الاتحاد

الرياضي

«غير» تحلق بـ «ناموس» مزاينة الفطمان و«المظلومة» وصيفة

الناقة «غير» فازت بلقب مزاينة الفطمان

الناقة «غير» فازت بلقب مزاينة الفطمان

سويحان (الاتحاد) - شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات صباح أمس بميدان سباق الهجن بمدينة سويحان انطلاق فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لسباق الإبل التراثي الأصيل ومزاينة الابل الاصايل والمزايدة ومزاينة وسباق السلوقي العربي التي ينظمها نادي التراث وتستمر حتى مساء السبت المقبل.
وحضر انطلاقة المهرجان فيصل بن عبد الله العطية ممثل سمو أمير دولة قطر، كما حضر الفعاليات علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة، والتقى سموه بعدد من وجهاء القبائل ومواطني مدينة سويحان، كما التقى بعدد من كبار ملاك ومربي الابل على مستوى الدولة، وشكرهم على جهودهم في انجاح الحدث الذي يشكل تقليدا سنويا للاحتفاء برياضة الآباء والأجداد.
ووجه سموه اللجنة العليا المنظمة بتقديم جميع التسهيلات والدعم اللازم لكافة المشاركين، كما التقى سموه بعدد من الشعراء الذين قدموا مجموعة من قصائد الشعر النبطي ذات الصلة بالابل والمزاينات.
وانطلقت أولى فعاليات المهرجان في الثامنة صباحا بمزاينة الابل في دورتها الرابعة بمشاركة 1200 من الابل وخصصت المرحلة الأولى من المزاينة للاناث الابكار من فئة فطمان التي تبلغ من العمر عاما واحدا، تلا ذلك انطلاق المرحلة الثانية من المزاينة للاناث الابكار من فئة حقايق وتبلغ من العمر عامين، وسمح لكل متنافس بالمشاركة بـ 4 من الابل في كل فئة من فئات المزاينة، وذلك في اطار التسهيلات وفتح الفرصة أمام المشاركين لعرض أكبر عدد ممكن من الجميلات من الابل في هذه المنافسة التي تحظى باقبال جماهيري كبير. وفي احتفال خاص أدت لجنة ملاك الفطمان قسم اليمين أمام سمو راعي المهرجان، ويتضمن القسم تأكيد المالك بأن ناقته ملك له وأنها محلية اصيلة. وتلا ذلك عرض رائع على وقع الموسيقى للفائزات في المزاينة.
وفازت بالمركز الاول لفئة فطمان الناقة "غير" لمالكها علي بن هياي المنصوري، وحلت بالمركز الثاني الناقة "المظلومة" لمالكها محمد بن عايض القحطاني، وجاءت في المركز الثالث الناقة "دمعة" لمالكها علي بن هياي المنصوري.
وشهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان والحضور عرض مزايدة "مزاد" الابل في دورتها الثانية بمشاركة أعداد كبيرة من الابل، حيث تسعى ادارة النادي من تنظيم المزاد إلى تشجيع المواطنين على اقتناء السلالات المحلية الاصيلة، بالاضافة إلى انعاش سوق بيع وشراء الابل في مدينة سويحان، حيث يعتبر المهرجان مناسبة يستثمرها ملاك ومربي الابل لعرض الاصايل وتداولها، ويحرص المهتمون بهذا الجانب على التسابق لاقتناء الاصيل منها والعمل على اكثارها للمحافظة على سلالاتها. من ناحية أخرى نظمت القرية التراثية مهرجانا مصاحبا تضمن تقديم العديد من اللوحات الفنية من أهازيج وأغان ورقصات شعبية، بالاضافة إلى الفعاليات والانشطة التراثية المختلفة في السوق التراثية التي حظيت باقبال جماهيري كبير، كما نشطت السوق الخاصة ببيع أدوات الزينة الخاصة بمزاينة الابل. إلى ذلك تشهد سويحان صباح اليوم انطلاق جولة جديدة من مزاينة الابل وهي مخصصة لفئتي اللقايا واليذاع، كما تنطلق مزاينة السلوقي العربي بالتعاون مع مركز السلوقي، وهي مخصصة لفئتي الحص والاريش بشرط الا يزيد عمر السلق عن سنة واحدة.

سلطان بن زايد: نسير على نهج زايد في إحياء تراث الآباء والأجداد

سويحان (الاتحاد) - قال سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات "إن تنظيم المهرجان بفعالياته المختلفة يأتي سيرا على نهج وخطى الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في إحياء رياضة الآباء والاجداد وتنظيم المسابقات والمهرجانات المخصصة لها، باعتبارها من الرياضات المحببة إلى نفوس ابناء الامارات وجزءا مهما من الموروث الشعبي.
واشاد سموه بجهود صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في دعم النشاطات والرياضات التراثية، ما كان له بالغ الاثر في تطورها وازدهارها على مستوى الريادة التي تتمتع بها الدولة في كافة المجالات.
وأشار سموه الى أن رياضة الهجن وخاصة المزاينة تدعو إلى الاعتزاز، كونها جزءا مهما من تراثنا ولا بد لنا من المحافظة على مفرداته وتقاليده وتعريف الاجيال الجديدة به.
وقال سموه: "أتمنى التوفيق لكافة المشاركين في فعاليات المهرجان، وأن ينال كل مجتهد نصيبه من الجوائز التي تم تخصيصها للفائزين، وسنبقى على الدوام من أول المشجعين والداعمين لمحبي رياضة الهجن في الدولة، وأهديهم "الناموس" تقديرا لجهودهم وسعيهم الصادق نحو احياء تراث الآباء والاجداد الذي يتأكد اليوم بصورة حية على أرض سويحان من خلال هذا الحدث الكبير الذي تعاون الجميع في إنجاحه.
ووجه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في ختام تصريحه الشكر والتقدير الى اللجنة العليا المنظمة واللجان الفرعية المنبثقة عنها تقديرا للجهود المميزة في إعداد وتنظيم المهرجان بصورة عكست أهمية رياضة الهجن ومدى الاهتمام الذي تحظى به على المستوى الرسمي والشعبي والاعلامي.
كما وجه سموه الشكر الى جميع وسائل الإعلام المختلفة لدورها في عكس صورة مشرقة عن فعاليات المهرجان.

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» يختتم «دولية دبي» بمواجهة «شمشون»