الإمارات

الاتحاد

«التربية» تطبق «التعلّم عن بعد» عبر الفيديو

توظيف تقنيات الفيديو المرئي للتعلم عن بعد (من المصدر)

توظيف تقنيات الفيديو المرئي للتعلم عن بعد (من المصدر)

دينا جوني (دبي)

تبدأ وزارة التربية والتعليم من خلال برنامج محمد بن راشد للتعلّم الذكي تطبيق «التعلّم عن بعد» مع الطلبة تجريبياً في عدد من المدارس الحكومية عبر تقنية «مؤتمرات الفيديو» وبوابة التعلم الذكي، وتقوم التجربة على إعداد المعلم للدرس بشكل كامل من خلال بوابة التعلم الذكي ومن ثم التواصل بالصوت والصورة مع الطلاب في منازلهم من خلال الفيديو المرئي.
وتعمل الوزارة من خلال هذه التجربة على التأكيد أنه بالتعلم الرقمي يمكن للمعلم في المدرسة الإماراتية تخطي حدود المكان والزمان، ودفع الطالب إلى متابعة تعلمه من خارج أسوار المدرسة إذا كان خارج الدولة للعلاج أو لمرافقة مريض على سبيل المثال.
ولفتت الوزارة إلى أنها بدأت في المرحلة الأولى بتنظيم دورات تدريبية للمعلمين في عدد من المدارس لإعدادهم على كيفية استخدام نظام (MS Teams)، وتقنيات «مؤتمرات الفيديو» وأدوات استخدامه، على أن يتبع ذلك تطبيق التجربة مع الطلبة. علماً أن برنامج محمد بن راشد للتعلّم الذكي يتضمن عبر المنصة الإلكترونية فيديوهات تعليمية كانت الوزارة قد بدأت بتسجيلها مع المعلمين، إلا أن تقنية الفيديو المرئي ستمكّن المعلم من التواصل مباشرة مع الطالب الغائب بعذر.
وكانت الوزارة أعلنت العام الدراسي الماضي أنها تخطط في المستقبل القريب، وبعد التأكد من اكتمال الجهوزية التقنية في المدارس الحكومية، إلى إدراج الاختبارات الإلكترونية عن بعد والتي تعتمد على «القياسات البايومترية» أو خاصية التعرّف على شخصية الطالب بالصوت والصورة، للتمكّن من أداء الاختبار في أي زمان ومكان، بحسب الظروف المحيطة. ودعت الوزارة من خلال تعميم أرسلته مؤخراً إلى المدارس الإدارات المدرسية إلى التعاون مع فريق التعلم الذكي الميداني من خلال عدد من الإجراءات هي التأكد من قدرة جميع الطلاب والمعلمين على الدخول إلى بوابة التعلم الذكي، وتطبيق MS Teams، وإدخال جدول الحصص على بوابة التعلم الذكي ليتم رصد الحضور والغياب للطالب للحصة الصفية من خلاله، والتأكد من قدرة المعلمين والطلبة من التعامل مع التطبيقات أعلاه، بالإضافة إلى تحديث بيانات المعلمين والطلاب على نظام المنهل.

تنمّر إلكتروني
دعا برنامج محمد بن راشد للتعلّم الذكي الإدارات المدرسية إلى تطبيق بنود لائحة السلوك على الطلبة المتنمرين إلكترونياً وغير الملتزمين بالاستخدام الأخلاقي للمنصات الذكية، داعياً الطلبة إلى العمل فوراً على تغيير كلمة المرور الخاصة بهم.
وقالت الوزارة في تعميم إلى المدارس إنه نظراً لتلقي برنامج التعلم الذكي ملاحظات من الميدان بخصوص استخدام الطلبة لبوابة التعلم الذكي والتطبيقات الأخرى بطريقة سيئة وعدم التقيد بالاستخدام الأخلاقي للمنصات الإلكترونية، فإنه من الضروري تطبيق لائحة السلوك للطلبة فوراً وأيضاً العمل على تغيير كلمة المرور.
ووجّهت الوزارة جميع الطلبة بضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بهم وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر، لافتة إلى أنه يمكن للمعلم أيضاً اختيار كلمة المرور للطالب على أن يتم مشاركتها مع الطالب نفسه وبسرية تامة، ودعت الإدارات المدرسية إلى عقد ورشات ونشرات توعية بخصوص الأمن الإلكتروني وضرورة أن تكون كلمة المرور طويلة (أكثر من 8 رموز) وصعب تخمينها وسهل تذكرها بالنسبة للطالب.

اقرأ أيضا

تعقيم 200 منطقة في دبي