الاتحاد

الإمارات

مناقصة لتشييد 225 مسكناً في منطقة النهضة

حسن اليماحي

حسن اليماحي

قال المهندس حسن اليماحي مدير عام بلدية دبا الفجيرة إن قسم الأراضي بالبلدية، تمكن خلال العام الماضي، والفترة الماضية من العام الجاري، من توزيع 546 قطعة أرض سكنية وتجارية على المواطنين في دبا وضواحيها، موضحاً أن إدارته تعمل بشكل جاد لتشييد بعض المشاريع التنموية والبيئية والخدمية خلال الفترة القادمة، منها مشروع فرز النفايات، ومجمع الخضراوات والفواكه والسمك واللحوم الذي سيتم تسليمه منتصف 2017، كما تم تخصيص قطعة أرض لتشييد مبنى راقٍ للعمال في صناعية البدية. وأكد مدير عام بلدية دبا الفجيرة في حوار مع «للاتحاد»، أنه لا يوجد حالياً أي مقهى في الحيز السكاني، حيث تم نقل جميع المقاهي إلى منطقة خلف المعارض، حفاظاً على الصحة العامة. وبدأت وزارة تطوير البنية التحتية في تطوير عدد من الشوارع الداخلية في مدينة دبا، لا سيما المناطق والمجمعات السكنية الجديدة، وفي منطقة البدية، وغيرها من المناطق الحيوية.

حوار – السيد حسن

وتطرق المهندس حسن اليماحي مدير عام بلدية دبا الفجيرة لمشاريع الإسكان الجاري تنفيذها حالياً، ومنها مجمع منطقة الرحيب، ويضم 215 بيتاً جديداً، مشيراً إلى أنه يجري العمل على تسوية المزيد من الأراضي السكنية لإقامة مساكن جديدة.

مشاريع خدمية
وأضاف «نقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشاريع، وتم الانتهاء من بعض المشاريع مثل مشروع فرز النفايات، ويتم حالياً توصيل الكهرباء لتغذية المبنى وتشغيله فعلياً، وبشأن ملف تدوير النفايات، فقد تم الانتهاء من إنشاء وحدة لإعادة تدوير النفايات التي ستقوم بفصل الموارد مثل الحديد والبلاستيك والورق في وحدات مفصولة عن بعضها، أما بقية النفايات ستتحول إلى أسمدة عضوية، يمكن الاستفادة منها في التربة بالمشاريع الزراعية، وهذا المشروع قيد التشغيل الآن.

سوق الخضراوات والفواكه
وقال «مجمع سوق الخضراوات والفواكه والسمك واللحوم من أكبر المشاريع الخدمية الحالية التي تم تنفيذها في منطقة البدية على مساحة إجمالية تصل إلى 2500 متر مربع تقريباً، ويخدم أهالي المنطقة والمناطق المجاورة، ويتكون من ثلاث أقسام، القسم الأكبر لمحال الخضراوات والفواكه، والثاني لقسم اللحوم، والثالث للأسماك، وقد تم مراعاة المواصفات الفنية واشتراطات الصحة والسلامة في المجمع لمواكبة متطلبات العمل في المنطقة، كما تم تخصيص 170 متراً لموقف السيارات، وسوف ينتهي العمل فيه منتصف العام المقبل».
وأضاف «من المشاريع الخدمية أيضاً تخصيص قطعة أرض في صناعية البدية لبناء سكن لعمال البلدية على مساحة 2700 متر مربع، ويضم المبنى 32 غرفة ومرافق خدمية لخدمة العمال، بمساحات تتناسب مع عددهم، وتم الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة المهنية للعمال».
وستشهد المرحلة المقبلة تفعيلاً لتنفيذ السياسات والإجراءات المناسبة في كل ما يتعلق بجوانب العمل البلدي، مثل المشاريع التنموية والبيئية والصحية والخدمات والفنية، وسنعمل على وضع سلسلة من الإجراءات لضبط تطور المدينة لتصبح مركزاً ديناميكياً في المنطقة، والمحافظة على تراثها التاريخي، ومناظرها الطبيعية الفريدة.

