عربي ودولي

الاتحاد

العراق.. سقوط صاروخين في المنطقة الخضراء وعلاوي يعتذر عن عدم تشكيل الحكومة

حراك العراق مازال مستمراً

حراك العراق مازال مستمراً

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلّف محمّد علاوي، اعتذاره عن عدم تشكيل حكومة وهو ما يزيد حال عدم اليقين في العراق التي تشهد أزمة سياسيّة، في وقت سقط صاروخان ليلاً في المنطقة الخضراء في بغداد قرب السفارة الأميركية.

ولدى رئيس الجمهورية برهم صالح، بعد اعتذار علاوي، مهلة من 15 يوماً لاقتراح مرشّح لتشكيل حكومة جديدة. وسيكون لرئيس الجمهورية هذه المرّة الحقّ الدستوري في فرض مرشح جديد لتشكيل حكومة، من دون أن يطلب رأي الكتل البرلمانيّة الكبرى.

وسيبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشّح بديل خلال المهلة الدستوريّة، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

ولا يزال العراق بلا حكومة منذ استقالة عادل عبد المهدي، سلف علاوي، تحت ضغط الشارع قبل شهرين.

واعتذر علاوي في كلمة متلفزة عن عدم تشكيل حكومة. وقبل ذلك وجّه رسالة إلى صالح قال فيها "رأيتُ أنّ بعض الجهات السياسيّة ليست جادّة بالإصلاح والإيفاء بوعودها للشعب".

وكان مجلس النواب العراقي أرجأ الأحد للمرّة الثالثة جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة علاوي. وأعلن المجلس تأجيل الجلسة لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وحضر جلسة الأحد 108 نواب فقط من أصل 329 مجموع أعضاء المجلس.
وسبق ذلك، تأجيل انعقاد جلستين الخميس والسبت، لحسم منح الثقة لحكومة علاوي.

ميدانياً، سقط صاروخان ليل الأحد الإثنين في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في بغداد قرب السفارة الأميركية، في الاعتداء العشرين الذي يستهدف المصالح الأميركية في العراق في غضون أربعة أشهر.

ومنذ نهاية أكتوبر أسفرت الهجمات الصاروخية ضد جنود ودبلوماسيين ومنشآت أميركية في العراق عن مقتل متعاقد أميركي وجندي عراقي.

اقرأ أيضا

إسبانيا تسجل 832 وفاة بكورونا في يوم واحد