الاتحاد

الاقتصادي

«الاقتصاد» تبحث سبل تعميق العلاقات الاقتصادية مع تتارستان

خلال اللقاء (من المصدر)

خلال اللقاء (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، ورستم ميننيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، سبل تعميق العلاقات الثنائية وتحديدا على الصعيدين الاقتصادي والتجاري وفرص الاستثمار المتبادلة بين البلدين الصديقين. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في فندق برج العرب بدبي، بحضور عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، و ألكسندر يفيموف، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى الدولة.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك والاطلاع على عدد من أبرز الفرص الاستثمارية المطروحة لدى كل جانب وما يمكن أن تولده من شراكات استثمارية في عدد من القطاعات التي يتمتع بها الجانبان من قدرات وإمكانيات واعدة وتخدم المصالح التنموية للطرفين، وأبرزها السياحة والزراعة والتطوير العقاري والصناعة والبتروكيماويات. كما شهد اللقاء تسلم معالي الوزير الدعوة لحضور قمة كازان الاقتصادية الدولية، بين دول روسيا الاتحادية وبدول منظمة التعاون الإسلامي.

وأكد المنصوري على قوة العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمع دولة الإمارات ودول روسيا الاتحادية وفي مقدمتها جمهورية تتارستان الصديقة، التي تشهد تطورا مستمرا مدعوما بالرغبة المتبادلة في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أكثر تقدما تخدم الأهداف التنموية للجانبين.

وقال معالي الوزير إنه في ظل الإمكانيات والقدرات التي تتمتع بها الإمارات وتتارستان، هناك فرص لبناء شركات مثمرة في قطاعات السياحة والبتروكيماويات والصناعات التحويلية، فضلا عن فرص الاستثمار في البنية التحتية والتطوير العقاري، الاستثمارات الزراعي، والذي يشكل أولوية لدى الدولة في ظل خطواتها نحو تعزيز الأمن الغذائي على صعيد أسواقها المحلية والمنطقة ككل.

وأشار معاليه إلى أن السوق التتري يحظى باهتمام لدى المستثمرين الإماراتيين، خاصة في ظل وجود عدد من اتفاقيات التعاون الموقعة بين الجانبين في عدد من المجالات من بينها، العقارات والزراعة والطيران والسياحة، وهو ما يخلق أرض خصبة لبناء شراكات واعدة على الصعيدين الحكومي والخاص في القطاعات التي تحظى بأولوية لدى الجانبين.

وأكد على أهمية تعزيز تبادل الزيارات والوفود الاقتصادية والمشاركة في الفعاليات الاقتصادية التي ينظمها الجانبان، لما لها من أثر مباشر في تعزيز قنوات التواصل بين مجتمع الأعمال والاطلاع عن قرب على أبرز الحوافز والتسهيلات ومناقشة فرص الاستثمار المتاحة بما يعزز من الجهود المشتركة في الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي والارتقاء بحجم التبادل التجاري.

من جانبه، قال رستم ميننيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، إن بلاده حريصة على ترسيخ أسس التعاون الاقتصادي والتجاري مع دولة الإمارات وإيجاد آفاق أوسع لبناء شراكات اقتصادية واستثمارية بين القطاعين الحكومي والخاص بما يخدم المصالح المشتركة.

واستعرض عددا من الفرص الاستثمارية في السوق التتري وما يتمتع به من مقومات وخبرات في مجالات الزراعة والسياحة والبتروكيماويات، إلى جانب الاستثمار في التطوير العقاري والذي يشهد معدلات نمو ملحوظة مدعوما بالخطط والمشروعات التنموية التي تعمل الدولة على تنفيذها.

وأكد على الرغبة في تعزيز استقطاب الاستثمارات الإماراتية، وتسهيل تواجدها بأسواق تتارستان لما تتمتع به من قدرات وإمكانيات وجودة عالية.

وقدم رئيس تتارستان الدعوة لمعالي الوزير لحضور قمة كازان الاقتصادية الدولية، وأكد معالي الوزير حرص الدولة على المشاركة في هذه القمة المتميزة، لما تمثله من فرصة مثالية لبحث أوجه التعاون بين دول روسيا الاتحادية وبلدان منظمة التعاون الإسلامي وسبل تعظيم آفاق التعاون والتكامل اقتصاديا بما يحقق الاستغلال الأمثل للقدرات والإمكانيات المتاحة.

اقرأ أيضا

ترخيص «العربية للطيران أبوظبي» في المراحل النهائية