الأراضي والمساكن والشوارع
وأشار مدير عام بلدية دبا الفجيرة، إلى أن إدارته تمكنت خلال العام الماضي والأشهر القليلة الماضية من العام الجاري 2016، من توزيع 546 قطعة أرض على المواطنين في دبا وضواحيها، من بين تلك الأراضي 348 قطعة أرض سكنية، وعدد 198 أرضاً تجارية.
وأكد أن مشاريع الإسكان تعد من المشاريع التي توليها الدولة الأهمية القصوى، لذا عملت البلدية على توفير الأراضي السكنية لإنشاء المشاريع التي تنفذها مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، لتطوير المناطق، والتي منها إحلال عدد من المساكن الشعبية، وإنشاء 215 مسكناً في منطقة الرحيب، والتي سيتم تسليمها خلال هذا العام، و34 مسكناً في منطقة الحلاة وتم بالفعل إنجازها، وقد تم طرح مناقصة مجمع سكني، 225 قطعة في منطقة النهضة من قبل وزارة تطوير البنية التحتية.
وأكد وجود تنسيق كامل مع وزارة تطوير البنية التحتية فيما يخص المساكن الجديدة أو تعبيد الطرق الداخلية، وتم بالفعل البدء في تنفيذ وصلات للمناطق السكنية، ومنها صيانة الشارع الواصل بين منطقتي واسط ووم في مدينة دبا الفجيرة، كما سيتم تنفيذ عدد من الشوارع من قبل الوزارة، ومنها الطريق المزدوج الذي يصل مجمع خليفة السكني بمنطقة النهضة، والشوارع الداخلية للمجمع الذي يضم أكثر من 380 بيتاً، والشارع الذي يصل إلى المجمع السكني في منطقة البدية، وكذلك بالنسبة للوصلة بين الشوارع الداخلية والمجمع السكني بالرحيب الذي يضم 215 بيتاً. ولفت إلى أنه لم تعد توجد الآن مقاهٍ في الحيز السكني لمدينة دبا، ومنذ فترة تم التعميم على أصحاب المقاهي الموجودة بالمناطق السكنية، بضرورة نقلها إلى مناطق أخرى بعيدة عن السكان، حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع، وبالفعل تم نقل جميع المقاهي إلى خلف منطقة المعارض، وذلك اعتباراً من بداية العام الماضي.

المشاريع السياحية
وعلى مستوى المشاريع السياحية، قال المهندس اليماحي «يلاحظ الزائر لمدينة دبا الفجيرة، ملامح التطور العمراني والسياحي في المنطقة، وبالتحديد في منطقتي العقة والفقيت، حيث تعد الوجهة السياحية في المنطقة، ومن المشاريع التي وصلت إلى مرحلة الإنجاز والأعمال النهائية، فندق الفيرمونت في الفقيت، ويعد هذا المشروع مكملاً لمشروع ميناء الفجر بالمنطقة، وكذلك فندق فجيرة بيرل في الفقيت أيضاً، وكذلك فندق الإنتركونتيننتال الذي تم الانتهاء من هيكله الإنشائي في منطقة العقة».
كما تم إنشاء قرية تراثية في منطقة العقة، تهدف إلى توفير خدمات سياحية وتراثية للزائرين للمنطقة، كذلك العديد من المشاريع السياحية الممتدة على ساحل مدينة دبا الفجيرة، وتواصل البلدية جهودها في دعم ومساندة الشركاء.

إصدار 2929 رخصة تجارية ومهنية وصناعية خلال عام
قال المهندس حسن اليماحي مدير عام بلدية دبا الفجيرة إن البلدية أصدرت 2929 رخصة تجارية ومهنية وصناعية وحرفية خلال العام الماضي، منها 2585 تجديداً، و344 رخصة جديدة لأول مرة. كما تم إصدار 674 تصريحاً إعلانيا.
وتمكن قسم الرخص في بلدية دبا الفجيرة من تنفيذ 5839 جولة تفتيشية على كافة المحال التجارية والصناعية والحرفية خلال العام الماضي، وأسفرت تلك الجولات عن إلغاء وتجديد 504 رخصة مختلفة الأنواع، منها 125 إلغاء و 379 تجميد رخصة، كم تم توجيه 562 إنذاراً، وتحرير 199 مخالفة.

إغلاق 8 محال وتغريم 1064 العام الماضي
ذكر المهندس حسن اليماحي أن قسم الصحة نفذ خلال العام الماضي 9341 جولة تفتيشية، أسفرت عن إغلاق 8 محال، وتحرير غرامات مالية لعدد 1064 محلا، وإنذار 792 محلاً ومنشأة غذائية. ودعا اليماحي جميع المواطنين والمقيمين، بالتعاون مع البلدية في الإبلاغ عن أي مخالفات صحية وغير صحية.

اقرأ أيضا

«الخارجية» تدعو المواطنين إلى توخي الحذر عند السفر لتشيلي