة الثانية على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة بالعاصمة ابوظبي في 22 مارس المقبل، تعقبها فترة توقف لمباريات التصفيات تستمر نحو 7 أشهر، حيث يحل ضيفاً على هونج كونج في الجولة الثالثة يوم 15 أكتوبر، فيما ستكون مباراته الرابعة أمام المنتخب نفسه يوم 15 نوفمبر بالإمارات والخامسة أمام فيتنام في 19 نوفمبر، ويختتم مشواره بلقاء أوزبكستان في 5 مارس 2014.
على الجهة المقابلة يطمح منتخب فيتنام والذي يقوده المدرب هوانج فان فوك الذي تولى المهمة في يناير الماضي إلى قيادة المنتخب للنهائيات الآسيوية للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 2007 والتي وصل فيها المنتخب إلى الدور ربع النهائي قبل خروجه على يد العراق، وسبق لمنتخب «فيتنام الجنوبية» المشاركة في أول نسختين من البطولة الآسيوية عامي 1956 في هونج كونج و 1960 في كوريا الجنوبية.
وأدى منتخب فيتنام الذي يضم مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب الذي شاركوا مع منتخب فيتنام تحت 22 سنة في تصفيات بطولة آسيا تحت 22 عاماً وكأس سوزوكي 2012 , أدى مباراتين وديتين أمام فرق محلية يومي 28 و 31 يناير الماضي.
عقد أمس في مقر الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم الاجتماع الفني لمباراة منتخبنا الوطني أمام نظيره منتخب فيتنام، والتي ستقام اليوم على ستاد ماي دينه الدولي بالعاصمة هانوي، بحضور مراقب المباراة الكوري الجنوبي كيم يونج ومراقب الحكام الصيني سن بوجي وممثلي المنتخبين ، حيث حضر من جانب منتخبنا مترف الشامسي مدير المنتخب وعبد القادر حسن مدير العلاقات العامة باتحاد الكرة، وسالم النقبي المنسق الإعلامي، بالإضافة إلى ممثلي عدد من الجهات المختلفة.
وتم خلال الاجتماع، اعتماد ألوان قمصان المنتخبين، حيث تقرر أن يرتدي لاعبو منتخبنا الأحمر الكامل، في حين سيرتدي المنتخب الفيتنامي اللون الأبيض الكامل، كما تم الاتفاق على تسليم القائمة التي سوف تشارك في المباراة قبل موعد انطلاقتها بـ 90 دقيقة، وشدد مراقب المباراة على المنتخبين ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، متمنياً للجميع التوفيق في التصفيات.
طاقم أسترالي
عين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم أسترالياً لإدارة المباراة مكوناً من ديلوفسكي وبرنام لوكي وباول آدم وبيث جيمس الحكم الرابع.
وقال المدير الفني لمنتخبنا الوطني لكرة القدم مهدي علي، إن الفريق جاهز تماماً لمباراة اليوم أمام منتخب فيتنام في أولى جولات التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كاس آسيا 2015، مشيراً إلى أن الفريق أقام معسكراً ناجحاً في مدينة شينزين الصينية، وخاض مباراة ودية أمام منتخب كوريا الشمالية خرج من خلالها الفريق بمكاسب فنية، بغض النظر عن النتيجة، حيث ظهر الفريق بصورة جيدة، واستحوذ على مجريات اللعب، وسنحت له العديد من الفرص لتسجيل الأهداف .
وأوضح مهدي علي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الاتحاد الفيتنامي، بحضور حشد من وسائل الإعلام الفيتنامية أن المباراة تعد صعبة على الجانبين، إلا أن ثقته كبيرة في اللاعبين في تحقيق النتيجة الإيجابية، خاصة أن الخطوة الأولى دائماً ما تكون مهمة وتعطي دفعة معنوية كبيرة للفريق في مشوار التصفيات التي ستمتد لغاية العام المقبل، وأضاف أنه سعيد جداً بعودة اللاعبين المصابين للمشاركة في التدريبات، وهم خميس إسماعيل ومحمد أحمد وعبد العزيز صنقور وعلي مبخوت الذين غابوا عن التجربة الدية أمام كوريا الشمالية.
ولدى سؤاله عن الفرق بين مباريات «خليجي 21» التي توج فيها المنتخب بلقب البطولة والمباريات الآسيوية، قال مهدي علي إن هناك اختلافاً كبيراً بين الاثنين، على اعتبار أن طريقة لعب المنتخبات الخليجية تختلف تماماً عن منتخبات شرق آسيا التي تتمتع بالسرعة العالية والتنظيم الجيد داخل المستطيل الأخضر .
وطالب المدير الفني لمنتخبنا الوطني الجميع بالوقوف خلف المنتخب ومساندته في التصفيات حتى يصل الفريق إلى النهائيات، مؤكداً أن جميع أعضاء المنتخب من أجهزة إدارية وفنية وطبية ولاعبين لم يبخلوا في تقديم كل ما لديهم من أجل تحقيق النتائج الإيجابية .
وفي المقابل، قال مدرب منتخب فيتنام هونج فان إن منتخب بلاده يسعى لتحقيق نتيجة التعادل على أقل تقدير في مباراة اليوم أمام منتخبنا على اعتبار أن جميع لاعبيه من الشبان، ولا يملكون الخبرة الكافية في اللعب بالمناسبات الكبيرة، مشيراً إلى أنه يسعى لتقديم كل ما لديه من أجل عدم الخسارة . وكان مدرب منتخبنا مهدي علي وقبل ختام المؤتمر الصحفي قد رد على مدرب منتخب فيتنام، وقال إن المنتخبين يعتبران متشابهين تماماً في مسألة أعمار اللاعبين الذين لا يتعدون 23 سنة، باستثناء بعض العناصر متمنياً أن تكون المباراة ممتعة للجماهير التي سوف تحضر إلى الملعب .


السركال يلتقي سفير الدولة في هانوي

هانوي (الاتحاد) - التقى يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم، أحمد علي المعلا سفير الدولة لدى فيتنام، في فندق شيراتون، حيث مقر إقامة البعثة في العاصمة هانوي، وتبادل الطرفان الحدي ث عن الكرة الإماراتية وما حققته من إنجازات خلال السنوات الماضية على صعيد جميع المراحل.
وشاهد السركال والمعلا أمس المران الأخير لمنتخبنا على ستاد ماي دينه ومعهما اللواء سالم عبيد الشامسي الذي يرافق رئيس الاتحاد إلى هانوي .

إسماعيل مطر: عازمون على إسعاد جماهيرنا

هانوي (الاتحاد) - قال قائد منتخبنا الوطني إسماعيل مطر إن مباراة فيتنام اليوم تعد مهمة جداً لأنها الأولى في التصفيات، وتقام على خارج حدود الوطن مع منتخب معروف عنه بالقتال داخل أرضية الملعب، وأن زملاءه اللاعبين تعاهدوا على تقديم مستواهم المعهود للخروج بالنتيجة التي تسعد الجماهير الإماراتية.
وأوضح قائد منتخبنا أنه سبق وأن لعب أمام فيتنام في ثلاث مواجهات سابقة، الأولى في نهائيات كأس آسيا 2007 والثانية والثالثة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010، حين فاز منتخبنا ذهاباً بهدف دون رد، وإياباً بخمسة أهداف نظيفة .

اقرأ أيضا

ترامب: أريد عودة المشجعين إلى الملاعب