الإمارات

الاتحاد

254 مليون درهم للبنية التحتية وطرق الشوامخ

جراقيك الاتحاد

جراقيك الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

سلمت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية لحوضي 7، و12 بمنطقة الشوامخ، مشيرة إلى أنها أنجزت كافة أعمال المشروع بالكامل بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل وفقاً لأعلى المعايير وأرقى المواصفات العالمية، بتكلفة 254.4 مليون درهم.
وأوضحت «مساندة» أن المشروع تضمن إنشاء طرق داخلية وبنية تحتية لأراضٍ سكنية على مساحة تبلغ حوالي 2.2 مليون متر مربع، كما اشتمل على تنفيذ أعمال طرق ورصف وبنية تحتية متكاملة، بما في ذلك أعمال شبكات تصريف مياه الأمطار، ومياه الشرب، والصرف الصحي، وكل من شبكات الاتصالات، وإنارة الطرق، والكهرباء مع المحطات الفرعية لها بعدد 28 محطة فرعية.
وأفادت أن المشروع يخدم 732 قطعة أرض سكنية، و9 مساجد، و3 مدارس، و13 حديقة، و12 مرفقاً حكومياً وتجارياً وغيرها، حيث يوفر خدمات بنية تحتية متكاملة لقاطني المنطقة بالكامل، إضافة إلى خدمات مختلفة تتضمن ممرات مشاة تغطي جميع المنطقة.
وقالت «مساندة» إن تنفيذها للمشروع بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل يأتي في إطار الحرص على تجسيد رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، نحو توفير بنية تحتية عالية الجودة تلبي حاجات الفرد والمجتمع وتتماشى مع أفضل المعايير العالمية، وتستهدف الارتقاء بمستوى الحياة وتوطيد أركان التنمية المستدامة وإسعاد المجتمع ورفاهيته، والتي تترجمها توجيهات وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وبينت «مساندة» أن المشروع تضمن تنفيذ شبكة للطرق الداخلية بطول 37 كيلو متراً، وشمل تمديد كابلات كهربائية بطول 117 كيلو متراً، وبناء وتركيب خطوط مياه بأقطار مختلفة مع كافة الملحقات بطول 44 كيلو متراً، وإنشاء شبكة صرف صحي بطول 20 كيلو متراً لتغطية القسائم مع جميع الأصول، وإضافة عبارات مستقبلية بعدد 1625 عبارة، فضلاً عن نقل خطوط الخدمات المتعارضة مع الطرق، إلى جانب تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار بطول 42 كيلو متراً، وكذلك تمديد خطوط اتصالات بطول 197 كيلو متراً.
أما أبرز التحديات التي واجهت المشروع، وتجاوزتها «مساندة» بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين فتمثلت في معالجة سائر الخدمات التي كانت تعيق أعمال تنفيذ الطريق والتي تمثلت أبرزها في تحويل محطة الكهرباء الفرعية رقم 16 إلى موقع جديد في الحوض رقم 12، وأيضاً وجود محطة ضخ مياه صرف صحي في الطريق رقم 12، وغيرها.
وعمل على تنفيذ المشروع 650 عاملاً ومهندساً واستشارياً سابقوا الزمن بالعمل على مدار الساعة لإنجاز المشروع في غضون 33 شهراً وفق الخطة المعتمدة للتنفيذ نظراً لأهمية المشروع مع الالتزام بأرقى المواصفات والمعايير العالمية.
وتطرقت «مساندة» إلى أنه تم تركيب ما يقرب من 1769 لوحة مرورية وإرشادية وتحذيرية على امتداد الطريق في المشروع، إلى جانب تزويد المشروع بأجهزة إضاءة تعمل بنظام الصمامات الباعثة للضوء LED، الأمر الذي سيسهم في تخفيض استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يوجِّه بإنشاء مراكز مسح على مستوى الدولة